17 يوليو 2007


تحدييييييث


إضافة بعض أسماء الفنانين على اللوحات



حَيْصَ بَيْصَ



التقيتُ صديقا لي لم أرهُ منذ فترة، وبعد السؤال عن أخباره وأحواله، سألته
عن متابعاته لأخبار البلد، فقال
بصراحة شي يلوع الجبد (الكبد) والكل يركض ورا مصالحه وما ندري وين الحقيقة

قلت له
تبي الصج..أنا مثلك


يقول صلاح الساير

في هالبلد
كل من تحلطم.. وتقرطم.. وبرطم
إلا إنتِ يا بلد
صمتج قهر.. دمعج نهر.. ليلج سهر
صبحج وعد
آه يا بلد

سألت صديقي
شلون الأوضاع

فقال لي
الوضع دبق

يقول ابن منظور في لسان العرب عن معنى كلمة دبق
الدبق: شيء يلتزق كالغِراء يصاد به الطير

وفجأة..سألني صديقي
شنو آخر بيت شعر قريته

قلت له

والمِلـْغ ُ يلـْكى بالكلام الأمْـلـَغ ِ .. لولا دَبوقاء ِ إسْـتِهِ لم يَبـْطـَغ

المِلـْغ : الخبيث، ويقال النذل الساقط، وكذا المتملق، وجمعها أملاغ
لكى بالكلام: أي أولع به، ولكى بالمكان: أي أقام به
الدبوقاء: العذرة والعذرة: هي الغائط الذي هو السَّـلح
يبطغ : يتلطخ


أي أن الخبيث أو المتملق يخرج الكلام من فمه مثل خروج ال..، أترك بقية
شرح البيت للقارئ ليفهمها بناء على معاني الكلمات المذكورة


ثم سألني صديقي
تقرأ الجرايد

قلت له
اشتبيني أقرا.. أخبار الفنانين
أم تصريحات الوزراء والمسؤولين
أم تصريحات الناطقين الرسميين
أم مقالات (بعض) الكتاب العضروطيين


ويقول ابن منظور في لسان العرب
العِضرط: اللئيم، والعُضرُط والعضروط: الخادم على

طعام بطنه، وجمعها عضاريط وعضارطة: وهم التـّباع ونحوهم


سألني صديقي مرة أخرى
شنو آخر كتاب قرأته

فقلت له
يقولون في زمن مضى
إن الكتاب.. يؤَلفُ في مصر.. ويُطبَعُ في لبنان.. ويُقرأ ُ في العراق

ولكن في وقتنا الحاضر
الكتاب.. يؤَلف في مصر.. ويطبع في لبنان.. ويُقرأ في لندن..ويُمنَع في الكويت


فقال
أحوال البلد حيص بيص


وفي لسان العرب، حيصَ بيصَ اسمان جُعلا واحدا وبُـنيا على الفتح
مثل جاري بيْتَ بيْتَ، وقيل:إنهما اسمان من حيص وبوص جُعِلا واحدا
وأخرِج البَوْصَ على لفظ الحيص ليزدوجا
والحيص: الرّواغ والتخلف، والبوص: السّبق والفِرار، ومعناه كل أمر يتخلف عنه ويفر
وحيص بيص: جحر الفأر. وإنك لتحسب عليّ الأرض حيصا بيصا.. أي ضيقة

----------------------------------------

بعد هذا الحوار ودعتُ صديقي
ثم أرسلت رسالة قصيرة إلى حبيبتي
عنوانها
رشفة من عيونها

بين الثنايا الظامئات لرؤيا الحبيب
شوقٌ لا يُضاهى
وصورة ٌ مطبوعة ٌ في القلب

تسمو وتـتناهى
كم أعشق هذه الابتسامة الشفافة
التي تكشف عن اللؤلؤ المكنون
وتملأ الدنيا.. كلَّ الدنيا إشراقا
ويفرح فيها كلُّ هذا الكون
أنا الظمآن ولا ترويني سوى
رشفةٍ من تلك العيون

--------------------------------



يبقى الحب دائما.. لولا فسحة الأمل



--------------------------------



أحب أشكال الأدب وضروبه كافة، الشعر والقصة والرواية والخاطرة
وحتى قصيدة النثر أطرب إلى بعض مقرضيها (رغم تحفظي على هذه التسمية)..وأحب
أشكال الفنون كافة، الموسيقى والرسم والنحت والفن التشكيلي والمسرح
حضرتُ المعرض الصيفي التشكيلي في قاعتي الفنون وأحمد العدواني، لمشاهدة

إبداعات شباب الكويت،أعجبتني لوحات عديدة في هذا المعرض، فالتقطت بعض الصور
لهذه اللوحات.. سأنشرها هنا وبعضا من لوحات أخرى من معارض مختلفة


ولكنني أعتذر عن ذكر أسماء أصحاب هذه اللوحات..ليس بخسا بحقهم
بل وبكل صراحة نسيت الأسماء..وأيضا حتى لا أنسب لوحات إلى فنانين غير أصحابها

لكن إذا كانت إحدى هذه اللوحات لأحد المدونين وشافني وأنا أصور لا يفتن

(:


ملاحظة:اسم الفنان مكتوب تحت لوحته


1


للفنان عبدالرحمن الرويح


للفنانة فداء العون


للفنان عبدالعزيز آرتي

للفنانة منى عبدالباري حيدر







للفنانة منى عبدالباري حيدر




للفنان عبدالعزيز آرتي




للفنان يعقوب ابراهيم




للفنانة فداء العون



10








11




للفنان هيثم سالم




للفنان بشار الظفيري


للفنان بشار الظفيري

هناك 56 تعليقًا:

فراوله يقول...

مساالورد والجوري
اخي الكريم
فعلا صدقت ان احوال البلد صارت تضيق الخلق وماتسر البال بالمره
واذا تابعناها بنعور قلوبنا اكثر واكثر
بس من كل ماجاء
يعججبني الجانب الرومانسي بموضوعاتك دائما يجعل للحياة اشراقة جديده لغد جديد
اعجبتني تلك العبارة التي صاغتها اناملك الابداعية
أنا الظمآن ولا ترويني
سوي رشفة من تلك العيون
مااحلي الارتواء بعد الظمأ
وخصوصا اذا كان من الحبيب لحبيبه
دمت بود وحب
ابدا
:)

Mishari يقول...

ما بغيت يا خوي بوست جديد

كلام رائع وحوار صحيح

ولكن قد اخالفك الرأي
فالحق واضح ونحن نعلم الجميع يلحق مصالحه لذلك الحق هو العمل من اجل المصلحة العامة
وهو واضح وطريق مستقيم ولكن الناس تريد الحيد عنه

اشكرك على اللوحات الجميلة

charisma يقول...

صباح الخير سلوقا
:)

اى والله حيص بيص

أم مقالات (بعض) الكتاب العضروطيين

وااايد اعجبتى
صدقت

بطلت اقرى جرايد
ولما يتكلمون عن اخبار واحوال المجتمع يحز بخاطرى انى مو اب ديت ولا اعرف اخر الاخبار بس اقول ليش احتر واتكدر كل يوم!

كافى اخر الاخبار اعرفها من خوانى البلوقيرز
على الاقل اقرى حق ناس احبهم


في هالبلد
كل من تحلطم.. وتقرطم.. وبرطم
إلا إنتِ يا بلد
صمتج قهر.. دمعج نهر.. ليلج سهر
صبحج وعد
:(
والله عورنى قلبى
مسكينه يالكويت
لا من قريب ولا من بعيد
غير الشماته الى يشمتون فينا

امس كنت معزومه على العشا
فا تطرقنا على موضوع ان الكويتى فيه نعره وشايف حاله ومو محبوب بره ديرته
يعنى من تقول كويتى يقولك شوفت حال !!

فا قتلهم لى الحين الكويتى فيه نعره ما انكسرت
بالله على شنو شوفت الحال!
خل يشوفون حالنا وين وصل
اليمن حلت ازمت الطاقه والكهربا واحنا قطع مبرمج!!

وهم نعره

بدش بالرومانسيه سلوقا تعبتت

كم أعشق هذه الابتسامة الشفافة
التي تكشف عن اللؤلؤ المكنون

اتحلى على الابتسامه
احس كل انسان اذا ابتسم يصير مملوح
هههههههههههه
الابتسامه تزيد الانثى جمال
ولا اذا صارة ابتسامه خجل والويه صار احمر :))
من الطرفين تطلع عجيبه

الصوره ابدااع
تسلم ايدهم
كل صوره تحمل معانى كثيره

وتسلم ايد صاحب هالمدونه العزيزه

AuThoress يقول...

البلد حلوة !
البلد تجنن!
بلدنا، نزقٌ لا يشبهه آخر...


لكن

البشر، ها هنا، يحتاجون الى إعادة تصنيع خاص علــّهم يُحبون البلد كما ينبغي/ تستحق ، دون الزّج بالدين ، و "أستغفر الله"، وسبجان الله" دون سبب ومعنى، بينما هم ، انفسهم ، يبيحون لمصالحهم كل خبيث
واحيانا، احيانا جدا ، لا يعبهون بـ حور العين الــ تنتظرهم بـ شغف؟

ببساطة، نحن مُتعبون من هؤلاء المتلونين ، وبشدّة

خذ وجعي وتعكّز على مدينة لا تشبه غيرها،، مدينتي

Fahad Al Askr يقول...

المِلـْغ : الخبيث، ويقال النذل الساقط، وكذا المتملق، وجمعها أملاغ

تتوقع هذه المفردة هي أصل كلمة "مليغ" بالكويتي؟

nEo يقول...

وينك ياخوك من زمان عنك

خمداللع عل السلامة

اشاركك الراي

ساعات الواحد تنسد نفسه من كثر الغط و اللغو

بس شنسوي

اكثر ناس نحب التأفأف احنا


لا تقاطع
:)

Mamloo7a Q8ia يقول...

يا سلام على هالحوااار

صرنا حيص وبيص
والله يستر علينا
وما نقول الا عقب الشدة فرج
وننطره بإذن الله


يا سلام على الرومانسية
كلمات رقيقة
ووايد حلوة


اما اللوحات روعة

بالديسار يقول...

صديقي العزيز

باب الإست واسع
ربما تحتاج العاربة منه الكثير لتفلح

شيئين أريد التحدث عنهما هنا
الأول وكما تفضلت بالنسبة للكتب الممنوعة في الكويت
لا تتخيل كل مرة أذهب لمكتبة الساقي هنا في لندن ويحاول مديرها أن يلفت نظري للكتب الممنوعة بالخليج عامة والكويت خاصة
لم يتبقى إلا كتب السحر والشعوذه وبعض كتب الطبخ حيث أننا أمة تعيش لتأكل ... ولو في بريطانيا

الشيئ الآخر هو اللوحات
لا أدري كم مر من الوقت وأنا أتفحص لوحة دالي ... هل هي للبيع؟ أريد معلومات عن الفنان اللذي صغها بأنامله إذا كان بالإمكان

ودمت بخير أيها العزيز

tweety يقول...

أول شي ولهت عليك
ثاني شي مبروك مرور سنة على مدونتك ولو انها متأخرة
أنا مرت سنة على مدونتي بس كنت غايبة فما كان لي ويه أكتب بوست عن هالموضوع

ثالث شي البوست كله إبداع كالعادة ولو إني حسيت بغباء ( أيضا كالعادة ) لما قريت بعض المفردات وزاد الإحساس بعد قراءة التفسير لووول


الصور اتييييييييييننن
حبييييييييييييييييتها من أول نظرة أتمنى فعلا يكون أحد من المدونين عارف إسماء أصحابها وشايفينك وانت تصور عشان يبان المستخبي
:pppppp

bo9ali7 يقول...

abdee mn al25eer
allaw7at jamelah..59o9an althanya.

estafdt katheran ka3adty 3end morory bhathy almdwanh.
shukran 3zeezi

7osen يقول...

بوست رائع كالعادة

تغيب وتطول وتهل علينا بكل روعة وتألق


أنا عجبني

يبقى الحب دائما لولا فسحة الأمل

الصراحه الصوره شيء رائع

أنا عندي متعة كبيرة لما اتأمل بصور بهالجمال وبهالمعاني


اهنيك سلوقا
دائما مبدع

sologa-bologa يقول...

فراولة

مساء الياسمين والغاردينا
وفم السمكة
:)

فعلا أحوال البلد تضيق الخلق
وهذا نوع من التنفيس
شسوي مشتهي أنفس شوي
:)

أما الرومانسية فليس لنا غناة عنها
أبدا أبدا

ودمتم بحب وود
:)


------------------------

mishari

تحياتي أستاذي
قلت لك من قبل مالي مزاج أكتب شي
لأن اذا بكتب شي بكتب هلوسات
وفضفضات نفس اللي كاتبه في هذا البوست

ما أحب التشاؤم لكن الوضع يخلينا غصب
علينا نفضفض ونتحلطم ونتقرطم

المشكلة في تعريف المصلحة العامة
يعني شنو مصلحة عامة
؟
كل واحد يعرفها على كيفه

أما اللوحات

فأقول تسلم أيادي الشباب اللي رسموها

وأتمنى يتم تشجيعهم

ودمتَ بحب وود

غير معرف يقول...

اللوحة رقم(3) ورقم(9)للفنانة التشكيلية
فداء العون



كل عام وانت والكتابة بألف خير
..

تحياتي

sologa-bologa يقول...

charisma

صباح النور والسرور

تحياتي المعطرة والمبخرة

بصراحة أنا مثلكم ما أقرأ جرايد
إلا بالنادر وعلى حسب العناوين
اذا في عنوان يديد ويشد قريت الجريدة
واذا مافيه ما قريت
وغالبا أقرا جريدة وحدة وإن كثرت
قريت ثنتين


موضوع النعرة

مثل ما ذكرتو
على شنو يا خلاف
اذا كل يوم قطع مبرمج وحاطين لنا
عداد الكهربا بالتفلزيون
وعلى ساعة التحكم
كل يوم أطلع من البيت لازم أمر عليه
أتطمن على وضع الكهربا
:)

أما الرومانسيات
هي ملاذي ومهربي من الواقع

واللوحات
تسلم أيادي اللي رسمتهم

الكويت فيها مبدعين وايد
بس يحتاجون دعم ومساندة

ودمتم بحب وود


------------------------------


authoress

تحياتي العبقة بماء الورد

على قولة عبدالحسين عبدالرضا

كل العالم صاروا قودين
إلا إحنا مو قودين

good

:)

لو كل واحد يهتم بنفسه
وماله شغل بغيره جان إحنا بخير
وفعلا بلدنا نزق

:)

ودمتم بحب وود


----------------------


فهد العسكر

تحياتي استاذي

المليغ والمليق
ممكن ينصبون في خانة وحدة
أو معنى قريب من بعض

بس أضحك لما بعض الناس يقولون
لا تستملق
أو
طايح له استملاق

بس ماراح أقولك شنو معنى كلمة استملاق

أقولها بيني وبينك
:)
والاستملاق شي يستانس عليه الرجل


ودمت بحب وود

sologa-bologa يقول...

neo

استاذي

أنا على تواصل دائم مع مدونتك
أخبارك
ما شاء الله أول بأول
أحسن وأسرع من بعض الجهات الاعلامية والإخبارية
:)

بس أنا قايل إني ما أعلق
على المواضيع السياسية

لكني متابع
:)

ودمت بحب وود



---------------------------


mamloo7a q8ia

تحياتي المعطرة بدهن العود

من لوعة الجبد كتبت هالحوار
نوع من التنفيس والفضفضة
والتحلطم

الله يسمع منكم
ويصلح حال البلد
ويصلح نفوس أهلها

والله يعينا على الرومانسية

ولولا بعض الرومانسية وفسحة الأمل لمتنا قهرا
:)

ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

بالديسار

استاذي وصديقي العزيز

المصيبة باب الإست شنو يسكره
ما يتسكر
إن بمعناه الطبيعي أو المعنى المجازي
:)

هم من همومي اللي أعاني منها
هي قصة الكتب ومنعها
ولأسباب واهية وتافهة وسخيفة

ما أدري إلى متى تفرض الوصاية علينا
مع إن معظم الكتب تدخل الكويت

بس الشي الجميل في معارض الكتب
إن كتب الطبخ وبجانبها مباشرة كتب الريجيم

وأعوذ بالله من الشيطان الريجيم

أما في شأن لوحة سلفادور دالي

والله نسيت اسم الفنان اللي راسمها
وما أدري إذا كانت للبيع أو لأ
لأني أخذت لفة سريعة على اللوحات
وكنت أصور اللوحة المميزة
وفي لوحات وايد حلوة
بس اللي صورتهم مجموعة ما تتعدى 15 لوحة

بس ما يمنع أسأل عنها
وحاضر أنا تحت أمرك
وإن شاء الله أحد المعلقين أو المتابعين
لمدونتي يكون على علم وعلاقة بالفنان
ويخبرنا


ودمتَ بحب وود

----------------------------


tweety

حيا الله الغائبة الحاضرة
دائما وأبدا
:)

لأ أنا عتبان عليج
شلون يكون عيد ميلاد مدونتي وما تكونين أول المهنئين
لأن إنتِ أول المكتشفين لهذه المدونة
منذ ولادتها
:)

أتغشمر تمونين
والله يعينج على مشاغلج

أفا ليش احساس الغباء هذا
؟؟

المفردات تحتاج بحث وتنقيب عن معانيها
في لسان العرب
وفي شغلات اكتشفتها بس ما حطيتها
:)

أما اللوحات
تسلم أيادي اللي رسموها
والله إن الكويت فيها ابداع

بس الله يفكنا من الخلافات والهوشات

المشكلة الخلافات موبس على المستوى السياسي
حتى على المستوى الفني صارت تكتلات وجماعات وأحزاب

مفيش فايدة يا
tweety

الله يهداج اشفيج علي
:)

شنو المستخبي بعد
!!

يا رب يكون في واحد أشقر وعيونه زرق
يكون مصور اللوحات مثلي
علشان يظنون إنه أنا
:)
علشان يصير غش بالمستخبي


ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

bo9ali7

تحياتي استاذي

لوحات من مختلف المدارس الفنية
وإن شاء الله أحاول
أتعرف على أسماء الرسامين
علشان ما أبخس حقهم

الله يسلم عزيز
والله أتمنى إن اللي أكتبه فعلا فيه
استفادة
لأن أحيانا يكون عبارة
شخابيط وهلوسات وتحلطم


ودمتَ بحب وود


--------------------------



7osen

أشكرك حبيبي
أيها العاشق الجميل
الإنسان الرائع والخلوق جدا
:)

على قولة المثل
من طول الغيبات جاب الغنايم
وهالمرة غنيمتي مجموعة لوحات
لشباب وفنانين كويتيين
يستاهلون الدعم والتشجيع
:)

فسحة الأمل أنا مقتبسها من زياد الرحباني

هذا للعلم


أما اللوحات
أحاول قدر الإمكان إني أحصل على أسماء الفنانين
وأضيفها

ودمتَ بحب وود


-----------------------



مجهول

شكرا جزيلا على افادتي
باسم الفنانة فداء العون

فعلا أنا حضرت معرضها
قبل جم شهر

وأشكرك مرة ثانية
لأنك وفرت علي
جهد إني أتذكر من صاحب اللوحة

من كثر المعارض اللي حضرتها
نسيت أسماء أصحاب اللوحات


ودمت بحب وود

NewMe يقول...

شيء جميل في طريقة لعقلي!!!
هكذا افكر كلما تغيب
الحوار رغم مرارته لكنه
مثري للفكر
صياغة متميزة
ومجهود يستحق الاشادة
أما الرومانسية التي اصبت بها
فلها جزيل الشكر للرشفات الممتعة مؤخرا
لا حرمت منها أبدا
ولا خاب أملك
اما الصورة قبل الأخيرة
ف...
أو تدري لا تعليق
دمت بحب
تحياتي

error يقول...

nice stuff i hope you dont mind if i borrowed some of those paintings on my blog?

sologa-bologa يقول...

newme

تحياتي المعطرة

دائما تعليقج مميز
:)

والله هذا نوع من التنفيس
علشان أخفف شوي من اللي بقلبي
:)

أما الرومانسيات هروب من الواقع


والله أتمنى إن رومانسياتي
أو اللي أقدر أسميها رومانسيات

تنال الاعجاب
أو على الأقل
تسد بعض الفراغات اللي نحتاجها
من الرومانسية


ودمتم بحب وود


--------------------------

erorr

حياك الله
وتحت أمرك

بالعكس ماعندي مانع
ومشكور على ربط مدونتي عندك
خصوصا اللي يحب يشوف اللوحات

مبين عليك فنان وتحب الفن
وموضوعك الأخير يوضح هالشي
ومعلومات فنية حلوة ومفيدة

أحاول أتذكر أسماء الفنانين
أصحاب اللوحات
علشان أضيفها
فأطلب منك
اذا قدرت تعرف أي واحد من اصحاب اللوحات
انك تذكر أسمه
وتبلغني فيه

لأن حرام أبخس الفنانين اللي تعبوا حقهم

ودمت بحب وود

Breeze يقول...

ما شاء الله عليك !!!؟

كيف أجرؤ أن لا أمر بهذه المدونة البليغة الرائعة ؟؟

في كل مرة أعد نفسي بالمرور .. لكنني هذه المرة كسرت كلام الوعود بالأفعال

كم هي رائعة !!؟ والله عجـــيبة .. و أسلوبك هو ما يجملها .. ماشاء الله عليك ..

طريقة كتابتك .. و تسلسل أفكارك و كذلك حرصك على تعريف كل مصطلح بمفهومه اليسير !؟

أعجبتني المدونة .. و من الآن سأعد نفسي قبل أن أعدك بمواضبتي على المرور هنا

:))

لفتت نظري تلك الرسومات .. أحب فن الرسم وكل ما يحمله من إنعكاسات و معاني .. قد لايفهمها البعض ..

شكراً لك :))

AseeL يقول...

أحببت البوست بسطوره وحروفه والروح المزروعة فيه...بكل ما فيه

عبدالعزيز آرتي أستاذ الفن التأثيري
وابداع فن التراث الكويتي يسكنه حتى النخاع بضراوة مبهرة

أقتني احدى لوحاته :)

وفداء العون من الفنانين الشباب المتميزين جدا...يعجبني فنها

أبو إسحق يقول...

حال البلد مثله مثل اللوحه الثانيه للفنان عبدالرحمن الرويح -اكثر لوحه معبره عندي لكن ما يمنع ابدي اعجابي بحمالية الاعمال الثانيه

شكرا لك :)

White Wings يقول...

العضاريط ما هم سوى نوابنا في المجلس
:)
بوست ممتاز، تعلمت لي كلمتين من العربية الفصحى أفش بهم غلي
اللوحات جميلة، ما أحب أنواع الرسم اليك؟؟

bo9ali7 يقول...

shukran 3la ehtmamik lhum
o allah ywafghum
o mazeed mn alnaja7

Shaima'a Alkandari يقول...

خلااص بروح افتن وبقول حق الفنانين عن لوحاتهم اللى عرضتها لنا

اتفق وياك بان هذيله فناني بمعنى الكلمه والمعرض الفني اللى كان بالضاحيه بين لنا ابداع الفنانين

وعن جد اهمه مبدعين وفي جم فنان من اللى وضعت اعمالهم شاركوا باطول لوحة علم لهمم جان سمعت عنهم

وبلاشك باجي الفنانين لهم الشكر والتقدير واذا تبي اسماء الفنانين اللى وضعت لوحاتهم فانا حاضره

وللاسف هذا حالنا ووضعنا الحين


الله كريم

78o8eYa يقول...

يقول صلاح الساير

في هالبلد
كل من تحلطم.. وتقرطم.. وبرطم
إلا إنتِ يا بلد
صمتج قهر.. دمعج نهر.. ليلج سهر
صبحج وعد
آه يا بلد

..
عوار قلب
!
:/

..

تسلم الأيادي على ما خطته من تعريفات لغوية مفيدة
:)
ومنكم نستفيد


..

"رشفة من العيون"

تصوير ولا أروع
^_^


..
شكراً على مشاركتنا بلوحات متميزة بريشة كويتية مبدعة

الصراحة ، أشاركك الشغف بكل ماله صلة بالفن والأدب
وان كنت مقصرة
لكن
دائماً
أجد ما يرويني هنا

دمت بكل الخير

sologa-bologa يقول...

Breeze

حياكم الله
وأتشرف بزيارتكم وتعليقكم

وشكرا على الكلام الحلو والمشجع

بس أهم شي

عسى المزاج تعدل
وصار
أوكييييك
:)

جمالية اللوحة في فهمها وقراءتها
وليس بالضرورة أن تكون مفهومة للجميع
:)


ودمتم بحب وود

--------------------------

aseel

تحياتي المعطرة

فعلا عبدالعزيز آرتي
إنسان متشبع بالتراث والأصالة الكويتية
وهذا واضح في معظم لوحاته

بصراحة كان ودي أشتري لوحة
من لوحاته
بس السعر كان غالي
ووقتها المعاش ما نزل
:)

أشكر لكم زيارتكم الجميلة وتعليقكم الأجمل
:)

ودمتم بحب وود

--------------------

أبواسحق

تحياتي لك استاذي الفاضل

وضعنا الله يعينا عليه
والله يستر

والشكر الجزيل لك حبيبي

وفعلا لوحة الفنان الرويح
معبرة جدا عن الوضع الحالي
مو بس على مستوى البلد
بل على مستوى الإنسانية
:)

ودمتَ بحب وود

sologa-bologa يقول...

white wings

تحياتي المبخرة بالعود الكمبودي
:)

العضروطيين أو العضارطة
زايدين بالديرة والله يستر

والوضع مو بس دبق
إلا دبوقائي

وفي كلمات وايد لفشة الخلق
بس ما أقدر أذكرها هني
:)

أحب كل لوحة جميلة وذات دلالة وأبعاد
إنسانية
ومن جميع المدارس
من الكلاسيكية إلى الحديثة
حتى الفن السيريالي استانس عليه
إذا فهمت وقرأت اللوحة

تكفي هذي الإجابة
:)

ودمتم بحب وود


----------------------------


bo9ali7

تحياتي لك مجددا استاذي

أتمنى إن كل مبدع بالكويت
ياخذ حقه

حرام المواهب تكون مدفونة

ودمت بحب وود

----------------------

Shaima'a Alkandari

تحياتي المعبقة بدهن العود

بس عيل المرة الياية
ماراح أصور
علشان لحد يركز باللي يصورون
:)

والله أتمنى إنكم
تزودوني بأسماء الفنانين
وأكون لكم من الشاكرين
وهذي خدمة ما أنساها أبدا
:)


ودمتم بحب وود


-------------------------

78o8eya

تحياتي القانونية المعطرة والمبخرة
:)

ما راح أزيد وأعيد على وضع البلد
إن شاء الله الأمور
تتصلح وتصير إلى الأحسن

تبقى الرومانسية مطلوبة
في بعض الأحيان
:)

والمصطلحات اللغوية
في عندي المزيد منها
في بعضها يصلح للنشر
وبعضها غير صالح للنشر


أما الاهتمام بالفن والأدب
أتمنى إني قادر أفيدكم
بالعكس هذا يسعدني ويشرفني

ودائما أنا بالخدمة
:)

ودمتم بحب وود

Alather يقول...

السلام عليكم

انا بعدي السياسة والبلد
:)

اللوحات تونس ..
احس ولله الحمد هناك صحوة من ناحية الاهتمام باللوحات
وأتمنى ان تكون للفنان رسالة من لوحاته

عسى الله يوفقهم

يعطيك العافية
على هالفضفضة
وفسحة الامل
:)

Wild_Mare يقول...

قمت بزيارة للمعرض على آخر يوم قبل التكريم

وكالعادة في كل زيارة لابد أن تستوقفني على الأقل لوحة أو لوحتين

بالنسبة لي شدتني لوحة أسير الذكريات ولوحة ثانية للغربللي وكانت عبارة عن راقصة باليه ، مادري إذا انتبهت لها

أجد الفن السريالي و التجريدي أقرب لقربي من الفن الواقعي ... يكفي الواقع المفروض اللي نعيشه ، أحتاج رموز وخطوط تحملني لعالم يحتمل أكثر من تفسير .. لألبسه التفسير والمعنى الذي يعجبني

الفترة الأخيرة زادت الانشطة الفنية و المعارض .. وسعيدة جدا بذلك

اللهم زيد و بارك:)

sologa-bologa يقول...

Alather

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمدلله على السلامة
بعد هالغيبة الطويلة
:)


الفن بعمومه وأشكاله
جميل خصوصا إذا كان معبر
وصادق ومليء بالمشاعر الإنسانية
:)

أتمنى أن تكون صحوة لدى المسؤولين
عن الثقافة والفنون
والاهتمام الحقيقي بطاقات الشباب
ودعمهم الدعم اللي يستحقونه
بعيدا عن المجاملات
والصراعات التي غزت مجال الثقافة والفن
للأسف

وعودا حميدا
:)

ودمتم بحب وود

------------------------


wild mare

تحياتي الخالصة المخلصة

فعلا المعرض جميل ويكشف عن طاقات
شبابية تملك قدرة على الابداع
لكن أتمنى إن هذي الطاقات
تلقى اللي يحتويها ويدعمها

خصوصا من الناس والجمهور

التكريم الحقيقي للفنان
إن الجمهور والمتلقي يقدر جهوده
:)

ولو إني كنت أتمنى أن يكون
لكل فنانين أو ثلاثة معرض خاص
علشان يعرضون أكبر عدد من لوحاتهم
مو بس لوحتين أو ثلاث


الفن بعمومه جميل
وإن اختلفت المدارس
الشطارة والذكاء من الفنان
إنه يعبر عن نفسه ومو مهم من أي مدرسة
سواء الكلاسيكية أو الواقعية
السيريالية أو التجريدية أو الرمزية
أو التعبيرية أو أي مدرسة كانت
المهم يكون الفنان قادر على التعبير عن نفسه
وبنفس الوقت يكون المتلقي
فاهم اللوحة ويقراها بطريقته وخياله

لأن مافي مدرسة خطأ ومدرسة صح
كل المدارس صحيحة لأنها نتاج الإنسانية
لكن الأهم احساس الفنان وقدرته على الابداع


لوحة راقصة الباليه
شفتها وانتبهت لها لكن للأسف
ما قدرت أصورها لأن حزتها
كان في واحد واقف جدام اللوحة
فما قدرت أصورها
:)

ودمتم بحب وود

Wild_Mare يقول...

وجهة نظرك عن الفن جدا راقية
واتفق معك بأن لكل مدرسة تعبيرها الخاص وأي خط لايعني بالضرورة أن ينفي غيره

ولهذا السبب اخترت كلمة "الاقرب لقلبي" وأقصد هنا السريالية والتجريدية
بمعنى إن المدارس الأخرى موجودة أيضا

التلون والتنقل بين خطوط اللوحات يصنع عالما جميلا .. خصوصا لما تكون زيارتي للمعرض في أوقات هادئة ولهذا أتجنب أول الايام وخصوصا الافتتاح

سؤال عابر .... إنت ترسم ؟

sologa-bologa يقول...

wild mare

أنا أرسم بالحروف والكلمات
وأحيانا بالعود والنغمات
لكني ما أرسم بالالوان والفرشاة
:)

لا والله ما أرسم
بس أتذوق الرسم والفن عموما

ودمتم بحب وود

barrak يقول...

انا شفتك تصور وسكت عنك

sologa-bologa يقول...

برااااك

إي الله أمر بالستر
:)

عقبال ما أصورك وإنت تلقي قصايدك بأمسية
شعرية أو أصبوحة
:)

ودمتَ بحب وود

Shaima'a Alkandari يقول...

اسمحلي ماقدرت اتذكر اللوحات الباجيه اللى ماحطيت اساميهم


بس اخر لوحتين انت حاطهم لبشار الظفيري نفسه لانه هم شارك باللوحه الاخيره قبل فتره بمعرض ابداعي يميزني اللى نظموه التطبيقي

hamdool يقول...

تفاءلوا بالخير تجدوه

وإنشالله كل شي يتصلح

بس أهم شي الإراده والأمل

sologa-bologa يقول...

شيماء الكندري

شكرا على التوضيح والإفادة
وشكرا على المعلومة
وأتمنى كل ما تتذكرين أحد
تعلميني علشان أضيف أسمه على اللوحة


وأكرر الشكر الجزيل

ودمتم بحب وود


-------------------------

hamdool

تحياتي استاذي

الله يديم هذا التفاؤل
وإن شاء الله كل شي يتصلح

وإحنا عايشين على الأمل
بس نحتاج شوية إرادة

:)

ودمتَ بحب وود

SHAHAD يقول...

أخي سلوقا
أما اوضاع البلاد فلا كلام بعد كلامك
.
.
أما الحب
فحيل عجبتني تلك الرسالة القصيرة
ارتويت من معانيها كثيرا
وفعلا يبقى الحب دائما لولا فسحة الأمل
.
.
أما الرسومات
فيستحقون التأمل :)
.
.
مدونة ينبع منها الذوق والروعة
يسلموو

salfa3ajeeba يقول...

il law7at jameelah,
keep posting more,
thank u:)

Alfajer alba3eeed يقول...

صمتج قهر.. دمعج نهر.. ليلج سهر
صبحج وعد


روعة اخوي

واللوحات وايد حلوة

شبكة الحوار الليبرالي يقول...

تدعوكم شبكة الحوار الليبرالي للمشاركة في اختيار افضل مدونة كويتة لعام 2007

www.secularkuwait.net

Ni3Na3aH يقول...

اي والله حال الديرة يبجي. حيص بيص عالآخر!! يعطيك العافية على هالكلام
واللوحات وااايد حلوة
على الاقل في انتاج في الديرة الواحد يفتخر فيه
nice post :)

tweety يقول...

منى عبدالباري حيدر
عبدالعزيز آرتي

قمة الابداع صراحة راح احرص اشوف اعمالهم

ولاقصور في البقية للأمانة ماكنت اتوقع ان الفنانين التشكيليين عندنا بهالروعة والعتب على الاعلام كل العتب

Lady Godiva يقول...

احبت اسلوبك في عرض الموضوع

اسلوب فريد من نوعه رسم على وجهي بسمه خفيه رقم مراره حال البلد

على قولتك حيص بيص :)

sologa-bologa يقول...

أولا أعتذر عن تأخري بالرد
لظروف مزاجية متعكرة هاليوين
:(


shahad

الشكر الجزيل لكم على الزيارة والتعليق الأنيق

أما حال البلد
نقول الله يعينا
:(

والحب لولاه لما استطعنا أن نستمر في الحياة

واللوحات تسلم أيادي راسميها
هم الذين يستحقون الإشادة
والدعم
وكل مبدع لابد أن يحظى بالدعم المطلوب واللازم
والدعم الحقيقي من الناس قبل لايكون
من المسؤولين

والله يسلمكم من كل شر
على أمل التواصل الدائم

ودمتم بحب وود


------------------------


salfa3ajeeba

الشكر لكم على تعليقكم
وتواصلكم الذي
لولاه لما استمريت بالتدوين
:)

اللوحات جميلة
وهناك ابداعات أجمل
وإن شاء الله مع بداية الموسم المقبل
يكون هناك تفاعل مع هؤلاء الفنانين
وكل فنانينا المبدعين
:)

ودمتم بحب وود

--------------------

alfajer alba3eeed

الشكر الجزيل على تواصلكم الذي يفرح القلب
:)

حال البلد

الله كريييم


وأتمنى في المواسم الفنية متابعة
ومشاهدة ابداعات شباب الكويت
ترا يستاهلون
:)

ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

شبكة الحوار الليبرالي

أنا أصوت لكل المدونين
دون تفرقة بينهم

ودمتم بحب وود


-----------------------


ni3na3ah

أسعدنا مروركم وتعليقكم الجميل
من كثر ما حال البلد يضيق الخلق
وخصوصا مع اسطوانة كل صيف
الحل غير الدستوري
وتعليق الدستور

بطلت أقرأ جرايد
والله كريم

والديرة وشباب الكويت
فيهم مبدعين وممتازين
لكن للأسف ماكو رعاية لهم

ومن فترة حضرت عرض مسرحي لفرقة لوياك
جالاتيا
كان عرض جميل ومواهب تحتاج الى صقل ودعم

والحمدلله عجبكم البوست
:)


ودمتم بحب وود

-------------------

tweety

حياكم الله مجددا وأبدا
:)

إي والله العتب على الاعلام
ركضة ورا المشاكل والخلافات
أما الابداع للأسف
ما يلقى أي متابعة أو تغطية إعلامية
على المستوى

من شوي المبدعين محبطين
!!

لكن الله كريم

ودمتم بحب وود دائمين

----------------------

lady godiva

الشكر الجزيل لكم على التعليق
بصراحة حبيت صورة عازفة الغيتار
:)

الله يعينا على حال البلد
لا والحين مع كهربا مهددة بالانقطاع
الله يستر
:(

الوضع مو بس حيص بيص
إلا دبوقاء

وشكرا على إشادتكم بالبوست
:)

ودمتم بحب وود

Mishari يقول...

عزيزى اتمنى تشارك بالتصويت على افضل نائب للدور الانعقاد الماضي
بالمدونة عندى

بـركـــــان يقول...

مشتاقين يا سلوقا بن بلوقا و نعترف بالتصير من طرفنا .. لا نحرم من كتاباتك الشيقة القيمه .. لو سألوني شلك تكتب بمدونات ارد عليهم كافي سلوقا يكتب معانا

و شكرا


بركان ثائر

Shaima'a Alkandari يقول...

قلت يومين مزاجك متعكر وصارلك الحين فتره وينك عسى ماشر

خلك رايق

ان شاءالله الحين بثبت على اللوحات يمكن احد مشارك فيهم بمعرض الضاحيه اللى بينفتح باجر

وقواك الله ولاتطول علينا لان احنا بانتظارك

White Wings يقول...

قرب بوستك يصير عمره شهر
متى بوست جديد؟؟

Shaima'a Alkandari يقول...

صج ان الغايب عذره معاه

علشان جذي اتمنى انك تكون بصحه جيده

NewMe يقول...

عسى أن تكون بخير
دمت بحب
تحياتي

sologa-bologa يقول...

مشاري

بركان

شيماء الكندري

وايت ونغز

نيو مي


أشكر لكم سؤالكم
واطمئنانكم

كنت مسافر

بركان
مشكور على كلامك الحلو
ماعليك زود يا الحبيب

والشكر طبعا للجميع

ودمتم بحب وود

غير معرف يقول...

يعطيكم العافية و عساكم عالقوة جميعا.. بصراحه عجبني البلوق و أصحابه والموجودين فيها.. و صراحتاً أنا أحد الفنانين أصحاب اللوحات السابقة .

بالنسبة لأصحاب اللوحات كل اللي أعرفهم أسماءهم موجوده اما البقية ماني متذكر .. حاولت أدور أسماءهم بالكاتالوج بس مو موجودين و إذا تبي أي شي عنالمعرض أو الفنانين فآنه حاضر ارسل لي ايميل على durango_zzz@hotmail.com وانشالله راح أرد على أجوبتك إذا قدرت ولكم جزيل الشكر