27 يوليو 2008



يبدو أن معظم الذين قرأوا البوست السابق لم يفهموا سبب انفعالي وعصبيتي ونرفزتي على مقترح اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية بإعادة النظر في مقرر مادة الفلسفة أو محاولة وقف تدريس الفلسفة في الثانوية، أو منع تدريس هذه المادة العلمية
انفعالي لم يكن على عمل اللجنة، فهي لجنة أنشئت بمرسوم أميري ولها آراؤها ومقترحاتها التي ترفع إلى سمو الأمير، ولم يكن انفعالي على المقترح الذي يدرس الهدف من مادة الفلسفة أو أي مادة من المواد، لكن سبب انفعالي ونرفزتي على ثلاثة جُمل بل ثلاثة قضايا وردت في الخبر أو مقترح اللجنة
القضية الأولى "مقرر الفلسفة يشتمل على مخالفات شرعية"، والسؤال منذ متى تعتبر الفلسفة التي هي أساس كل العلوم مخالفة شرعية، مع العلم أن مقرر الفلسفة ليس سوى عرض لتاريخ الفلسفة وليس علم الفلسفة
ولعل الأدهى، إيجاد مبرر شرعي بهدف إلغاء مادة علمية من المفروض تشجيع الطلبة على تعلمها من أجل تفتـّح المدارك واتساع الأفق المعرفي لديهم وليس منعها واختلاق الأعذار الشرعية وكأننا في هذه الحالة نعيد تاريخ الكنيسة والفلاسفة والصراع بين الفلسفة والدين، أو صراع جماعتي النقل والعقل في الفلسفة الإسلامية في العهد الثاني للدولة العباسية

القضية الثانية "اختيار بديل مناسب يراعي مستوى الطالب في هذه المرحلة التي تحتاج إلى تثبيت العقيدة وليس زعزعتها"،، وهنا مكمن الاستغراب بالنسبة لي، هل الفلسفة تزعزع العقيدة!! فإذا كانت الفلسفة تزعزع العقيدة فهذا ليس عيبا في الفلسفة،، إنما يدل على واحد من اثنين إما أن اللجنة لا تثق بمستوى وعقل وقدرات الطلبة على الفهم والاستيعاب أو أنها لا تثق بمقررات التربية الإسلامية التي تدرس على مدى اثني عشر عاما من التدريس في مقابل مادة الفلسفة التي تـُدرّس في عام واحد

أما القضية الثالثة "أسوة بما في النظام التربوي لبعض الدول العربية"،، وهنا مصيبة المصائب، لماذا دائما نتخذ من الآخرين أسوة لنا؟ لماذا لا تكون لنا شخصيتنا الخاصة وأن نكون نحن أسوة للآخرين؟ مثل ما كنا قبل عقود من الزمن قد مضت وولت،، (لا نستهين بقضية إعادة الثقة بنفسنا ونندب حظنا راحت علينا) وإذا كان بد من الأخذ بتجارب الآخرين فلماذا لا يكون من تجاربهم الناجحة،، والسؤال الآخر، من هم الذين نأخذ تجاربهم، مع الاحترام لجميع الدول والدول المذكورة في مقترح اللجنة خاصة، أليس من الأجدى أن نأخذ من الآخرين تجاربهم المتميزة في مجال أبدعوا ونجحوا فيه

أرجو أن تكون أسباب الغضب والنرفزة والانفعال قد اتضحت


قال بعض الزملاء إن هذا مجرد اقتراح مو بالضرورة أن يؤخذ فيه وأنا أقول ترا أنا أتكلم على المبدأ وليس على المقترح نفسه خصوصا قضية خلق المبررات الشرعية للتحكم بالمجتمع

أدري أغلب الناس يقولون يا معود من صجك أحد يهتم بالفلسفة، خل يشيلونها أحسن وأبرك شنو مستفيدين من الفلسفة عوار راس وسوالف ناس ما عندهم شغل أفلاطون وأرسطو وديكارت وهيغل وسارتر وابن رشد ونيتشه عيل أكون واسمه نيتشه
وعلى قولة مرسي الزناتي في مسرحية مدرسة المشاغبين لما سألته أبلة عفت بنت عبدالكريم ما هو المنطق فأجاب واثقا من نفسه
دي دي دي دي دي دي دي

-----------------------------------------------------

طرت على بالي وودي أسمعها وهي أغنية غبايمي
وهي اختصار لأغنية
غاب بدري أنا يا من يجيبه
بما أن اختصار المسميات صار موضة

-----------------------------------------------------

بالمناسبة




نبارك للزميل العزيز والصديق الصدوق

شاعرنا الإنسان الأسمراني الجميل

بــــراك

على صدور ديوانه الأول ونقول له

منها للأعلى وعقبال بقية الزملاء المدونين نشوف إبداعاتهم

والسموحة على التأخير

هناك 14 تعليقًا:

غير معرف يقول...

المستوى العام لما يدرس ويطبق في التعليم العام في الكويت لامر مؤسف حقيقة..السالفة ماهي سالفة مادة الفلسفة بس صدقني السالفة سالفة ضمور عقول الطلبة وهيئة التدريس ووزارة التربية..لكل المواد التي تدرس ..المواد جامدة وعلى قولتك الفلسفة التي تعطى في المدارس هي مجرد تاريخ الفلسفة وليس مضمونها تفصيل الفلسفة هل فلسفة الحياة المعرفة المنطق الاخلاق والفن وحتى اللغة ..

من ناحي سؤال هل حقيقة تزعزع العقيدة والدين..نحن نعرف ان أصل الفلسفة جاء نتيجة تسائل عن الوجود والكون وأصل هذا الوجود!!! قد يرونها بهذا الشكل الله العالم..

لكن هناك معلومة بسيطة اود البوح بها اني لم ادرس الادب يوماً في دراستي المدرسية ولم اتلقى اي معلومة عن الفلسفة لاني درست العلوم وأصولها!!
لكن هذا لم يمنعني من أن أثقف نفسي بالقراءة وجمع القدر الكافي من كافة علوم الحياة التي لم ادرسها يوما من تاريخ وفلسفة وعلم نفس واجتماع و الادب ..

مااراه مهم عزيزي هو ان يهتمون اولا بغرس حب الاطلاع والقراءة لدى الطلبة اكثر من همي من الغاء مادة من مواد التدريس لثقتي التامة بأن لو كان الطالب يريد ان يتعلم سيتعلم وسيبحث ويقرأ من غير هيئة تدريس والتي اقول لك انها سبب من اسباب دمار مستوى طلبة المدارس وهذا موضوع اخر..

اعلم اطلت عليك لكن اذا كنت تود التساؤل تسائل عن تردي مستوى مخرجاتنا والتي باعتقادي ستجيبك عن تساؤل لماذا سيلغون الفلسفة!!!

ودمتم بخير وسلام

غير معرف يقول...

اتشرف يا صديقي العزيز بأن اكون اول شخص يكتب تعليق هنا في هذه المدونه التي لاقت صدى جميل من مختلف الاطياف الادبية في الكويت .

اكيد بتقول انت من وين طالع ,, اعتقد عفى عني الزمن !! ولكن تذكر دايما هناك عيون تراقب من حيث لا تحتسب .

صارلي فتره مو كاتب !! فلا تلومني على البدليات احم احم


بخصوص مادة الفلسفة بصراحه مثل ما قلت يا اخي اهي اساس العلوم كلها وبيني وبينك !! اهي اساس الحكمة ففلسفة الحياة نتعلمها من هذه المادة الجميله ، صحيح ان فيها افكار نوعا ما غريبه ولكن وراء كل تطور فكرة غريبه او مجنونه


على طاري موضة الاختصارات فعلا ألتمست هذا الشيء ، وما اقول الا يا شين السرج على البقر !!

الانجليزية اهي لغة الاختصارات
وليست العربية


وتحياتي لك وبانتظار ردك المودماني

واسف على الاطاله

اخوك محمد


ملاحظة : وانا اعاين التعليق اكتشفت انه واحد كتبلك رد وسبقني !! فا لا تلومني اهم شي النية .

AuThoress يقول...

شعبك اربع نماذج ـ عدا الناشطين ـ :

ناس نايمة نومة صيف = غباء، بس تنظير بالكتابة في "مكانهم الخاص جدا"،وانتقاد للآخر الذي يتحرك قولا وفعلا.


ناس نايمة أيضا، لكن، على أم بي سي 4/ ومسلسل نور !

ناس ناسية البلد "تضرب تقلب" لأنها مسافرة!

وأكو "حشو مجتمع"، تجدهم فقط في معارض "الغذاء" او "المجمعات لأجل ملابس العيد"..

والأصوليــــن، يصولون ويجولون، وشعبك غرقان.

lawyer يقول...

كلش مامن فايده ابد

ابد

حتى في الفن
رجعنا وايد لي ورا


تعبناااااا يا اخوي من الوضع

بس فيه حل؟

Mohammad Al-Yousifi يقول...

والله مفتشل اني ليلحين ما رحت شريت ديوان البركي

انشاءالله بكرة اروح اذا مداني

ما يبيعونه بالأفنيوز؟ يم الدوام؟

why me يقول...

النقاط واضحه من البوست الاولي وانا معاك في كل نقطه

White Wings يقول...

الاقتراح كارثي على كل المقاييس
الغريب من لا ينفعل أمام مقترح من هذا النوع
هو مقترح نعم
لكن مجرد التجرؤ على طرحه يبين الخلل الفكري المروع الذي نعاني منه
هذا موضوع يبيله لطم خدود وليس فقط بوست غاضب
وسلمت يداك

جنة الحواس يقول...

كفيت ووفيت بشرح وجهة نظرك التي لا أستطيع أن أضيف إليها شيئاً .

::


غبايمي ؟

LOL

ضحكتني

AseeL يقول...

القضية الثالثة "أسوة بما في النظام التربوي لبعض الدول العربية

اتفق معك في رأيك

........

القضية الثانية "اختيار بديل مناسب يراعي مستوى الطالب في هذه المرحلة التي تحتاج إلى تثبيت العقيدة وليس زعزعتها"

سلوقا...
كن اكثر وضوحا.. أليس هناك سببا ثالثا من وجهة نظرك واحتفظت به في ادراج فكرك؟

حتى لو كان فيه.. انا اختلف معاك عى وجوده.. شسوي بعد الاختلاف طبيعة البشر (:

سلامي لأهل الكويت اللي فيها :)

enter-q8 يقول...

اخوي العزيز
و الله العظيم متفهم سبب انفعالك
و الله يلوم اللي يلومك

انا كنت اشوف الموضوع من انه ما راح يتحقق فقط
اما تحليلك فهو موضوعي ميه في الميه و لايحتاج نقاش او تعليق

بما ان اهلى مدرسين فلسفة
فانا مطلع على المنهج و هالامور اليومية من خلال مساعدتي لهم بعمل وسائل توضيحية

المنهج مبسط بشكل مع احترامي يسفهه مادة الفلسفة و يجعلها كانها احد المواد الاختارية السهلة ايام دراستنا قبل

حتى اعاير الاهل و اقولهم دراسه و حالتكم حاله هالسنين علشان تدرسون هالحبة اللي مالها شغل بالفلسفة
ما ادري شنو هاللجنة استندت عليه اصلا بمعطياتها مالت البدائل التلش

خصوصا ان بمادة الفلسفة الحالية
كانت هناك ثلاث صفحات اسمها الفلسفه و الدين و بقيت صفحة واحد فقط
تدعم الدين من ناحية التامل بالسماء و الى اخره من هذه الامور

لكن اعرفه ان اغلب مدرسين هالماده
كويتيين بنسبة 98 في المية

و حتى تخصص الجامعه لايعطيك الدخول الى الفلسفة مباشرة لتتخصص بها


و هم ارجع و اقولك لا تتنرفز و لاتعصب مع ان لك كل الحق

charisma يقول...

صباح الورد

سلوقا اول مره احس بعصبيتك ونرفزتك

:)

بس والله صاج وما تنلام الى قريته وفهمته من بوستك يكدر وخصوصا تقليدنا الاعمى للغير

قريت البوستين
وفعلا الكويت كل مالها ترجع ورا مع الاسف

انت بس لا تحر نفسك لان لا حياة لمن تنادى سلوقا

Peace يقول...

من الضروري معرفة الرأي الاخر
حتى نقتنع بالصح و الغلط
و ما ناخذ الموضوع بالوراثه
فالمقارنه ضروريه

حتى مناهج العربي و العلوم و الدين
تخالف الشريعه
!

فراوله يقول...

مساالورد والجوري
عزيزي سلوقا
سوف اعلق عن القضية الثالثة
من منطلق التقليد الاعمي فهذا سبب
رئيسي لنا او بالاخص للكويت
فنحن لن... ولم نكون مصدر لان يقوم العالم بتقليدنا حتي ولو بشي بسيط
...
فانا اعذر انفعالك ونرفزتك
فانت ممن يحترق قلبهم علي هالديره
واللي قاعد يصير فيها
...
دمت بمحبه لهذه الارض
:))

sologa-bologa يقول...

والموت يعشق فجأة

الفلسفة هي أساس كل العلوم الرياضية والفيزيائي
المنطق الرياضي بدايته كانت في الفلسفة لأن الفلسفة تحرك العقل وتطرح تساؤلات كثيرة
وايضا الفلسفة تطورت واصبحت فلسفة انسانية تهتم الشان الانساني اكثر من اهتمامها بالاسئلة الكونية وما وراء الطبيعة وهذا تطور الفلسفة

اما بالنسبة لمخرجات التعليم
فهي قضية اخرى
لان التعليم اصبح بلا فلسفة




---------------------



خلاص ما يفيد الكلام

بيييييييه
من وين صج من وين طالع
لك وحشة يا مودماني
:)
الظاهر نسيت الكتابة
وين ايام الكتابة

ولا تقاطعنا




-----------------



authoress

وانا من اي تصنيف فيهم؟
الشعب غرقان!!
غرقان بشنو؟
اذا غرقان بالعسل يحق له
والله أعلم




------------------



lawyer

ماكو شي ماله حل
كل شي له حل
واول حل

إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم



-------------------



kila ma6goog

لا تقول لي الحين ما شريته؟
تحصله في فيرجن

جزاك الله خير



-----------------



why me

شكرا جزيلا على التفهم
وعلى التأييد والمؤازرة
:)



------------------------



white wings

لطم خدود!!
عاد الايام ذكرى موسى الكاظم
باجر يقولون الفلسفة طائفية
مو ناقصين



---------------



broke


غبايمي
واذا تبين

حشاج
يعني
حبيبي شمعة الجلاس
:)



-----------------



aseel

ليش الدخول في النوايا
الظاهر تبين تنشئين لجنة
لمني
يعني
لجنة محاسبة النوايا



------------------



enter q8

تسلم استاذي ما تقصر
وقلت لك انا اخذتها من حيث المبدأ
سواء طبق المقترح او لم يطبق

واشكرك على تفهمك



------------------



charisma

والله شي يبط الجبد
حتى العقل بيسيطرون عليه
وتلومونا اذا انفجرنا وعصبنا
!!!
على كثر ما احاول اسيطر على اعصابي
بس عند هالموضوع ما قدرت

عاد الفلسفة اللي اعتبرها شي اساسي في حياتنا
!!



-------------------

peace

باجر يقولون لنا النقد الادبي فيه شبهة شرعية ويمنعونه
والفيزياء الحيوية حرام
والمنطق الرياضي منهج علماني ويطالبون بمنعه

بعدين انا مستغرب من شغلة
ليش ماكانوا يدرسونا علوم القرآن
مثل الناسخ والمنسوخ
والمحكم والمتشابه أو أسباب النزول أو ترتيب النزول؟؟




------------------


qesat 5ayal

العقيدة شي والشريعة شي
العقيدة مسلمات يؤمن فيها الانسان وتكاد تكون ثابتة
لكن الشريعة هي القوانين والشرائع اللي فيها اختلافات كثيرة واراء عديدة واجتهادات ما تخلص

اللجنة تبي تغير المنهج اما المدرسين فهم يوضحون المنهج
واذا كانت مدرستكم مقتنعة بالفكر المعتزلي فهي حرة
لكن ما تلزم الطالبات بانهم يقتنعون بنفس الفكر لكن تفتح لهم افاق التفكير والاختيار بين مختلف الافكار
بعدين اشفيه فكر المعتزلة
ترا انا من انصارهم بعد

اما عن الصحافة
صح الصحافة تبالغ بالخبر بهدف الاثارة
لكن الجزئيات اللي اقتبستها كانت بين علامات التنصيص أو الكوتيشنز
وهذا بالعرف الصحفي معناه ان كاتب الخبر ناقل النص الحرفي من المصدر
وانا ما اخذت بس العناوين لكن اخذت اللي مكتوب بين علامات التنصيص اللي هو مأخوذ بالحرف من تقرير اللجنة
هذا حسب ما نعرفه عن الامانة الصحفية

واسف على الاطالة



------------------


فراولة

في يوم من الايام كانت دول كثيرة تاخذ الكويت نموذج
ليش الحين ما صارت نموذج؟؟
اعتقد المشكلة فينا احنا

ليش مستسلمين وكله فاقدين الامل!!
لازم نبني نفسنا ونعزز شخصيتنا
وهذا شي مو صعب
بس اول شي نعيد الثقة بنفسنا ان نقدر نكون احنا مو غيرنا







ودام الجميع بحب وود وفلسفة