06 سبتمبر 2008

الكينونة 6

في التاريخ عِبرٌ ومواعظ
في التاريخ أساطير وخرافات
في التاريخ مواقف وأحداث
بشرٌ دوَّنهم التاريخُ..وتاريخٌ دوَّنه البشر..أيهما الصواب؟
الحدثُ في التاريخ حقيقةٌ
لكنَّ المكتوبَ في التاريخ ومنه وعنه،، ربما شبهة أو زيف أو جزء من الحقيقة
للتاريخِ زوايا.. فأي هذه الزوايا صائبة، بل هناك زاوية كاملة للتاريخ؟ لكي نعرف
إذن لابد أن نقرأ التاريخ من زواياه كافة
من انعطافاته وتعرجاته واستقاماته وأسفاره

في هذه القصص أنقل التاريخ من وجهة نظر مختلفة، لم نتعودْ الإصغاء لها من قبل
إنها من سفر التكوين..أحد أسفار العهد القديم
------------------------------
في الإصحاحين السابقين (الثامن والتاسع) تم ذكر نهاية الطوفان، وكيف خرج نوح ومن معه من السفينة بعد نهاية الطوفان وعودة الحياة إلى طبيعتها، إضافة إلى العهد الذي قطعه الربُّ بأن لا يغرق البشرية مرة أخرى بأي طوفان، كما تم ذكر غضب نوح من ابنه حام لأنه رأى عورة أبيه نوح، فحكم عليه وعلى ذريته (الكنعانيين) من بعده بأن يكونوا عبيدا لذرية سام ويافثَ.
والآن نكمل بقية قصص العهد القديم


الإصحاح العاشر الآيات من 1 إلى 32

سكان الأرض

وهؤلاء مواليدُ بني نوح ٍ، سامٌ وحامٌ ويافَثُ، ومن وُلِدَ لهم من البنين بعد الطوفان: بنو يافثَ: جومَرُ وماجوجُ ومادايُ وياوانُ وتوبالُ وماشـَكُ وتيـراسُ. وبنو جومرَ: أشْـكَنازُ وريفاثُ وتوجَرْمَةُ. وبنو ياوانَ: أليشةُ وترشيشُ وكِتـِّيمُ ودودانيمُ. من هؤلاء تفرقت أممُ البحرِ ببلدانهم وعشائرهم، كل جماعةٍ بحسب لغتها.

وبنو حام ٍ: كوشُ ومِصرايمُ وفوطُ وكنعان. وبنو كوشَ سبا وحويلَةُ وسبْـتَةُ ورَعْمَةُ وسَبْـتَكا. وبنو رعمة: شبا ودداون.
وكوشُ ولَدَ نمرودَ، أول جبار في الأرضِ. وكان صيادا جبارا أمام الربِّ، ولذلك يقال: كنمرودَ، صيادٌ جبارٌ أمام الرب. وابتدأت مملكته بابلُ وآرَكُ وآكدُ، وكلها في أرضِ شِنْعار. من تلك الأرضِ خرج إلى آشور وبنى نينوى ورَحوبوت عَيـرَ وكالح ورَسَنَ التي بين نينوى وكالَحَ، وهي المدينة العظيمةُ. ومِصرايمُ وَلَدَ بني لودَ وعَنامَ ولهابَ ونفتوحَ وفتْروسَ وكَسْلوجَ، كما ولد كفتورَ الذين خرج منهم الفلسطـيّون.

وكنعان ولد صيدونَ بِكرَهُ، وحِثاً واليَبوسيّـين والأموريـين والجِرجاشيـين والحِوِّيـين والعَرْقيـين والسِّينيـين والإرواديـين والصَّماريـين والحماتيـين. وبعد ذلك تفرقت عشائر كنعان.
وكانت أرضُ الكعنانيين من صيدون في اتجاه جرار إلى غزة، ثم في اتجاه سدوم وعمورة وأدْمَةَ وصَبويـيم إلى لاشَعَ. هؤلاء بنو حامٍ ببلدانهم وعشائرهم كل جماعةٍ بحسب لغتها.
وولِدَ لسام ٍ أيضا بنون، وهو أبو جميع بني عابِرَ وأخو يافث الأكبر. وبنو سامٍ: عيلامُ وأشّورُ وأرفَكشاد ولودُ وأرامُ. وبنو أرامَ: عوصُ وحُولُ وجاثِرُ وماشُ. وأرفكشادُ ولَدَ شالَحَ، وشالحُ ولَدَ عابِرَ. وولِدَ لعابرَ ابنان اسم أحدهما فالِجُ. لأن في أيامِهِ انقسمتِ الأرضُ، واسم أخيه يقطانُ. ويقطانُ ولَدَ ألْمودادَ وشالَفَ وحضرموتَ ويارَحَ وهدورامَ وأوزالَ ودِقلَةَ وعوبالَ وأبيمالَ وشبا وأوفيرَ وحَويلَةَ ويوبابَ. هؤلاء جميعهم بنو يقطان. وكان مسكِنُهم من ميشا في اتجاه سفارَ إلى جبلِ المشرقِ. هؤلاء بنو سامٍ ببلدانهم وعشائرهم كل جماعة بحسب لغتها.
هؤلاء عشائرُ بني نوح، بمواليدهم وأممهم، ومنهم تفرقت الأممُ في الأرضِ بعد الطوفان.


الإصحاح الحادي عشر الآيات من 1 إلى 32

برج بابل

وكان لأهلِ الأرضِ كلها لغة ٌ واحدة ٌ وكلامٌ واحد ٌ.فلما رحلوا من المشرق وجدوا بقعةً في سهلِ شنعار، فأقاموا هناك. وقال بعضُهم لبعضٍ:" تعالوا نصنعَ لبِناً ونشويه شيّاً"، فكان لهم اللبنُ بدل الحجارةِ والترابُ الأحمرُ بدل الطين. وقالوا:" تعالوا نبنِ لنا مدينةً وبرجا رأسُهُ في السماء. ونُقِمْ لنا اسما فلا نتشتت على وجهِ الأرضِ كلِّها".

ونزل الربُّ لينظر المدينة والبرج اللذين كان بنو آدمَ يـبنونهما، فقال الربُّ:"ها هم شعبٌ واحدٌ، ولهم جميعا لغةٌ واحدةٌ! ما هذا الذي عملوه إلا بدايةً، ولن يصعبَ عليهم شيءٌ مما ينوون أن يعملوه! فلنَنـزِلْ ونُبلبِلْ هناك لغتهم، حتى لا يفهمَ بعضُهم لغةَ بعض". فشتتهم الربُّ من هناك على وجه الأرضِ كلها، فكفّوا عن بناء المدينة. ولهذا سميت بابل، لأن الربَّ هناك بلبل لغةَ الناسِ جميعا، ومن هناك شتتهم الربُّ على وجه الأرضِ كلها.

مواليد سام

هؤلاء مواليد سام ٍ: لما كان سامُ ابن مئةٍ سنةٍ ولد أرفكشاد بعد الطوفان بسنتين. وعاش سامٌ بعدما ولد أرفكشاد خمس مئةٍ سنةٍ، وولد بنين وبنات. وعاش أرفكشادُ خمسا وثلاثين سنةً وولد شالـَحَ. وعاش أرفكشاد بعدما ولد شالح أربعَ مئةٍ وثلاثَ سنين، وولد بنين وبنات.

وعاش شالَحُ ثلاثين سنةً وولد عابِرَ. وعاش شالح بعدما ولد عابر أربعَ مئةٍ وثلاثَ سنين وولد بنين وبنات.
وعاش عابرُ أربعا وثلاثين سنةً وولد فالـَجَ. وعاش عابرُ بعدما ولد فالج أربعَ مئةٍ وثلاثين سنةً وولد بنين وبنات.
وعاش فالجُ ثلاثين سنةً وولد رَعْوَ. وعاش فالج بعدما ولد رعو مئتين وتسع سنين وولد بنين وبنات.
وعاش رعو اثنين وثلاثين سنةً وولد سَروجَ. وعاش رعو بعدما ولد سروج مئتين وتسع سنين وولد بنين وبنات.
وعاش سَروجُ ثلاثين سنةً وولد ناحور. وعاش سروجُ بعدما ولد ناحور مئتي سنةٍ وولد بنين وبنات.
وعاش ناحورُ تسعا وعشرين سنةً وولد تارَحَ. وعاش ناحورُ بعدما ولد تارح مئة وتسعَ عشرةَ سنةً، وولد بنين وبنات. وعاش تارحُ سبعين سنةً وولد أبرامَ وناحورَ وهاران.

مواليد تارح

وهؤلاء مواليدُ تارحَ: ولد تارحُ أبرامَ وناحور وهاران. وهارانُ ولد لوطا. ومات هاران قبل تارحَ أبيه في أرضِ ميلاده، في أور الكلدانـيين. وتزوج أبرامُ وناحورُ امرأتين، اسم امرأةِ أبرامَ ساراي، واسم امرأةِ ناحورَ مـلـْكـَةُ بنتُ هارانَ أبي ملـْكَـةَ وأبي يِسْكـَةَ. وكانت سارايُ عاقرا ًلا ولد لها. وأخذَ تارحُ أبرامَ ابنه، ولوطا بن هاران حفيدَهُ، وساراي كـَنــَّـتـَهُ، امرأةَ أبرامَ ابنه، فخرج معهم من أورِ الكلدانيـين ليذهبوا إلى أرضِ كنعانَ، فجاؤوا إلى حارانَ، وأقاموا هناك، وكان عمرُ تارَحَ مئتين وخمس سنين. ومات تارحُ في حاران.

هناك 4 تعليقات:

ma6goog يقول...

nice

9ahba'a يقول...

عزيزي سلوقا كل عام و انت بخير اختصرت صيامي بكتاباتك.

التاريخ بالنسبة لي رواية و كل روائي يريد اثبات حقيقة في روايته لحساب ما

فاميل الى الرواية الاقرب الى قلبي
دمت بخير

راعي تنكر يقول...

الاسامي روعه
:P

ما فهمت الحبكة من تشتيت البشر من قبل الرب !

sologa-bologa يقول...

ma6goog

thanx


-----------------


9ahba'a

وانتي بخير وصحة وسلامة

كل يرى ويروي التاريخ وفق حساباته
أما نحن فنقرأ ونميل إلى التاريخ الذي يتوافق مع العقل والقلب كليهما



---------------


راعي تنكر

أسامي الاولين راحت
مو الحين
:)

أنا انقل ما هو مكتوب كما هو

مالي شغل




ودمتم بحب وود