21 مارس 2010

استخدام الخلايا الجذعية لإعادة بناء قصبة هوائية


خبر جميل كان من المفترض أن يتصدر صفحاتنا المحلية مع مزيد من المعلومات عن هذا الطب التجديدي الذي سيحدث نقلة كبيرة جدا في المستقبل، ليس في عالم الطب والصحة وحدهما وإنما في الحياة على الكرة الأرضية كلها.
يقول الخبر:

لندن - يو بي أي - أجرى أطباء بريطانيون عملية فريدة من نوعها، هدفت إلى إعادة بناء قصبة هوائية لطفل في العاشرة من العمر عبر استخدام خلاياه الجذعية، قد تؤدي، في حال نجاحها، إلى ثورة في الطب التجددي.وذكر موقع دايلي نيوز البريطاني أن العملية، التي أجراها أطباء في مستشفى غريت أورموند ستريت في لندن، واستغرقت حوالي 9 ساعات، شملت زرع قصبة هوائية من متبرع جردت من خلاياها، وأعيد حقنها بخلايا جذعية من المريض نفسه. ويتوقع الأطباء أن تبدأ خلايا الطفل الجذعية بالتحول خلال شهر أبريل المقبل إلى خلايا داخلية وخارجية للقصبة الهوائية.وأشار الموقع إلى أن الطفل الذي لم يعلن عن هويته حاليا، وهو في حالة جيدة حاليا، وهو يتكلم ويتنفس بطريقة أفضل مما كان عليها منذ سنوات.وقال الأطباء إنه لا وجود لأي خطر من حصول ردة فعل مناعية على العضو الجديد، كونه مؤلفا من أنسجة المريض نفسه.وقالت أستاذة الطب مارتين ميرتشال، "نريد الآن إجراء مزيد من التجارب للتأكد من فعالية هذا المبدأ، ونود أن ننتقل إلى أعضاء أخرى أيضا، وخصوصا الحنجرة والمريء".

انتهى الخبر


الخلية الجذعية، أو كما يسميها الأطباء والمتخصصون في علوم الأحياء والكيمياء الحيوية والتقنية الحيوية biotechnology ، الخلية السحرية التي ستساهم في المستقبل في إحداث نقلة كبيرة في مجالات الحياة على الأرض.
منذ فترة بسيطة بدأت بمتابعة هذا العلم والتطور الهائل الذي سيحققه في المستقبل، ومن أشد ما يؤسف له أن الترجمات العربية في هذا المجال قليلة، وكل مقال أو كتاب يتحدث عن الخلية الجذعية يعتبر قديما، لأن هذا العلم في تطور مستمر ومتسارع، والدليل الخبر المذكور أعلاه.

ويقول الدكتور خالد أحمد الزعيري في كتاب بعنوان "الخلية الجذعية" صادر عن سلسلة عالم المعرفة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت – صدر الكتاب في عام 2008 يعني كتاب قديم- يقول : " ويتضح لنا من كل ذلك أن الخلية الجذعية موجودة في كل نسيج وفي كل عضو، وأنها تمتلك حلولا ساحرة لعلاج أمراض خطيرة. ولقد أصبح جليا، كالشمس، أن الدول التي ستفتح مختبراتها للباحثين في أسرارها سوف تحقق فتوحات طبية جديدة وعديدة، وسوف تعالج مواطنيها بعلاج آمن طبيعي، وبسعر في متناول جيوبهم".

الإنفاق على مختبرات الخلايا الجذعية

ويضيف: " فالمملكة المتحدة في مايو 2004 أنشأت أول بنك في العالم للخلية الجذعية الجنينية. وإذا كان الأمريكيون أنفقوا عشرة مليارات دولار على الخلية الجذعية، فإن المملكة المتحدة قد أنفقت تريليون دولار! أما دول أخرى ككوريا الجنوبية، فقد أنفقت حتى الآن خمسمائة مليار دولار، بينما الصين القوة العظمى القادمة أنفقت عشرة تريليونات من الدولارات!
وانضم إلى هذه الدول التي أقرت مواصلة البحث في الخلية الجذعية الجنينية دول كثيرة منها، أستراليا، السويد، الأرجنتين، البرازيل، أورغواي، اليابان، بلجيكا، هولندا، سويسرا، فنلندا، اليونان، وسنغافورة وغيرها من الدول التي في طريقها الآن لمواصلة العمل والإنفاق على البحث في تلك الخلية الساحرة.
ويا للسخرية والحزن في عين الوقت، فلم نر حتى طيف اسم دولة عربية واحدة!".

ماذا سيحدث للمتفرجين؟

يقول الدكتور الزعيري : "أما أولئك الذين يقفون في طابور المتفرجين، كعادتهم دائما، فسوف لا نرى منهم سوى أفواه مفتوحة من الدهش وعدم التصديق، وأعين تبرق من الخوف مما هو آت على يد الآخرين الزناديق!
وسوف لا نسمع منهم سوى كلمات التعجب وأنه كيف حدث هذا؟! وكيف عالجوا أمراضا عصبية كانت قبل اكتشاف الخلية الجذعية عصية على العلاج، بل كان لا أمل على الإطلاق في علاجها، كما أنهم سوف يدفعون دماء قلوبهم لكي يشتروا الخلايا ليعالجوا ما ألم بأجسادهم الخاملة المثخنة بعلل وأمراض مؤلمة.
فهلا سمعنا في الغد القريب عن مختبرات متخصصة في أبحاث الخلايا الجذعية في عالمنا العربي الكبير؟ نتمنى ذلك".

الخلية السحرية وجسم الإنسان

ستساهم الخلية الجذعية علاج الأمراض علاجا جذريا، لاسيما الأمراض الخطيرة مثل السرطانات وأمراض القلب والسكري والعقم وحتى أمراض الأعصاب الصعبة جدا، وكذا علاج الأسنان والجينات والشيخوخة والصلع والأمراض الجلدية...الخ، لأنها تستبدل خلية جديدة سليمة مكان الخلية التالفة أو المريضة وبالتالي يتجدد العضو.. ومن بعده يتوقع الأطباء أن يتم الاستغناء عن الأدوية والعلاجات الأخرى، وسيفتح المجال للعلاج بالخلايا الجذعية.
بصراحة كلما قرأت أكثر في هذا المجال، شعرت بالخوف أكثر وأكثر من المستقبل، ليس الخوف من الخطر أو الاستغلال السيء والخاطيء للخلية الجذعية، وإنما ما سيحدثه العلم من تغيير شامل في مختلف مناحي الحياة، الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والزراعية... وهذا ما يقوله معظم العلماء والباحثين في هذا المجال... لكن خوفي هو أين نحن من التحولات المقبلة في العالم؟؟


تقدم وتخوف شرعي دائم
يذكر الدكتور الزعيري هذين الموقفين من الدراسات والبحوث الجارية على الخلايا الجذعية.
ففي الولايات المتحدة :" في هذا الوقت اعتبر معظم المواطنين الأمريكيين معارضة الكونغرس اعتماد ميزانيات مالية لمواصلة البحث في الخلية الجذعية الجنينية، عاملا لتخلف الولايات المتحدة في هذا المجال المهم الذي تقدم فيه غيرهم، وباتت الولايات المتحدة مقتادة فيه بعد أن كانت قائدة، وتساءلوا عن الفائدة التي قد تعود على بلدهم جراء هذا الحظر".
وفي العالم العربي والإسلامي : " أحل علماء المسلمين المستنيرون الخلايا الجذعية بعد أن وضعوا شروطا تضمن عدم تعارض استخدامها مع الثوابت الإسلامية. لكنني ألفت الانتباه إلى أن نتائج أبحاث الخلية الجذعية لا تنتهي، وكل يوم فيها جديد، ولابد لعلماء المسلمين من أن يطلعوا على ذلك كل يوم حتى يدلوا بدلوهم على أسس سليمة".


تفكيك الفساد
هذا المصطلح أعجبني كثيرا، وقد ذكره الدكتور الزعيري في كتابه، ويقول : " وكأن الفساد اليوم بات مركبا معقدا كالنسيج أو كالعضو وأن معالجته لابد أن تكون بطريقة ذكية علمية، لكي تتغلب على الطريقة نفسها التي اتبعها الفساد لكي يبقى وذلك بتفكيكه بعضه عن البعض الآخر".


الموضوع معقد على المستوى الطبي والعلمي، لكن متابعة ما يدور حول هذا الموضوع أمر مهم جدا، على الأقل، يجب أن نفهم ما يدور في العالم... وخلونا نخفف شوي من السياسة التعيسة المكرورة في حياتنا ونعطي مجال للمجالات الأخرى.

هناك 6 تعليقات:

kal ho na ho يقول...

ولو أنني لم أستوعب بالضبط ماهية تلك الخلية ...

لكن من اللي فهمته كأنها تبديل الجسم بجسم آخر جديد.. كـ تبديل قطع غيار السيارات..

يعني على أيامي راح يتحقق حلم الشباب السرمدي.. لا تجاعيد ولا تصفط ولا ضرب أوتي!!

يا ما أنته كريم يارب ..



ودمتم

Chaotic pOsha يقول...

ملايين تنصرف على الطب وهني انفلونزا مو عارفين يعالجونها!


موضوع مهم جدا شكرا وحقا اتمنى تقدمهم في هالمجال قبل تقدمنا فهالقفزه قبل كل شي هي قفزه انسانية ستساهم في انقاذ حياة الناس


لست متفاؤلة جدا من ناحية التقدم في الدول العربية واتمنى ان يطبق مفهوم الخلايا الجذعية في مجتمعاتنا بإزالة الخلايا الفاسدة واستبدالها بالجديدة وبذلك يكون عندي أمل في تحقيق ما أشرت إلية في مقالتك من الناحية الطبية

sologa-bologa يقول...

kal ho na ho

الخلية الجذعية مو تبديل جسم بجسم لكن تبديل الخلية الأساسية المكونة لعضو من أعضاء جسم الإنسان...

يعني على سبيل المثال في التجاعيد
بدال لا يستخدمون حقن البوتوكس مثل الحين سوف يستبدلون الخلية الأساسية اللي تكون الجلد ويزرعون خلية يديدة تجدد الجلد

لكن المشكلة شلون يحصلون على الخلايا الجذعية هذي!!
أو اللي يسمونها الخلية الجذعية الجنينية اللي تتشكل مع كل خلايا الجسم...


شكرا على المشاركة بالتعليق
:)



------------------


chaotic posha

إي والله نحتاج نغير الخلايا الفاسدة اللي بالواقع قبل لا نغير الخلايا طبيا...
احنا عندنا ملايين تنصرف بس وين تنصرف الله أعلم

الله يعينا على أنفسنا


وأشكر لكم تعليقكم



ودمتما بحب وود

Miss_Leo يقول...

واو .. خبر عجيب بس يا ترى هل راح نوصل في الكويت حق هالمستوى من العلم المتقدم؟ و اذا كانت الإجابة بنعم ..متى؟ هل راح أكون من عداد المرحومين ولا بحياتي ..

القدرة المادية للبلد ممتازة المفروض يدعمون البحث العلمي و يكون الطب عندنا في أعلى مستوياته بس آه
حزينة تسكن القلب ..

TReSTeN يقول...

السلام عليكم ويعطيك العافية اخوي سلوقا

شخبارك من زمان صارلنا عنك
بالنسبة للموضوع

احب افيدك بشغلة انا مسوي عملية زراعة كلى قبل تقريبا 3 سنوات
وطبعا الادوية الي اخذها علشاان الجسم مايرفض الكلى الجديدة
كثيرة وهم لها مضاعفات وايد وعلى المدى البعيد راح تكون نتايجها اقل

سمعت وقرات قبل فترة انه ببريطانيا قاعد يسوون نفس العملية من خلال زرع بعض الخلايا الجذعية للانسان مع هذا العضو

وبجذي يكون الشخص المستقبل اقل عرضة للرفض وايضا ماراح يحتاج هالكم الكبير من الادوية\\نتمنى نشوفها قريبا واقع ملموس واايد يغير من حياتنا \

مشكوووووور واايد على هالمقاالة

sologa-bologa يقول...

miss leo

نشوفها بالكويت!!
إذا خبر فحص الحمض النووي دي إن إيه لا يؤخذ فيه شرعا... شلون بتكون عندنا مختبرات تطوير الخلايا الجذعية!!

لكن أتمنى يكون الأمر جدي في هالموضوع لأن الخلايا الجذعية حسب قراءاتي المتواضعة لها راح يكون لها شي كبير وخطير بالمستقبل

والله أعلم

أشكر لكم تعليقكم الأول في مدونتنا



--------------



tresten

حيا الله صديقنا الغائب المختفي
:)

سلامتك وما تشوف شر

صح حاليا يسوون تجارب على الخلايا الجذعية بحيث تتوافق مع الجسم بأسرع وقت وما تكون لها مضاعفات

وإذا وصلوا لهذا العلاج راح تكون الخلايا الجذعية بديل عن الأدوية التقليدية
صج بالبداية بتكون غالية لكن مع الوقت والتطور العلمي بتكون متداولة لجميع الناس


صج موضوع مهم جدا

وحياك أخوي لا تقاطع



ودمتما بحب وود