21 أكتوبر 2007

سلوقا بلوقا بروح النيبار


دائما يقولون أن للسفر فوائدَ كثيرة، أبرزها التمتع بالطبيعة والتعرف على ثقافات الشعوب بل التعرف على الشعوب نفسها، ناهيك بزيادة المخزون المعرفي والثقافي والجغرافي وغيره، ولكن!! هل من المعقول أن يكون السفر من أجل السفر ومغادرة البلد هو الغاية؟؟ للأسف وصلنا لهذي المرحلة.. أو على الأقل أنا وصلت لهذي القناعة كي لا أعمم
ما يطوف شهر أو شهر ونص إلا راكب الطيارة، مو مهم وين أسافر المهم أسافر وبس، سألت نفسي ليش دايما أبي أسافر، ألاقي إجابات كثيرة..مو مهم طرحها لأن كل واحد له أسبابه الخاصة
أثناء السفر انقطعت عن أخبار البلد، وهذي طبيعتي بالسفر أحب أن أنقطع عن الأخبار، وأطبق المقولة القائلة.. ما شوف شي ما أسمع شي ولا أنطق بشي.. وأضيف عليها ولا أفكر بشي إلا بالسفر والاستمتاع قدر المستطاع
ولعل أبرز مناسبة مرت علي أثناء السفر هي عيد ميلادي وبالمناسبة هذي ثالث سنة أحتفل بعيد ميلادي خارج البلاد وهم هذي ثالث سنة يكون عيد ميلادي في رمضان لكن الشي المختلف هذي السنة إن عيد ميلادي صادف ليلة 27رمضان
والشي الأهم من المهم وتفاجأت فيه بصراحة هو نص سكبوا الأمراق على الرقاق والذي نشره ضمن مقالته في جريدة الجريدة الأستاذ ضاري الجطيلي..فالشكر الجزيل لك أستاذ ضاري
والشكر موصول أيضا للذين صوتوا لي فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله
والشكر الأول والأخير، لأستاذنا بومريوم الكبير، على تنظيمه لمسابقة شاعر التشريب، وكان لي بالمشاركة نصيب، فمن كثر ما كنت يوعان ذاك اليوم تخيلت ماعون التشريبة يتراءى أمامي فشاركت في المسابقة.. ومن هنا أعلن تأييدي التام والمطلق لتجمع تشريبيون بلا حدود، وأنا من اليوم وطالع راح أكون تشريبي متعصب لكن.. غير متزمت
وبما إني صرت شاعر تشريبي متشرب فأقول

ياللي نويت تبيع فيني وتشري بي
لا تقول إن هذا ماكولي واشريـبي
تشريبك في ماعونك وأنا لي تشريبي
ترا مو كل المواعين تلقاها سوية

وإلى الملتقى مع مسابقة جديدة لماعون جديد غير رمضاني
--------------------

كان في بالي مواضيع كثيرة ودي أكتب عنها، كنت بكتب عن لقائي مع شاعر الفقراء أحمد فؤاد نجم لما زار الكويت في رمضان، لكن هذا يحتاج إلى فرد وسرد طويل لأن الحديث مع هذا الإنسان غزير وعميق ومتشعب
كان ودي أكتب عن رواية قريتها مؤخرا وهي رواية عالم صوفي التي تحكي تاريخ الفلسفة منذ العهد ما قبل سقراطي وحتى العصر الحديث لكن هذا أيضا يحتاج إلى فرد وسرد
ومواضيع أخرى كثيرة..

وأخيرا قررت أن أورد فقرات أعجبتني كثيرا من رواية بدايات للأديب اللبناني الأصل أمين شكري بطرس طنوس مختارة معلوف، فعلى لسان جده بطرس يقول عن الإصلاح

فعلى مريد الإصلاح إذن أن يبتدي بإصلاح أفراد الشعب من رفيع ووضيع، من حاكم ومحكوم، من قائد ومقود، عليه أن يصلح من الطفل الرضيع إلى الشيخ الهرم قبل أن يخص الرؤساء بكلمة لوم، فإذا اصطلحت العامة، اصطلحت الرؤساء طبعا، وإذا لم تصلح العامة، فاصطلاح الرؤساء مستحيل لأن العامة كل، والرؤساء جزء، وإذا كان الكل فاسدا، فمحال أن يكون الجزء صالحا

وفي فقرة أخرى عن الدستور يقول

وأعتقد أن الدستور مفدى واجب، وأن الشعوب الراقية إنما ارتقت بالدستور، فأنا لا أنهاكم عن الحالة الدستورية، ولا أعتقد أن لكم حياة بعدها، ولكم أحرسكم من أن تلتهوا بالظل حتى تفوتكم الحقيقة، أحرسكم عن أن يشغلكم السرور باسم الدستور والحرية عن اكتساب الأخلاق الموصلة إلى الغاية المقصودة من الدستور إلى النجاح والسعادة

ويقول أيضا

فاعلم أخيرا أيها العثماني أن الدستور الذي أعلن في شعب نجح وارتقى إنما هو الدستور المطبوع في الأخلاق مثل الاعتصام بالصدق، والمجاهرة بالحق، وأما الدستور المطبوع بحبر على ورق، فما هو إلا ظل لتلك الحقيقة، فإذا وجد عند قوم بدونها، واعتمدوا عليه للعمران، لا يكون نصيبهم إلا الخراب، وأنتم الآن لم يوجد عندكم من الدستور سوى الظل، وأما الأخلاق الدستورية التي تمهد للعيشة المدنية التي نحفظ بها الحقوق ليتمتع كل بحقه سعيدا، ويسعى لرزقه مطمئنا، فلا يوجد عندكم منها الآن ما فيه غناء

ويضيف ناقدا الوضع

وكانت أخلاقكم ما هي إلا بقية من أخلاق العرب الجاهليين أسلافكم، أخلاق مروضة على السب والضرب، وتأليف الأحزاب تأهبا للغزو وشن الغارات، والذين يدعون المدنية فيكم، ويسمون الأعيان والوجهاء، يحبرون على سياسة حزبية يهون عليهم في سبيل إتمامها أن يسموا الأسود أبيض والأبيض أسود، وأن يجعلوا الأسد ثعلبا، والثعلب أسدا، وأنتم تجلون قدر المجيد فيها، وتدعونه المولى العزيز

ولتحسين الأخلاق يقول مطالبا
فإذا لم تقلعوا عن هذه الخطط، وتسعوا سريعا لمحاربة تلك السياسة وترويض تلك الأخلاق بالوسائط الفعالة، فسدت حالتكم الدستورية
فانتبهوا يا قوم من عزة الجهل، فأنتم الخاسرون
، كفاكم تزدرون بالصدق وبالحق وتستخفون، كفاكم تناصرون الشر وتفتخرون، كفاكم تعيّدون للضحك بعضكم على بعض وتفرحون

ويختم ببعض أبيات الشعر التي تتعلق بالتعصب الديني حيث يكتب الجد بطرس أبيات ينتقد الراهب الكاثوليكي تيودورس قائلا

هم العفاريت في أثواب مسْكنة... وإن تشا فشياطين بلا ذَنـَب
لا بل بأوجههم أذنابهم برزت... هذه لحاهم بلاها الله باللهب

وقال أيضا

من يبلغ الجزويت أنهم غدوا... مثل الذئاب تسلمت رعي الخراف
والشر كل الشر وسط محبة... أولى بأن تدعى بلا ميم وقــاف

فمصيبة المصائب إذا استبدلت ميم المحبة بحرف القاف..الله يستر

والحمد لله إن المادة 29 من الدستور تقول
الناس سواسية في الكرامة الإنسانية وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين
والحمد لله مرات ومرات إن المادة 35 من الدستور تقول
حرية الاعتقاد مطلقة، وتحمي الدولة حرية القيام بشعائر الأديان طبقا للعادات المرعية على ألا يخل ذلك بالنظام العام أو ينافي الآداب


الإنسان الشاعر الجميل جدا براك

شكرا جزيلا على كلامك العذب والمشجع

هناك 61 تعليقًا:

7osen يقول...

السلام عليكم

أولاً الحمدلله على السلامة

وكل عام وإنت بخير

العمر كله إن شاءالله


فقدنا كلامك وطريقتك بالكتابه

بوست ممتع جداً

ذكرتني في كتاب البدايات مال أمين معلوف عندي من فترة طويلة ومو قادر أقراه

شجعني كلامك

**
الشعر التشريبي جداً ممتع ورائع
الظاهر اليوع كان دافع للإبداع

:)

**
ومختاراتك للفقرات من كتاب البدايات
كلها مطبقة في واقعنا المؤسف


تحياتي لك
ولا تطول الغيبة علينا

Broke يقول...

Sologش Bologa

U did it ! Thank u so much

Chethy wayed as-hal wallah !

::

Back to ur post

الحمد لله على السلامة

و محد يلومك على السفر لأنه من أجمل الهوايات المفيدة للنفس بغض النظر عن كونها مضرة بالجيب

::

يا ريت تكتب عن الشاعر أحمد فؤاد نجم
و كذلك الرواية ..متى ما سمح لك الإلهام و الوقت

ZoZOta يقول...

مطول الغيبات

جلاب الغنايم

الحمدالله على السلامه

مكانك كان فاضي

lawyer يقول...

هالمره قلت ماراح اعلق اذا هممممم لقيت كلام و فلسفه و مشااااااااهد
بس ما قدرت

حمدلله على سلامتك

اشسااالفت القصيده و التشريب؟؟

انا وييييييييني

Unbreakable Girl يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unbreakable Girl يقول...

كل عام وانت بخير

وتروح وترد بالسلامة

مدونتك اضافت لي وايد،
خاصة بمجال يثير اهتمامي بس أجهله، وهو الفن من مسرح ولوحات وغيره

شكرا

Fahad Al Askr يقول...

كل عام وإنت بخير، وسؤالي اللي يصادف عيد ميلاده يوم 27 رمضان يروح الجنة؟

bo9ali7 يقول...

حمدلله على السلامة
اشتقنا والله
اشكرك على البوست المفيد
بسمي مدونتك الدرب
لانها فعلا مدونة تغذي القراء بالكثير من المعلومات المتنوعة السلسة والمفيدة

q8cool يقول...

يعطيك العافيه يا شاعرنا التشريبي
وشكرا على البوست التشريبي الدسم

والحمدلله على السلامة
بصراحه السفر هاليومين صار عادة
وانا عن نفسي احب اسوي كنترول على نفسي
ما اسافر الا لما اتأكد اني ساحقق الشروط المطلوبه من السفره

عساك على القوه
ونحن في انتظار موضوعاتك المردمانية الشيقه

sologa-bologa يقول...

7osen

أيها الصديق الصدوق
حبيبي الله يسلمك من كل شر
وانت بخير وصحة وسلامة
ما تفقد غالي

بدايات خوش رواية صحيح انها سيرة عائلية
لكن فيها مضامين وقراءات بين السطور
عن الاوضاع في لبنان


ودمت بحب وود

sologa-bologa يقول...

broke

شكرا على التعليمات التقنية
لولاها ما عرفت اغير طريقة التعليق
والبركة فيكم
:)

بصراحة واعترف بهالشي
السفر صار عندي مجرد هروب من الواقع
يعني ما اسافر بهدف تغيير الجو
كثر ماهو اني اطلع من البلد
للأسف ماكنت احب اوصل لي
هالمرحلة لكن شسوي

ومقابلة احمد فؤاد نجم
راح اكتب عنها لان كان لقاء طويل
وحتى رواية عالم صوفي
وهم رواية ساحرة بورتوبيلو
لكن لهم وقتهم

الخطأ الطباعي اوحى لي اني اغير
اسمي
من سلوقا بلوقا
الى سلوقش بلوقش
:)


ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

zozota

الله يسلمكم من كل شر

تستاهلون الغالي
من الغنايم
:)


ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

lawyer

حيا الله المشاكسة
تبين الصج
انا احب اتفلسف وايد
يعني مو كافي اني ما اقدر اتفلسف بالدوانية
حتى بالمدونة ما اتفلسف
!!!

ما يستوي يا ام سعيد
معلش متأثر بمسلسل الفريج
:)

اما الشعر التشريبي كانت مشاركة
في مدونة الاستاذ بومريوم
برمضان


ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

unbreakable girl

الله يسلمكم من كل شر
واشكر لكم تعليقكم الجميل
وان شاء الله نكون على تواصل دائم

توني راد من السفر
بس صار السفر عندي هروب من البلد
لوعة جبد

اهتماماتي كلها بالمسرح والفن
احسن من السياسة وعوار الراس

على فكرة حبيت المواضيع في مدونتكم
خصوصا ما يتعلق بأساطير الآلهة
البابلية والفرعونية واليوناية
بشكل عام كل الاساطير
وتابعوا كتاباتكم
لاني متابعها


ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

fahad al askr

وانت بخير وصحة وسلامة
اشكرك استاذي العزيز

لا وازيدك من الشعر بيت
مو بس عيد ميلادي صادف ليلة سبعة وعشرين
انا من مواليد رمضان بعد

شرايك ادش الجنة ولا لأ
!!


ودمت بحب وود

sologa-bologa يقول...

bo9ale7

استاذي العزيز
الله يسلمك من كل شر

يطول لي عمرك

بس يا خوي الدروب انواع
ويا خوفي لا يكون درب الزلق

وعلى قولة المثل
يا ماشي درب الزلق لا تامن الطيحة
:)


ودمت بحب وود

sologa-bologa يقول...

q8cool

مِرحبا استاذي
والله يسلمك من كل شر
ويعافيك ويطول عمرك

السفر صار بالنسبة لي هروب
من الدوام بالدرجة الأولى
ومن البلد بالدرجة الثانية
لأن كل شي صاير ممل وسخيف

حرام اللي يصير بالكويت من تخبطات
وسياسات خطأ وترقيع
والله شي يعور القلب

وبالسفر ماعندي شروط احققها
المهم اسافر بعدين احط الشروط اللي ابيها
واكيد احققها
:)

وحاضر بالنسبة للمواضيع المودمانية
وعلى قولة الشاعر

رمضان ولى هاتها ياساقي..مشتاقة تسعى الى مشتاق


ودمت بحب وود

Barrak يقول...

كل عام وانت بألف خير

وبما انك تسافر وايد عيل ماتخاف من الطياره تكفى علمني خل يوخر عني موضوع الخوف


استاذي
شلون تقول عني استاذ وانا احد تلاميذك
استاذي
دايما مغرقني بجمايلك
وشرف لي ان ارى اسمي بالبنط العريض بمدونتك الراقيه

استاذي
شقول بعد
تسلم

78o8eYa يقول...

أول شي وقبل كل شي

فقدناك .. من غير شر
والحمدالله على السلامه

لاتخرعنا مره ثانيه
:p


عسى عمرك يطول
وهمك يزول
كل الخير تنول
وحرفك يمتعنا على طول
^_^

***

وطلعت شاعر تشريبي ومن ضمن تجمع تشريبيون بلا حدود
;D

الصراحه أبدعت
وشوقتنا على التشريبه
:)

***

تسلم يمينك على ما خطته من مقتطفات مختارة بعناية من رواية الأديب أمين معلوف
هناك كتّاب لابد أن تكون في وضع نفسي معين حتى تتمكن من الاستمتاع بكتاباتهم ، ومن ضمنهم "أمين معلوف" :)

sologa-bologa يقول...

barrak

تحياتي لك استاذي
وتبقى استاذي وابن استاذي

الوالد رحمة الله عليه الدكتور محمد
التقيت معاه مرة وحدة
لكن تعلمت فيها أشياء وايد
كافي الأخلاق العالية والروح الطيبة
وحبه للشباب والنصح لهم
الله يرحمه ويغمد روحه الجنة

بعدين الكلام اللي كاتبه في تعليقك
على موضوع ملعون ثم ملعون
ما أستحقه وأكبر مني
وبما إني ما رديت عليه في حينه
رديت عليه بالبوست وأمام القارئين
وانت تستحق كل خير

أما الطيارة فالواحد تعود
بس لا تحوشنا مطبات جوية عنيفة
تصرقعني

بس أول ما أركب الطيارة أول شي أسويه
إني آكل علج أو علكة وطول الوقت أتعلج
بعدين أجابل كتابي كأني قاعد بالبيت
وأنسى إني راكب طيارة

ودمت بحب وود يا استاذي

بو حمود يقول...

اولا عيد ميلاد سعيد

والسنه اليايه يصادف القرقيعان

يعنى يا كثر هلى يقرقعون عند باب

بيتكم


ثانيا


ما عاش يا بو العز من

من يشرى بك ويشرى بى


خل عنك المرتاب تركه

وايش ريبك وايش ريبى


رمضان ما اكثر اللذات به

يريش وهريس و تشريبى


وكانك تبى تحلى خفيف حلوه المحلبيه






اخوك

بو حمود

sologa-bologa يقول...

78o8eya

تحياتي المعطرة
والله يسلمكم من كل شر
وما تفقدون عزيز

انا اذا طولت وحدة من ثلاث
يا مسافر
يا مزاجي متعكر وهذا اكثر شي يحوشني
يا مريض

شفتي شلون طلعت تشريبي ومتشرب بعد
:)

وشكرا على الكلام الحلو
:)


ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

أخوي وحبيبي بوحمود

ياخوي تراك طولت الغيبة
اشوفك صاير كسلان
عسى ما شر
:)


صح لسانك يا الحبيب
والله ان كلامك احلى وانطع من المحلبية
وطلتك ووجود أحلى وأحلى

تحياتي الجليلة لك استاذي

ودمت بحب وود عظيمين

بـركـــــان يقول...

مقال شامخ من مدون عالي .. :)


الثائر بركان

Alia يقول...

كل عام وانت بخير والحمدالله على السلامة .. متأخرة وايد
مي سوري

تصدق عاد .. آنا لو احتكم على جم مليون .. شان ما شفتني بالديرة
يا حلو السفر

وإذا عني آنا أدخلك الجنة من أوسع أبوابها ... على هالكلام الحلو

ملاحـظـة يقول...

بانتظار
بوست عالم صوفي

بوست جميل
مبروك فوزك بمسابقة التشريب
شفت شلون روحي رياضية

sologa-bologa يقول...

بركان

استاذي الثائر

الشموخ كفوهة البركان
في قمة الجبل
والأفكار كالحمم
المتطايرة

ومافي شموخ مثل شموخك استاذي


دمت بحب وود

sologa-bologa يقول...

alia

وانتي بخير وصحة وسلامة
أتقبل التهاني على مدار العام
يعني لي السنة الياية
:)

أنا مابي جم مليون
أبي مليون واحد أحطه وديعة
واستفيد من فوائده
وعقبها هذا ويهي اذا شفتيني بالديرة
:)

اذا الآلهة فينوس ما توافق
على دخول الجنة منو يوافق

وأردد هذا الدعاء

اللهم اجمع الآلهة فينوس
بالإله أدونيس
وأعده سالما إليها
:)

ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

ملاحظة

أحيي الروح الرياضية
:)
في النهاية كلنا في خدمة التشريب


عالم صوفي يبيلها تفرغ
لكن إن شاء الله أحاول بأسرع وقت


ودمتم بحب وود وروح رياضية دائمة

my sold يقول...

فعلا اصبحنا نسافر من اجل الابتعاد عن الوطن

مرحله مؤسفه في حياتنا مواطنين في البلد

ومتعه السفر لانهايه لها ولا نكل ولانمل منها ايضا

وروايه عالم صوفي نالت اعجابي قبل ان اقراها ..

خصوصا انها تتكلم في مجال احبه حال كل انثى تحب الفلسفه و النفس

دمت مبدعا

بوغازي يقول...

ربما نحتاج أن نضيف لأسباب السفر سببا آخر جديد.. وهو الهروب من الواقع المحبط والتلوث السياسي الخانق الذي يعيشه هذا الوطن المسكين
.
افتقدناك كثيرا... فالحمد لله على السلامة
.
بالمناسبة وين ممكن إنحصل نص سكبوا الأمراق على الرقاق؟
.
أمر أخير: هل ممكن تقبلونا معاكم في تجمع تشريبيون بلا حدود.. وما هي شروط الإنضمام؟
:)

sologa-bologa يقول...

my sold

تحياتي المعطرة
فعلا الواحد ما وده يوصل لي هالمرحلة
لكن الواقع وصلنا لها
الله كريم

عالم صوفي رواية لكنها
مختصر تاريخ الفلسفة الانسانية
وان شاء الله اجد الوقت للكتابة عنها

ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

بوغازي


تحياتي استاذي والله يسلمك من كل شر
و ما تفقد عزيز
لا اكذب عليك اذا قلت لك هذا السبب الأول

نص سكبوا الامراق والحصول على عضوية
تشريبيون بلا حدود
في مدونة الاستاذ الكبير
بومريوم

http://atawya.blogspot.com/

:)

ودمت بحب وود

Shather يقول...

كوكتييل رائع من المنوعات قدمتها في هذا الموضوع :}

لك اسلوب و ذوق رفييع في الطرح ..


و الحمدلله على السلامه :)

ray يقول...

sologa bologa

بوست مليء بالغنائم :)

لي درجة ان ما أقدر أعلق عليه

دايما تفيدنا بتنوعك

دمت

Barrak يقول...

الله يرحمه ويغمد روحه الجنه

وربي يجمعك باحبابك وماتنحرم منهم

بالنسبة لموضوع المسرحيه
عطني اسم واحد قدر ينقد اي مسلسل او مسرحيه بنظره ثاقبه كنظرتك على الاقل بالسنوات ال10 الماضيه

مع احترامي لنصيحتك لو اتعلج من اليوم لي باجر ماكو فايده

sologa-bologa يقول...

shather

الله يسلمكم من كل شر

ان شاء الله يكون كوكتيل خفيف
مو ثقيل على الجبد
:)

وشكرا على الاشادة
والكلام الطيب
والذي ابادله بالتقدير المماثل
فأنتم أهلٌ له


ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

ray

شعاع الأمل يبقى دوما
وأرى فيكم هذا الشعاع
:)

غنائم مرة وحدة
بارك الله فيكم
أتمنى فعلا إنها غنائم
وتعليقكم عليها مطلوب

ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

barrak

اللهم آمين
ولك نفس الدعوة

والله ماودي أتكلم عن موضوع
النقد وصحافتنا الناقدة أو
المفروض إنها ناقدة بموضوعية ونظرة نقدية علمية
لأن الموضوع والكلام يطول فيها

أما شغلة الطيارة
هذي طريقتي مالي غير التعلج والكتاب
وهم أحط في بالي إني بالطيارة
أستمتع بمنظر السحاب والطبيعة
مثل ما تقول أقص على روحي
عشان تروح خرعة الطيارة
:)

ودمت بحب وود

AuThoress يقول...

ميلادك سعادة وهناء...ويا محلى السـفر، لأن فيه مليون فائدة، ابسطها محّد يطحن على عمرك :)



لا تغيب

tweety يقول...

انا قلت مسافر يامرجان عابر المحيطات والخلجان انت لو مسمي روحك ابن بطوطة مو أحسن لك !؟ :p

روعة الموضوع مال الجد بطرس عجبني وايد جان زين يدرسون هالرواية بالمدارس

التشريب صراحة ماكان عندي علم انك كنت تتنافس على لقب المشرب الأول جان صوتنا لك

:)

charisma يقول...

سلوقا
كل عام وانت بالف خير
:)

يا حلو السفر
الصده هذى بروحها تجدد امور كثيره فيك
كافى النفسيه وكسر الروتين


الحمدالله على سلامتك

sologa-bologa يقول...

authoress

وميلادُكم أكثرُ هناءً وسعادة
يا ابنة تشرين

:)

إي والله السفر ابتعاد عن الطحن
والحن والزن
:)

ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

tweety

أولا شكرا على مشاعركم الداعمة للشعر التشريبي

عاد تأميني ضد الغير
:p

وثانيا السفر مجرد نحشة وهروب من البلد
واحساس بالحرية
والله فكرة الواحد يقوم بجولة
على طريقة ابن بطوطة
بس تكون مع قافلة من قوافل قبل
بدال الطيارة

مانبيهم يدرسون كتابات معلوف
كثر ما نبيهم يدرسون احترام حرية الآخرين في كل شي


ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

charisma

وأنتم بآلاف الخيرات والصحة والاستقرار

الله يسلمكم من كل شر
:)

على هالحالة احتاج سفرة كل اسبوعين
عشان أتجدد واكسر الروتين

شالروتين اللي مو راضي يتكسر
!!


ودمتم بحب وود

Unbreakable Girl يقول...

السلام عليكم

مرحبا

اولا مشكور وايد على كلامك المشجع، ردينا للخرافات والتخريف :)

ثانيا: مو ناوي تكتب شي عن النيبال، على الاقل رايك فيها علنا نهتدي به في سفراتنا :)

دمت بخير

NewMe يقول...

هم العفاريت في أثواب مسْكنة... وإن تشا فشياطين بلا ذَنـَب
لا بل بأوجههم أذنابهم برزت... هذه لحاهم بلاها الله باللهب
دائما مروري من هنا
يجر علي كثير من الفائدة
ومازال الطريق
طويلا
للسفر فوائد كثيرة
وفوائد أخرى
إذا ما كان في رمضان
أن تقضي عيدك كل عام في بلد
شعور رائع
دمت بحب
تحياتي

sologa-bologa يقول...

Unbreakable Girl

أحلى شي سوالف الخرافات والأساطير
:)

بعدين انا ما رحت النيبال
سافرت مكان ثاني
والعنوان بروح النيبار
على اغنية

سلوقا بلوقا بروح النيبار
بييب حق اخواني على وزار وزار
بييت حق خواتي على طار وطار

ليش طيران ما أدري
:)


ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

newme

زيارتكم وتعليقكم
له الوقع الأجمل والأكبر دائما في نفسي
:)

وأهم شي الفوائد الأخرى وليس المرابحة
وخصوصا للاحتفال بعيييد الميلاد


ودمتم بحب وود

حمودي يقول...

شنو يعني سلوقا بلوقا ؟؟؟

sologa-bologa يقول...

حمودي

شوف مسرحية الواوي

وتعرف سلوقا بلوقا
:)

ودمت بحب وود

Mishari يقول...

أحلى هواية
واحلي ما فيها تغيير المناظر والبعد عن الهموم
واما القصيدة فاذكر قرات مقالة الاخ ضاري
وقلت يا بخته هنياله
:) منه قده
ويستاهل سلوقا العزيز

DaNDoOoSha يقول...

كلامك كل جميل و واقعي بس الكلام الي كان أقرب إلى قلبي و حسيت في موضوع السفر. أنا عندي نفس الإحساس بالضبط.أحب أسافر لمجرد الهروب من المكان الي أنا في و مريت في مرحلة من حياتي أني قعدت بره الديره فوق السنتين. و كانت أحلى لحظات حياتي , إنشاء الله المرحلة الجايه من حياتي راح تكون بره بعد ما أقدر أعيش بهالجو التعيس

sologa-bologa يقول...

mishari

تحياتي استاذي

والله صار هروب أكثر منه هواية
بس ما يمنع وجود الهواية أيضا

القصيدة من اليوع كتبتها
تخيل وانت يوعان وتتخيل ماعون التشريب
مع ان القصيدة مكسورة الوزن
لكن هذا للي طلع حزتها

يا خوي ترا كثرت المواضيع السياسية
في مدونتك
علشان جذي ما تشوفني أعلق
لأني معاهد نفسي ما أعلق على مواضيع سياسية
لكني متابعها من بعيد لي بعيد

ودمت بحب وود

sologa-bologa يقول...

dandooosha

تحياتي المعطرة
البلد وآه يا بلد
أنا نفس الحالة قعدت خارج الكويت
تقريبا سنتين
لكن الواحد ما يقدر يباعد عن أهله

مرات ودي آخذ أمي وخواتي ونهاجر
لكنهم ما يبون

وعلى تواصل مستمر

ودمتم بحب وود

غير معرف يقول...

مااجمل الشعر عندما يتغنى بالتشريب
انه الشيئ الوحيد الذي لا يلام الانسان بالتبخل به (يعني بخيل) مثل ما يحق لخالد النفيسي بجمع كلمة مرق بامراق

المثالي جروب يقول...


شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل

المثالي جروب يقول...


شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف بيوت بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل

شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة تنظيف فلل بالجبيل

المثالي جروب يقول...



شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالاحساء

شركة تنظيف مجالس بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء

شركة نقل عفش بالاحساء
شركة نقل عفش بالجبيل

المثالي جروب يقول...


شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف

شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف بالخبر

شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة شفط بيارات بالاحساء
شركة كشف تسربات المياه بالاحساء

شركة شفط بيارات بالجبيل
شركة مكافحة فئران بالجبيل

المثالي جروب يقول...


نقدم لكم شركة الصفا والمروه لخدمات للخدمات المنزلية بمحافظة الخبر والتي تقدم افضل خدمات التنظيف ومكافحة الحشرات وكشف تسربات المياه وتسليك المجاري ونقل العفش والاثاث فمن خلال شركة كشف تسربات المياه بالخبر تستطيعون الحصول علي افضل خدمات كشف تسربات المياه الكترونيا وبدون تكسير مع الاصلاح والضمان باسخدام افضل الاجهزة الالكترونية الحديثة المستخدمة في كشف اماكن تسربات المياه والغازات عن بعد والتي توفر لعملائنا عناء البحث الشديد عن اماكن التسربات وتجنب التكسير الذي يكلف نفقات عالية وخسائر كبيرة وهذه الخدمة متوفرة فقط بهذه الامكانية وهذه الخبرة مع شركة كشف تسربات المياه بالخبر كما تقدم شركة الصفا والمروه للخدمات المنزلية بالخبر افضل خدمات التنظيف بالاستعانة بامهر وافضل العمالة ذات الخبرة الكبيرة في مجالات التنظيف وذات القدرة العالية علي خدمة عملائها باستخدام كافة الطرق والاساليب الحديثة وتسطيع شركة تنظيف بالخبر تقديم الخدمات الاتية وهي تنظيف المنازل وتنظيف الشقق وتنظيف الفلل وتنظيف السجاد وتنظيف الموكيت وتنظيف الفلل وتنظيف المنازل وتنظيف البيوت وتنظيف القصور وجميع خدمات التنظيف الاخري بالاستعانة بافضل وامهر العمالة المتميزة والتي تضمن لعملاء شركة الصفا والمروه الخودة والدقة والتميز وتستطيعون الحصول علي خدمات التنظيف من خلال شركة تنظيف منازل بالخبر
ايضا توفر شركة الصفا والمروه خدمات مكافحة الحشرات ومكافحة النمل الابيض بالخبر والدمام من خلال شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر والتي من خلالها تضمن لعملائها القضاء التام وابادة الحشرات بجمبع انواعها باستخدام اقوي المبيدات الامنة والفعالة وذات القدرة العالية علي الفتك بجميع الحشرات الطائرة والزاحفة بجميع انواعها كما تقدم شركة مكافحة التنل الابيض بالخبر خدماتها من خلال الشمان المميز والذي يضمن لعملاء شركة الصفا والمروه الحصول علي خدمة مثالية ومميزة بضمان من الشركة لمدة 6 اشهر من تاريخ تنفيز العملية وتتوفر تلك الخدمات مع شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر - شركة مكافحة حشرات بالخبر
ايضا توفر شركة تسليك مجاري بالخبر والدمام والتي من خلالها تستطيع جميع اهالي محافظة الخبر والدمام التخلص من مشكلة انسداد مجاري المياه وبالوعات الصرف للمطابخ والحمامات وكذلك شبكات الصرف الرئيسية , فهي من المشاكل الصحبة والتي يحتاجها اهالي المملكة العربية السعودية ولا يمكن التغلب عليها الا من خلال شركة تسليك مجاري متخصصة ولديها خبرة وكفاءة عالية وقد نجحت شركة تسليك مجاري بالخبر في الحصول علي ثقة عملائها من خلال الخدمات المتيزة والدقيقة التي قدمتها لعملائها واصبح يعتمد عليها الان الكثير من اهالي محافظة الخبر في حل مشاكل تسربات المياه وتسليك مجاري المياه وشفط البيارات فمع شركة تسليك مجاري بالخبر انتم دائما في امان ومن هنا نستطيع القول بان شركة الصفا والمروه هي افضل شركة تنظيف بالخبر وافضل شركة كشف تسربات بالخبر وافضل شركة مكافحة حشرات بالخبر وافضل شركة تسليك مجاري بالخبر واصبحت بدورها الفعال في خدمة عملائها وحرصها الشديد علي تقديم خدمات مثالية لمكافحة الحشرات رائدة شركة التنظيف ومكافحة الحشرات بالخبر
المصدر
https://safa-marwa.com
شركة الصفا والمروه