12 سبتمبر 2008

الكينونة 12

في التاريخ عِبرٌ ومواعظ
في التاريخ أساطير وخرافات
في التاريخ مواقف وأحداث
بشرٌ دوَّنهم التاريخُ..وتاريخٌ دوَّنه البشر..أيهما الصواب؟
الحدثُ في التاريخ حقيقةٌ
لكنَّ المكتوبَ في التاريخ ومنه وعنه،، ربما شبهة أو زيف أو جزء من الحقيقة
للتاريخِ زوايا.. فأي هذه الزوايا صائبة، بل هناك زاوية كاملة للتاريخ؟ لكي نعرف
إذن لابد أن نقرأ التاريخ من زواياه كافة
من انعطافاته وتعرجاته واستقاماته وأسفاره

في هذه القصص أنقل التاريخ من وجهة نظر مختلفة، لم نتعودْ الإصغاء لها من قبل
إنها من سفر التكوين..أحد أسفار العهد القديم

-------------------------------------

في الإصحاحين السابقين ذكرت قصة خراب سدوم وعمورة (قوم لوط) والدمار الذي حل على أهليهما جراء الفساد الشاذ الذي تمرغوا فيه، وكيف صب الربُّ عذابه عليهم عقابا، كما تحدث أيضا عن إنقاذ الرب لوطا وابنـتـيه وأسكنهم الجبل، وكيف قامت ابنـتا لوط بمضاجعة أبيهما لتكونان نسلا منه.
وتحدث الإصحاح العشرون عن ذهاب إبراهيم وزوجته سارة إلى مدينة جرار، وكيف أخبر إبراهيم ملك جرار أبيمالك بأن سارة أخته وليست زوجته، مما كاد يوقع المدينة في كارثة ولعنة غير مغتفرة.

ونستكمل قصص العهد القديم


الإصحاح الحادي والعشرون الآيات من 1 إلى 34

مولد إسحق


وتفـقدَّ الربُّ سارةَ كما قال، وفعل لها كما وعد. فحملت سارةُ وولدت لإبراهيمَ ابنا ً في شيخوختـه، في الوقت الذي تكلم اللهُ عنه فسمّاهُ إسحق. وختن إبراهيمُ إسحقَ ابنَهُ وهو ابنُ ثمانيةِ أيام ٍ، كما أوصاهُ اللهُ. وكان إبراهيمُ ابنَ مئةٍ حين وُلِدَ إسحقُ. وقالت سارةُ:"اللهُ جعلني أضحكُ، وكلُّ من سمع يضحكُ لي أيضا". وقالت:"من كان يقول إن سارةَ ستُرضِـعُ لإبراهيمَ بنـيـن؟ وها أنا ولدتُ له ابناً في شيخوخته.

طرد هاجر وإسماعيل

وكبُرَ الصبـيُّ وفـُطِمَ. وأقام إبراهيمُ وليمة ً عظيمة ً في يوم فطام إسحق. ورأت سارةُ ابنَ هاجرَ المصرية الذي ولدته لإبراهيمَ يلعبُ مع ابنِها إسحق، فقالت لإبراهيمَ:" أُطردْ هذه الجاريةَ وابنَها! فابنُ هذه الجاريةِ لا يرثُ مع ابني إسحق". وساء إبراهيمَ هذا الكلام ُ، لأن إسماعيلَ، كان أيضا ابنَـهُ. فقال له اللهُ:"لا يسـوؤكَ هذا الكلامُ على الصبي وعلى جاريتك. اسمعْ لكلِّ ما تقولـهُ لك سارةُ، لأن بإسحقَ يكون لك نسل ٌ. وابنُ الجاريةِ أيضا أجعلُهُ أمة ً لأنه من صلبك". فبكَّـر إبراهيمُ في الغد وأخذ خبزا وقِربةَ ماءٍ، فأعطاهُما لهاجرَ ووضعَ الصبيَّ على كتفِها وصرفها، فمضت تهيمُ على وجهها في صحراءِ بئر سبعَ.

ونفدَ الماءُ من القِربةِ، فألقتْ هاجرُ الصبيَّ تحت إحدى الأشجارِ ومضت فجلست قُبالَـتـَهُ على بُعدِ رمـيـتـي قوس ٍ وهي تقول في نفسها:" لا أريدُ أن أرى الولدَ يموت". وفيما هي جالسةٌ رفعت صوتها بالبكاء.
وسمعَ اللهُ صوتَ الصبي، فنادى ملاكُ اللهِ هاجرَ من السماءِ وقال لها:"ما لكِ يا هاجرُ؟ لا تخافي. سمعَ اللهُ صوتَ الصبي حيث هو. قومي احملي الصبـيَّ وخذي بيـدِهِ، فسأجعلُـهُ أمة ً عظيمة ً". وفتح اللهُ بصيرتَها فرأت بئر ماءٍ، فمضت إلى البئر ِ وملأتِ القربةَ ماءً وسقتِ الصبي. وكان اللهُ مع الصبي حتى كـبُـرَ، فأقامَ بالصحراءِ، وكان راميا ً بالقوس. وحين أقام بصحراءِ فارانَ، زوَّجتهُ بامرأةٍ من أرضِ مصر.

إبراهيم وأبيمالك في بئر سبع

وفي تلك الأيامِ جاءَ أبيمالـكُ مع فيكولَ رئيس جيشِهِ وقال لإبراهيمَ:"أرى أن اللهَ معك في كلِّ ما تعملُـهُ، فاحلف لي هنا باللهِ أنك لا تغـدُرُ بي ولا بذريـتي ونسلي، بل تبادلني معروفا بمعروف ٍ، أنا والأرضَ التي تغرَّبتَ فيها". فقال إبراهيمُ:" أحلفُ ". وعاتبَ إبراهيمُ أبيمالكَ بخصوص البئر ِ التي اغتصبها منه عبـيدُ أبـيـمالـك. فقال أبيمالكُ:"لا أعرفُ من فعل هذا، فلا أنت أخبرتني ولا أنا سمعتُ به إلى الآن". وأخذ إبراهيمُ غنما ً وبقرا ً، فأعطى أبيمالكَ وقطعا كلاهما عهدا.

وأفـردَ إبراهيمُ سبعَ نعاج ٍ من الغنم ِ على حدة ٍ. فقال له أبيمالـكُ:"ما هذه السبعُ النعاج ِ التي أفردتها على حدة ٍ؟" فأجاب إبراهيمُ:" سبعُ نعاج ٍ تأخذُ من يدي، شهادة ً لي بأني حفرتُ هذه البئرَ ". وسمى ذلك الموضعَ بئرَ سبعَ، لأن فيه تمَّ الاتفاقُ.
وبعدما تعاهدا في بئرِ سبعَ. رجعَ أبيمالكُ وفيكولُ رئيسُ جيشـِهِ إلى أرضِ الفِلسطيـّينَ وغرس إبراهيمُ شجرا ً في بئر ِ سَبْعَ ودعا هناك باسم ِ الربِّ الإله ِ السرمدي. وتغـرَّبَ إبراهيمُ في أرضِ الفلسطيـين أياما كثيرة ً.

هناك 3 تعليقات:

راعي تنكر يقول...

على ذكر اسماعيل اود الاشارة الى ان النسابة دائما ما ينوهون على الخطأالشائع بين العرب على ان كل العرب هم من سلالة اسماعيل
وهذا خطأ على حد قولهم

الزين يقول...

والله ياسلوقا ما عجبتني روايتهم لقصة ابراهيم واسماعيل

ما فيها ابهار

مو مثل الفيرجن مالتنا

سوري ترى مو قاعدة اتطنز بس صج

روايتها احلى

اهو الحين على الأحلى ولا الأكثر منطقية

لأن سالفة وضاجعت اباها كلش مو عاجبتني

وتقول لي رمزية

اي رمزية يابابا

يااابت منه عياااال

يعني مو لعب يهال

sologa-bologa يقول...

راعي تنكر

العرب من سلالة اسماعيل يسمونهم العرب المستعربة أي الذين اختلطوا بعرب الجزيرة الأصليين وتناسبوا
أما العرب الأصليين أو اللي يسمونهم العرب العاربة وهم بني قحطان

شكرا على المداخلة


------------------


الزين

شلون ماعجبتج؟
:)

هذا سردهم للتاريخ

أما من ناحية الإبهار
نطري اللي ياي بالطريج..كل اللي مر لي الحين عادي
:)



ودمتما بحب وود