12 أغسطس 2011

نـُــتـَــف 4 (ألهاكــُـمُ الـتـفـاخــرُ – ج 2)

ونواصل هذه القصة التي ذكرها المسعودي في كتابه "مروج الذهب" وهي قصة الرجل الذي "لا يعرف أصله" ورد الجارية الذكية عليه في كل قبيلة، وآخر ما قاله الرجل في الجزء الماضي أنه لا ينتمي إلى قبيلة الأزد ولكنه ينتمي إلى خزاعة، فردت عليه الجارية ببيت من الشعر جعله يبرأ من انتمائه إلى خزاعة...

قال: لا والله ما أنا من خزاعة، قالت، فممن أنت؟ قال: رجل من سليم، قالت: أتعرف الذي يقول:
فما لسُليْم شتت الله أمرها  ....  تنيك بأيديها وتَعْيا أيورها
قال: لا والله ما أنا من سليم، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من لقيط، قالت: أتعرف الذي يقول:
لعمرك ما البحار ولا الفيافي .....  بأوسع من فِقاحِ بني لقيط
لقيطٌ شر من ركب المطايا   .....  وأنذل من يدب على البسيط
ألا لعــن الإلــهُ بني لـقــيــط  .....  بقايا سبية من قوم لوط
قال: لا والله ما أنا من لقيط، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من كندة، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا ما افتخر الكِنْدِيُّ  .....  ذو البهجة والطُّرَّه
فبالنــســج وبالــخــف   ......   وبالسدل وبالحفره
فدع كندة للنسج   ......   فأعلى فخرها عُرَّه
قال: لا والله ما أنا من كندة، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من خَثعَم، قالت: أتعرف الذي يقول:
وخثعم لو صَفَرْتَ بها صفيراً .... لطارت في البلاد مع الجراد
قال: لا والله ما أنا من خثعم، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من طيء، قالت: أتعرف الذي يقول:
وما طيء إلا نـبـيــطٌ تــجـمـعــت  ....  فقالت طيانا كلمة فاستمرت
ولو أن حُرّ قوصاً يمد جناحه  ....  على جبلَيْ طي إذا استظلت
قال: لا والله ما أنا من طيء، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من مُزينة، قالت: أتعرف الذي يقول:
وهل مزينة إلا من قبيلة ..... لا يُرتجـى كرم فيها ولا دين
قال: لا والله ما أنا من مزينة، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من النّخَع، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا النخع اللئام غدوا جميعاً .... تأذى الناس من وفر الزحام
ومـا تــســمــو إلى مــجــد كــريــــم  .....  وما هم في الصميم من الكرام
قال: لا والله ما أنا من النخع، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من أوْد، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا نزلـتَ بأودٍ في ديــارهــم   ......  فاعلم بأنك منهم لست بناجي
لا تركننّ إلى كهل ولا حدثٍ ..... فليس في القوم إلا كل عفّاج
قال: لا والله ما أنا من أود، قالت: فممن أنت؟ قال: أنا رجل من لخم، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا ما انتمى قوم لفخر قديمهم  ....  تباعد فخر القوم من لخم أجمعا
قال: لا والله ما أنا من لخم، قالت: فممن أنت؟ قال: أنا رجل من جُذام، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا كأس المدام أدير يوماً  .....  لمكرمة تنحّـى عن جذام
قال: لا والله ما أنا من جذام، قالت: فممن أنت ويلك؟ أما تستحي؟ أكثرت من الكذب! قال: أنا رجل من تـَنوخ، وهو الحق، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا تـَنــوخ قطــعـت منــهــلاً   .....  في طلب الغارات والثار
آبَتْ بخزي من إله العلى .....  وشهرة في الأهل والجار
قال: لا والله ما أنا من تنوخ، قالت: فممن أنت ثكلتك أمك؟ قال: أنا رجل من حِمْـيَـر، قالت: أتعرف الذي يقول:
نــُــبــِّــئـــت حمير تهجوني، فقلت لهم:  ...... ما كنت أحسبهم كانوا ولا خلقوا
لأن حــمــيــر قـــوم لا نــصــــاب لهــم  .......   كــالــعـــود بالـــقــاع لا ماء ولا ورق
لا يكــثـــرون وإن طالت حياتــهم  ......   ولـو يــبـــول عــليهم ثــعلــب غــرقوا
قال: لا والله ما أنا من حمير، قالت: فممن أنت؟ قال: أنا رجل من يُحابر، قالت: أتعرف الذي يقول:
ولو صرَّ  صرّار بأرض يحابر   ....   لماتوا وأضحوا في التراب رميما
قال: لا والله ما أنا من يحابر، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من قـُشـَيـْر، قالت: أتعرف الذي يقول:
بني قشير قتلتُ سيدكم   ....   فاليوم لا فِدية ولا قَوَدُ
قال: لا والله ما أنا من قشير، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من أمية، قالت: أتعرف الذي يقول:
وهــي مـــن أمـــيـّــــة بـــنــــيـــــانــهــا    ......   فــهــان عــلــى الله فــقــدانــها
وكــانــت أمــيــة فيما مــضــى   .....   جريء على الله سلطانها
فلا آلُ حرب أطاعوا الرسول  .....  ولم يتـّقِ اللهَ مروانها
قال:لا والله ما أنا من بني أمية، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من بني هاشم، قالت: أتعرف الذي يقول:
بني هاشم عودوا إلى نخلاتكم  .....  فقد صار هذا التمر صاعاً بدرهم
فإن قــلتــم رهطُ النبي محمد  ......  فإن النصارى رهط عيسى ابن مريم
وبعد غد نكمل مع الجزء الثالث من ألهاكم التفاخر

ليست هناك تعليقات: