11 أبريل 2010

تفاؤل... تشاؤم... ولغة الأرقام




لكل رقم دلالات، تدل عدة معان... وعلى أساس هذا الرقم أستطيع قراءة الواقع بطرح عدد من الأسئلة... كيف جاء هذا الرقم... ولماذا... وعلى ماذا يدل... وهل يدل على أمر إيجابي أم سلبي؟... فضلا عن المؤشرات الحالية والمستقبلية...

فعلى سبيل المثال... لما يعلن وزير المالية أن فائض الموازنة العامة يبلغ سبعة مليارات دينار (24 مليار و332 مليون دولار أمريكي) فهذا الرقم يعطي دلالات عدة... اقتصادية وسياسية واجتماعية... ودلالات أخرى

أو لما يعلن فضيلة الشيخ الشاب!! مشاري الخراز أن عدد حضور ندوة أو محاضرة "كيف تتلذذ في صلاتك"، التي تقام مجانا، بلغ حوالي 35 ألف، فإن هذا الرقم له دلالات متعددة... أو لما تعلن اللجنة الإعلامية لمهرجان ليالي فبراير أن عدد حضور الحفلات أكثر من 30 ألف وأسعار التذاكر تتراوح بين 20 و100 دينار... أيضا هذا له دلالات...

أو لما يعلن اللواء محمود الدوسري أن عدد السيارات المسجلة لدى الإدارة العامة المرور حتى 23 مارس 2010 بلغ مليون و507 آلاف و713 سيارة... وأن عدد رخص القيادة مليون و181 ألف و150 رخصة... وأن إجمالي أطوال الطرق بلغ 6000 كليومتر تقريبا... فهذه الأرقام لها دلالات...

فإذا وقفت عند هذا الرقم من السيارات وأطوال الطرق!!!
فإن مليون ونص سيارة على 6000 كيلو متر.... يعني أن 251 سيارة لكل كيلو متر واحد...
لكن لست أدري كيف احتسبت الأطوال... هل احتسب عدد الحارات ضمن هذه الأطوال أم فقط أطوال المسافة المعبدة!!
سأفترض أن عدد الحارات مشمول ضمن احتساب الأطوال... وبناء عليه سأفترض الآتي:
251 سيارة لكل كيلومتر...




الفرضية الأولى: متوسط طول السيارة ثلاثة أمتار (بدون مسافات بين السيارات) يعني
251 × 3 = 753 مترا من السيارات لكل كيلومتر (1000 متر)...
أي أن نسبة الطاقة الاستيعابية للطرق = 75.3 %...

الفرضية الثانية: متوسط طول السيارة ثلاثة أمتار ونصف (3.5) وبدون مسافات أيضا، يعني
251 × 3.5 = 879 مترا من السيارات لكل كيلومتر (1000 متر)...
أي أن نسبة الطاقة الاستيعابية للطرق = 87.9 % ...

الفرضية الثالثة: متوسط طول السيارة أربعة أمتار (بدون مسافات بين السيارات) يعني
251 × 4 = 1004 أمتار من السيارات لكل كيلومتر
أي أن نسبة الطاقة الاستيعابية للطرق = 100.4 %...

والفرضيات مفتوحة... لكن أتمنى أن عدد الحارات غير مشمول في إعلان اللواء الدوسري، لأن الحسبة ستختلف... لأنني سأفترض أن متوسط عدد الحارات هو 3 وعليه سيكون إجمالي أطوال الطرق 18 ألف كيلومتر تقريبا... وبهذي الحسبة يكون التفاؤل أكبر بقلة ازدحام السيارات...

أما الفارق بين عدد السيارات المسجلة وعدد الرخص
1507713 (سيارة) – 1181150 (رخصة) = 326563 (326 ألف و563) هي
زيادة عدد السيارات على عدد الرخص...

وهذا شيء طبيعي إذا كانت هناك شركات تمتلك سيارات كثيرة... أو بعض الأفراد ممن يملك أكثر من سيارة...

لكن لحظة لحظة!!!
هل تمت مقارنة الأرقام السابقة مع تعداد السكان؟
الرقم الأول... حسب موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية فإن عدد السكان في الكويت حتى 31 ديسمبر 2009 بلغ 3484881 (ثلاثة ملايين و484 ألف و881 نسمة)...
بلغ الكويتيون منهم 1118911 (مليون و118 ألف و911 كويتي) وبنسبة 32 في المئة... ونسبة المقيمين/الوافدين هي 68 في المئة...
الرقم الثاني... إن عدد الكويتيين أقل من عشر سنوات هو 300149 (نسبتهم إلى إجمالي الكويتيين بلغت 26.8 في المئة)... يعني أكثر من ربع الكويتيين أقل من عشر سنوات!!
الرقم الثالث... إن عدد الكويتيين أقل من عشرين سنة هو 550469 (نسبتهم إلى إجمالي الكويتيين بلغت 49.2 في المئة)... يعني نص الكويتيين أقل من عشرين سنة!!


ما أدري... هل هذي الأرقام ممكن تحرك (عند المسؤولين والمواطنين والحكام والمحكومين) بعض التخوف تجاه المستقبل؟؟ خصوصا مع نمط الحياة اللي نعيشها... السياسية والاجتماعية والاقتصادية و و و و ...

عموما أرجع إلى المرور
اللواء الدوسري يقول إن عدد رخص القيادة مليون و181 ألف و150 رخصة...
وإذا رجعنا لإحصائيات السكان، فإن عدد الذين أعمارهم 17 سنة حتى نهاية 2009، (يعني يكملون 18 سنة خلال 2010) ويحق لهم التقدم بطلبات للحصول على رخصة قيادة كالتالي:
من المتوقع أن الذين سيتقدمون من الكويتيين وغير الكويتيين 27333.. الكويتيون 11931 والمقيمون 15402...

وسأفترض أن 80 في المئة من الكويتيين سيتقدمون بطلب الرخصة، بالمقابل 50 في المئة من الوافدين.. هذا يعني:
9545 كويتي + 7701 وافد = 17246 شخص سيطلب رخصة قيادة خلال عام 2010... وهذا الرقم ينضاف إلى الرقم الأول
1181150 + 17246 = 1198396 رخصة قيادة في عام 2010... (مليون و198 ألف و396) رخصة...
طبعا هذا على افتراض عدم وجود وافدين جدد وكذلك انخفاض النسبة المتوقعة...

ها... أكمل توقعاتي لسنوات 2011 و 2012 و2013 ؟
بس مابي أكمل.. واللي يبي يكمل يتابع تعداد السكان ويقيس على أساسه ويقارنه مع أطوال الشوارع واحتمال زيادة عدد السيارات...

اللي أعمارهم 16 سنة (يعني يكملون 18 في 2011)
الكويتيون 12464، الوافدون 15363، المجموع 27827

اللي أعمارهم 15 سنة (يعني يكملون 18 في 2012)
الكويتيون 12563، الوافدون 15686، المجموع 28249

اللي أعمارهم 14 سنة (يعني يكملون 18 في 2013)
الكويتيون 13030، والوافدون 16425، المجموع 29455


أدري بعد هذا كله... والأرقام والفرضيات... ما قلت شنو الدلالات اللي استنتجتها... بس بصراحة ما يحتاج أقول شنو استنتجت...

أراهن على ذكاء القارئ

-----------------

بصراحة في شخصيتين يضحكوني وايد وهم من نفس المستوى في الكوميديا
الشخصية الأولى طارق العلي
الشخصية الثانية صاحب زاوية البيت العتيق (مقالات اليمين) في جريدة الوطن...خ س س

هناك 4 تعليقات:

AuThoress يقول...

سلوجا : صديقنا الجميل ..
مررت لأرمي عليك السلام ، موضوعك جميل ، لكن علاقتي بالأرقام سيئة منذ الصغر، وبالحساب لازلت أحلم بالامتحان الذي لا ينتهي منذ المتوسطة إلى اليوم .. والتحق به دون دراسة او أن ينشف القلم خلاله... عقد حقيقية من الرياضيات / الارقام... عدا أني ، اكتب الرقم 5 بالانجليزية كلما مسكت القلم خلال مكالمة مثلا ( مملة ).. واعيد رسمها مرات ومرات... تتصور ليش؟

sologa-bologa يقول...

authoress

ها هو سلامكم يقع علينا وأتلقفه :)

بصراحة ما ادري
يمكن لو أن الرقم 5 تكتبينه بالعربي أجد له تفسيرا لكن تكتبينه بالإنجليزي فما أعرف كيف أفسره
;p

يمكن لأن شكله مثل البطة
والله أعلم



ودمتم بحب وود

Deema يقول...

يا سولوجا ماكو رقم يصك على الـ 6.5
الدائرى الجديد!

المشكلة إن و لا شركة من شركات النقل العام مهتمة بخرايطها أو على الأقل منظمة طرق الدفع عندها يعني على الأقل بيعوا بطاقة أم يوم كامل -خلك من أم اسبوع- مو معقول أقص تذكرة عند كل باص أركبه بيوم واحد آخر اليوم أكون دافعه أكثر من البانزين، و أكثر من حتى التاكسي بعد!

الكويتيين مادري شفيهم عسى ما شافوا شي عند دبي قالوا نبي، صح احنا مفكرين بالمترو من الثمانينات لكن الحمدلله إن محد طبق و جان زين محد يطبق، خل يحطون حيلهم بالموجود أبرك لنا و لهم.

بدلا من تقييم الشركات القائمة على المشاريع الكبيرة بالبلد، يقومون بإدخال شركة أخرى لحل المشكلة، و للأسف المستنفع لا و لن يقيم..

sologa-bologa يقول...

Deema

أما رقم 605 بصراحة أنا مستحي منه..
بسبب الأوضاع الحالية


ما يبت طاري المترو... ما اعتقد إنه حل مناسب..

شركات التقييم من الخارج... يعني ما كو ثقة باللي داخل... أو أمر آخر في النفس





ودمتم بحب وود