03 سبتمبر 2008

الكينونة3


في التاريخ عِبرٌ ومواعظ
في التاريخ أساطير وخرافات
في التاريخ مواقف وأحداث
بشرٌ دوَّنهم التاريخُ..وتاريخٌ دوَّنه البشر..أيهما الصواب؟
الحدثُ في التاريخ حقيقةٌ
لكنَّ المكتوبَ في التاريخ ومنه وعنه،، ربما شبهة أو زيف أو جزء من الحقيقة
للتاريخِ زوايا.. فأي هذه الزوايا صائبة، بل هناك زاوية كاملة للتاريخ؟ لكي نعرف
إذن لابد أن نقرأ التاريخ من زواياه كافة
من انعطافاته وتعرجاته واستقاماته وأسفاره

في هذه القصص أنقل التاريخ من وجهة نظر مختلفة، لم نتعودْ الإصغاء لها من قبل
إنها من سفر التكوين...أحد أسفار العهد القديم


------------------------


في الإصحاحين السابقين، ذُكرت قصةُ خلق آدم وحواء، وكيف أكلا من شجرة المعرفة، بعد أن أغوتْ الحيةُ حواءَ بأن تأكل هي وآدمُ من هذه الشجرة، فغضب الربُّ عليهما، وأخرجهما من الجنة، ليبدآ رحلتهما على الأرض، وتبدأ رحلة البشر كافة


الإصحاح الرابع الآيات 1 إلى 26

قايين وهابيل

واضطجع آدمُ مع امرأتِهِ حواء فحملتْ وولدتْ له قايينَ. فقالت "رزقني الربُّ ابنا".وعادت فولدت أخاه هابيلَ. وصار هابيلُ راعي غنمٍ وقايينُ فلاحا يفلح الأرضَ. ومرت الأيامُ فقدم قايينُ من ثمرِ الأرضِ تقدمةً للرب، وقدم هابيلُ أيضا من أبكارِ غنمِهِ ومن سمانِها. فنظر الربُّ برضى إلى هابيل وتقدمته، أما إلى قايين وتقدمته فما نظر الربُّ برضى، فغضب قايين جدا وعبس وجهه.
فقال الربُّ لقايين:"لماذا غضبتَ ولماذا عبَسَ وجهُكَ؟ إذا أحسنتَ عملا، رفعتُ شأنَكَ، وإذا لم تحسنْ عملا، فالخطية رابضة بالباب وهي تتلهف إليك، وعليك أن تسود عليها".
وقال قايينُ لهابيلَ أخيه:"هيا لنخرج إلى الحقل". وبينما هما في الحقل هجم قايينُ على هابيل أخيه فقتله. فقال الربُّ لقايينَ:"أين هابيلُ أخوك؟ قال:" لا أعرف. أحارسٌ أنا لأخي؟" فقال له الربُّ:"ماذا فعلتَ؟ دمُ أخيك يصرخ إليّ من الأرضِ. والآن، فملعونٌ أنت من الأرضِ التي فتحت فمها لتَقْبلَ دمَ أخيك من يدك. فهي لن تعطيكَ خِصبها إذا فلحتها، طريدا شريدا تكونُ في الأرضِ". فقال قايينُ للربِّ :"عقابي أقسى من أن يحتمل.طردتني اليوم عن وجه الأرض وحجبتَ وجهَكَ عني، وطريدا شريدا صِرتُ في الأرض، وكلُّ من وجدني يقتلني!".
فقال له الربُّ:"إذاً، كلُّ من قتلَ قايين فسبعةُ أضعافٍ ينتقم منه". وجعل الربُّ على قايين علامةً لئلا يقتلَهُ كلُّ من وجدَهُ.وخرج قايين من أمام الربِّ وأقام بأرضِ نُودَ شرقيّ عدْنٍ

نسل قايين


وضاجع قايين امرأته فحملت وولدت حنوك.وبنى مدينةً سماها باسم ابنه حنوك. وولد لحنوك عيرادُ، وعيرادُ ولدَ محويائيل، ومحويائيل ولدَ مَتوشائيلَ، ومتوشائيلُ ولدَ لامِكَ. وتزوج لامِكُ امرأتين إحداهما اسمها عادَةُ والأخرى صِلَّةُ. فولدتْ عادةُ يابال وهو أول من سكن الخيام ورعى المواشيَ،واسم أخيه يوبال وهو أول من عزفَ بالعودِ والمزمار. وولدت صلّةُ توبال قايين، وهو أول من اشتغل بصناعة النحاس والحديد، وأخته نِعمةُ
وقال لامِكُ لامرأتيه
يا عادةُ وصلّةُ اسمعا صوتي
يا امرأتي لامكَ أصغيا لكلامي
قتلت رجلا لأنه جرحني
وفتى لأنه ضربني
لقايين يُنتقمُ سبعةَ أضعافٍ
وأما للامكَ فسبعةً وسبعين

نسل شيت


وضاجعَ آدمُ امرأته أيضا، فولدت ابنا وسمته شيتاً وقالت:"أقام الله لي نسلا آخر بدل هابيل لأن قايين قتلَهُ". ووُلِدَ لشيتٍ ابنٌ وسمّاهُ أنوش، وفي ذلك الوقتِ بدأ الناسُ يدعون باسم الربِّ


الإصحاح الخامس الآيات من 1 إلى 32

مواليد آدم

هذا سجل مواليد آدمَ
يوم خلق اللهُ الإنسانَ على مثال الله صنعه. ذكرا وأنثى خلقه وسماه آدم يوم خلقه. وعاش آدمُ مئة وثلاثين سنةً، وولد ولدا على مثاله كصورته، وسماه شيتاً. وعاش آدمُ بعدما ولد شيتاً ثماني مئة سنةٍ، ولد فيها بنين وبناتٍ. فكانت كل أيام آدم التي عاشها تسعَ مئة وثلاثين سنة ومات
وعاش شيتُ مئة وخمس سنين، وولد أنوشَ. وعاش شيتٌ بعدما ولد أنوش ثماني مئةٍ وسبع سنين، وولد فيها بنين وبنات. فكانت كل أيام شيت تسع مئة واثنتي عشرة سنة ومات
وعاش أنوشُ تسعين سنةً، وولد قينان. وعاش أنوش بعدما ولد قينان ثماني مئة وخمس عشرة سنة ولد فيها بنين وبنات. فكانت كل أيام أنوش تسع مئة وخمس سنين ومات
وعاش قينانُ سبعين سنةً وولد مهلَلْئيل. وعاش قينانُ بعدما ولد مهللئيل ثماني مئةٍ وأربعين سنة ولد فيها بنين وبنات، فكانت كل أيام قينانَ تسع مئة وعشر سنين ومات
وعاش مهللئيل خمسا وستين سنةً، وولد يارِدَ. وعاش مهللئيل بعدما ولد يارد ثماني مئة وثلاثين سنة وولد فيها بنين وبنات. فكانت كل أيام مهللئيل ثماني مئة وخمسا وتسعين سنة ومات
وعاش يارد مئة واثنتين وستين سنة وولد أخنوخ. وعاش ياردُ بعدما ولد أخنوخ ثماني مئة سنة ولد فيها بنين وبنات. فكانت كل أيام يارد تسع مئةٍ واثنتين وستين سنة ومات
وعاش أخنوخُ خمسا وستين سنة وولد متوشالِحَ. وسلك أخنوخ مع الله بعدما ولد متوشالح ثلاثَ مئة سنة ولد فيها بنين وبنات. فكانت كل أيام أخنوخ ثلاث مئة وخمسا وستين سنة. وسلك أخنوخ مع الله، ثم توارى لأن اللهَ أخذه إليه
وعاش متوشالح مئة وسبعا وثمانين سنةً، وولد لامِكَ. وعاش متوشالح بعدما ولد لامك سبع مئة واثنتين وثمانين سنة ولد فيها بنين وبنات. فكانت كل أيام متوشالح تسع مئة وتسعا وستين سنة ومات
وعاش لامِكُ مئةً واثنتين وثمانين سنة، وولد ابنا وسماه نوحا، وقال:"هذا يريحنا عن أعمالنا وعن تعب أيدينا في الأرضِ التي لعنها الربُّ". وعاش لامِكُ بعدما ولد نوحا خمس مئة وخمسا وتسعين سنة ولد فيها بنين وبنات. فكانت كل أيام لامك سبع مئة وسبعا وسبعين سنة ومات
ولما كان نوحٌ ابن خمسِ مئة سنة ولد ساماً وحاماً ويافثَ.

هناك 5 تعليقات:

lawyer يقول...

تراااا انا اول مرا اعرف هالمعلومااااااات


:/

ملاحـظـة يقول...

نسب العرب يعود الى شيث بن ادم
يعني لا هابيل و لا قابيل اجدادنا

و في روايات اخرى تقول كل البشريه من نسب شيت حيث انقرض نسب الانسان من قابيل و هابيل

رغم وزن شيث تاريخيا و علاقة بأبيه اللي كانت قويه حتى قيل ان ادم علم كل علومه لابنه شيت من بعده

لكل التاريخ اهمل الاهتمام به و ركز على قابيل و هابيل بسبب حادثة القتل


يعني من ذاااك الزمن و التاريخ مهتم بصفحه الحوادث ومهمل ما هو اهم

موضوع حلو و مبارك عليك الشهر

kila ma6goog يقول...

مشكور سلوقا على كسرك للعهد من أجلي

انا شخصيا قرأت العهد القديم و الجديد كاملا و بالفعل أعتقد أن كل انسان يعتقد أن له آراء دينية تجب عليه قراءة الكتاب المقدس لبلورة أفكاره بشكل أفضل

و بعد قرائتي لبرنابا فلفت نظري ذكره لأغلب الحوادث و القصص المذكورة في العهد الجديد الا أن برنابا يدخل في تفاصيل أكثر من البقية و يذكر خلفيات أكثر عن الحوادث المذكورة

و بالطبع الذي يطغى على برنابا هو اشارته المتكرر لرسول الاسلام محمد -ص- و تبشيره بقدومه و بالتأكيد نسف فكرة أن المسيح ابن الله

في الكتاب المقدس لا يعتبر برنابا من ضمن الاثناعشر و لكن يتم ذكره في بعض رسائل بولس من خلال ذكر الخلاف بينهما أثناء السفر و من ثم الانشقاق

طبعا المشكلة الرئيسية عند بولس أنه طرح فكرة التبشير بيسوع الى العالم كله و ليس بني اسرائيل كما فعل البقية , و أيضا بولس ما كان من الذين عاشوا مع يسوع, شنو خطورة هذه الخطوة ؟

خطورتها بأن بولس روج لفكرة عدم ضرورة الختان للمنتسبين الى الدين الجديد كون أغلب الناس - غير يهود - في ذلك الوقت لم يكونوا مختونين و الطلب منهم الختان كان شبه مستحيل

بالنسبة لبرنابا فالختان شيء أساسي و لم يقبل التنازل عنه و لذلك صار الخلاف و النبرة الحادة بينهم

مشكور سلوقا على هذه المعلومات القيمة و بالتوفيق انشاءالله

و آسف على الازعاج

راعي تنكر يقول...

تكفه ضبط الخط
والله مو واضح

sologa-bologa يقول...

lawyer

وعلم الإنسان ما لم يعلم

والياي أكثر



-----


ملاحظة

مع التطورات سيتضح نسل من الذي استمر إلى يومنا هذا
ترا احنا بعد ما وصلنا للطوفان وأبناء نوح
:)


-------


kila ma6goog

ولو عزيز وغالي ويستاهل بو سلمى اكسر القواعد عشانه
ترا بس هالمرة ما راح اعيدها
:) كل شوي أقول بس هالمرة

انت اللي مشكور على المعلومات عن انجيل برنابا.. الظاهر يبيلنا جلسة نقاشية .. وهم انصح بكتاب عن التوراة اسمه مخطوطات قُمران

وتدري شنو ادور الحين!!
النسخة من القرآن اللي يقولون لقوها في اليمن وهي غير نسخة عثمان
بس ما اعتقد أحصلها الحين لانهم توهم لاقينها..هذا إذا اسمحوا بتداولها
مو خبرك المسلمين كل شي عندهم مؤامرة



--------



راعي تنكر

عجبني تحليلك على البوست اللي طاف.. وترا ماكو شي مستبعد

يا خوي
كل شوي أغير الخط لأنه مو واضح
بس حاضر راح اجرب باجي الخطوط
بتمون




ودمتم بحب وود