18 مارس 2007

سـيــمورغ


السيمورغ كالمرآة الساطعة وكل من يقبل عليها يرى نفسه فيها..إذن انتم السيمورغ

شدتني كثيرا هذه الجملة التي وردت في مسرحية سيمورغ التي قدمتها فرقة فرنسية بالتعاون مع مركز لوياك في الجزيرة الخضراء يوم الخميس الماضي

المسرحية بشكل عام كانت جميلة وظريفة والأجمل فيها هذه الجملة العميقة في مضمونها ودلالاتها الإنسانية..وحين تتبعت قائل هذه الجملة وهو كاتب القصة فاكتشفت مدى تصوفه
فهو فريد الدين العطار ولد في سنة545 ومات في سنة627 للهجرة وهو شاعر وأديب فارسي متصوف، وقد نظم ملحمة روحانية على غرار المتصوفين بعنوان منطق الطير واسمها باللغة الفارسية سيمُرغ

تدور أحداث القصة حول طائر الهدهد الذي يدعو أصدقاءه الطيور إلى رحلة للبحث عن ملك الطيور العظيم (العنقاء) ليخلصهم من العناء والشقاء والظلم الذي يعيشونه إلا أن هذا الملك يعيش في جبل بعيد يدعى(جبل قاف) ومن أراد بلوغه يجب أن يعبر سبعة وديان وأنهار في رحلة يتخللها الشقاء والخطر
وبعد أن تستمر رحلة الطيور ردحا من الزمن، تبدأ بعض الطيور بالتراجع والتخلف، بينما تواصل الطيور الأخرى هذه المسيرة الشاقة، وتمر بأهوال، فتهلك آلاف الطيور أثناء طريقهم إلى الملك العظيم ولم يستطع أن يبلغ جبل قاف إلا ثلاثون طائرا فقط
ولكن عند وصولهم إلى جبل قاف، فشلوا في العثور على هذا الملك السيمورغ مما أصابهم بخيبة أمل كبيرة، فما كان من الهدهد إلا أن هدأ من روعهم وفزعهم بأن قال هذه المقولة
السيمورغ كالمرآة الساطعة وكل من يقبل عليها يرى نفسه فيها..إذن انتم السيمورغ

كانت لهذه الجملة مدلولاتها، فكما هو معروف عن المتصوفين أن لهم تفسيراتهم وتأويلاتهم المختلفة لكل شيء في هذا الكون، لذا حاولت تتبع ما يقوله العطار في بقية منظومته
فيقول في بعضها

من يحضن البحر يملك القطرة. البحر فقط، والباقي هوس وخيال لماذا تركض نحو القطرة، وأنت في طريق البحر

ثم يقول
وإن تناقصت قطرة من ماء البحر أحرقت الغيرة القلب. كفاني أن أعشق البحر، فالعشق بلغ المنتهى، ولم يبق في الدنيا إلا هموم البحر
ما أكثر الذين خبروا سطح البحر. ولا أحد عرف ما في القعر. الكنز في القعر

وللبحر مدلولات عديدة في مفهوم المتصوفين، فالبحر بالنسبة لهم هو رمز للحياة، وكلما تعمقت وغصت في أعماقه لاكتشفت الدر والجواهر فيه، وهكذا الحياة، كلما غاص الإنسان في علمها وفنونها كلما اكتشف سر الحياة وسر الوجود فيها

وكما للبحر مدلولاته عند المتصوفين، فإن المِرآة كذلك لها مدلولاتها ولاسيما مع النفس واكتشاف الذات الإنسانية وعلاقتها بالله
ورغم اختلافي معه في معارضته جماعات المعتزلة والمتكلمين المسلمين إلا أنني لا أنكر تأويله وتفسيره للنص القرآني، ففي قضية المِرآة يقول أبو حامد الغزالي هذه المقولة

حين تجلي المِرآة، فإنك تشاهد صورتك واضحة جلية، فهذا الانعكاس، كلما ازداد صفاءً، كلما شاهدتَ هذه الصورة صافية نقية..هذه هي العلاقة بين الإنسان والله

وأكثِرُ الإعجاب لتأويل المتصوفين للنصوص الدينية ومدى تعمقهم فيها ودخولهم في البواطن وعدم الاكتفاء بالظواهر،ففي تفسيره لهذا الحديث:لا تدخل الملائكة ُ بيتاً فيه كلب
يقول الغزالي

القلب بيت هو منزل الملائكة ومهبط أثرهم ومحل استقرارهم.والصفات الرديئة مثل الغضب والشهوة والحقد والحسد والكبر والعجب وأخواتها كلابٌ نابحة فأنى تدخله الملائكة وهو مشحون بالكلاب

ثم يقول
اعبر أنت أيضا من البيت الذي هو بناء الخلق إلى القلب الذي هو بيت من بناء الله تعالى، ومن الكلب الذي ذُم لصفته لا لصورته وهو ما فيه من سبعية ونجاسة إلى الروح الكلبية وهي السبعية. واعلم أن القلب المشحون بالغضب والشره إلى الدنيا والتكلب عليها والحرص على التمزيق لأعراض الناس كلب في المعنى وقلب في الصورة، فنور البصيرة يلاحظ المعاني لا الصور

إذن كان المتصوفون ينظرون إلى المعاني الباطنة المبطنة لا إلى الصورة الظاهرة في كل شيء..لذلك كانت معاني كلماتهم وأشعارهم وأدبياتهم إضافة إلى تأويلاتهم وتفسيراتهم للظواهر كلها مليئة بالمعاني الباطنة ذات الدلالات التي لا يستطيع فهمها واستيعابها إلا المتبحر في بواطن الأمور

وهذه بعض الجمل والكلمات لفريد الدين العطار في ملحمته منطق الطير أو كما أسماها السيمورغ..ليحاول كل واحد فك رموزها

إن كنت قد ثملت من قطرة خمر واحدة، فكيف تستطيع منادمة الأبطال في معاقرة الصهباء

إن كنت باحثاً عن السعادة في هذا العالم، أو مستسلماً للنوم. كلاهما سواء

ما أكثر ما أحرقت نفسي كمصباح، حتى أضأت الدنيا وكأنني شمع، وأصبح رأسي كالمشكاة في الدخان، فإلام يشعل شمعي المصباح؟
حتى سليمان العظيم وجه السؤال إلى نملة عرجاء بكل مسكنه..أيها الثرثار لقد تكلمت كثيراً، أصمت، وابحث عن الأسرار

هناك 32 تعليقًا:

بـركـــــان يقول...

بعد السلام ..

موضوع ثري و غني بالمعلومات .. أشكرك جدا على هذا المقال .. و أتحسف ان طافتنا المسرحية ..

شكراً

بركــان ثائر

3ateeja يقول...

http://3ateeja.blogspot.com/2006/06/blog-post_15.html << مراجع

كتبت تعليق شطوله وانمسح عاد كيفك بكتب مختصر
الرسول اقر التأويل الباطني للسنه مع عدم ترك العباده الاساسيه
لكن الحلاج
اقره مع ترك العباده وكان يقول الحج هو ان تطوف حلو قلبك سبع مرات
يا سلالالالالالالالام
تحت المكيف وهذا شغل عدل والله كل يوم بنحج :)

بس ترى يوم وصلت تأويل السعاده انقبض قلبي
ليش مادري

mishari يقول...

تاويلاتهم المتصوفين غريبة والباطنية يعتريها الكثير من الخيال
واتذكر قرأت مرة كتاب عنهم
او كتيب
وان هناك مرحلة لديهم اسمها النورانية
اقرأ عنها وستعرف قصدى

السعادة اذا كانت عندهم تساوى الاستسلام بالنوم فهو تأويل خاطئ بكل ما تحتويه الكلمة

فالسعادة فى ان يرتقى الانسان من مرحلة الى مرحلة
ومن طموح الى اخر
ومن تعب الى ثمرة جهد

الفكرة جميلة وشيقة
ولكن الاختلاف كبير بيننا وبينهم

7osen يقول...

جميل جدا يا سلوقا

والله جميل البوست

ممتع ،، وجميل ان تتطلع على تأويلات الغير
فرغم انهم اي المتصوفين يحملون احيانا افكارا غريبه

لكنه لهم تأويلات وشروحات لامور الحياة
جميله جدا ،، وتكاد تصل الى الحقيقه

اعجبتني كثيرا اخر كلمه بالبوست

لقد تكلمت كثيرا اصمت وابحث عن الاسرار 0

بوست ممتع واسلوب امتع

3ateeja يقول...

لي وين انطر يعني ..ماصارت ..لوووول

على فكره سلوقا بعد اذنك

ترى انا من قريت ان اسمك عبدالله وانا اسميك العبد بضم العين ...اذا ما يعجبك ترى اقلب فوق حدر ..بس ما اعرف انادي احد بأسمه حتى الكل يسميني عتووج ههههههه سوري بس خلقتي جذي

lawyer يقول...

لا اريد ان اعلق على البوست
اريد ان اسأل سؤال؟؟

اشكثر قعدت تكتب هذا البوست
و اشلون حفظت الي انقال؟

هل دونته ام ماذا

كل يوم اكتشف في هذا المكان لغز
و شي ما يشدني

sologa-bologa يقول...

بركان
أيها الثائر الجميل

أشكر لك هذا التعليق

اذا كنت من هواة المسرح خصوصا المسرح النوعي
أو المسرح الجاد
مستعد أزودك بأي عمل مسرحي يعرض في الكويت

على فكرة شهر أبريل في مهرجان الكويت المسرحي
أعتقد راح يبدأ في عشرة أبريل في مسرح الدسمة


ودمتَ حبيبا ثائرا


--------------------------


3ateeja

أسعدنا مروركم وتعليقكم المزدوج
:)

بالنسبة للحلاج هذي الشخصية عليها الكثير
من علامات الاستفهام لأنها لم تنقل بشكل دقيق
هناك من وصفه بالجنون وهناك من وصفه بالتصوف الكامل
وهناك من وصمه بالكفر والالحاد

وللأسف اللي ذكر سيرة الحلاج
وذكر تفاصيل حياته مستشرق فرنسي
اسمه ماسينيون
وطبعا ماكتب عنه إلا لأن نهايته كانت شبيهة
بنهاية المسيح من وجهة نظر المسيحيين
أي أنه صلب وعذب وقطعت أطرافه
ثم أحرق بسبب اتهامه بالالحاد وغيره

علشان جذي شخصية الحلاج غير واضحة الملامح
ووين الصح والغلط اللي عنده

وأعتقد تفسير كلامه عن الحج غير المفهوم الدارج
لأن الحج فريضة لمن استطاع إليه سبيلا
واللي ما يستطيع
عليه إن يزكي قلبه كأنه حاج
هذا تفسيري لكلامه

بس أنا هم ناطر الزهيريات
:))

ودمتم بود

sologa-bologa يقول...

مشاري

تحية خاصة على هذا التساؤل
خصوصا مفهوم النورانية
وأعتقد إني فهمت قصدك

أولا المتصوفة لها أكثر من طبقة
ولها أكثر من طريقة تبدأ من الزهد ونبذ الدنيا
وتنتهي الى الطرائق الخرافية والخزعبلات

طبعا تعرف إن المدارس الفكرية الرئيسية في الاسلام
هي ثلاث مدارس
وبين هذي المدارس الثلاث خلافات عميقة جدا
تصل الى حد تكفير بعضها لبعض
والمدارس هي

المدرسة النقلية وهم الأشاعرة وأهل السنة والجماعة
والمدرسة العقلية وهم جماعة الرأي والكلام وأبرزهم المعتزلة
والمدرسة الروحانية أو الروحية وأبرزها جماعة المتصوفة

والمتصوفة نفسها فيها جماعات وطرائق ومريدين
مثل الشاذلية والرفاعية والبدوية والدسوقية وغيرها

وهذا اللي خلا مفهوم التصوف يكون عائم ومشوش

عموما
مفهوم النورانية
هو في الأصل مصطلح ياي من اليهودية والمسيحية
وفئة معينة من المتصوفين هي اللي اتبعت هذا المفهوم
خصوصا الفئة اللي كانت قريبة جدا
من الثقافات الأخرى مثل البوذية والزرادشتية واللي تأثرت بالتصوف المسيحي

لكن النورانية ليست حالة من الحالات الصوفية وليست من المقامات
يمكن بعض الصوفيين المحدثين أدخلوا هذا المفهوم

الموضوع واسع جدا لكن أكتفي بهذا القدر
:))

ودمتم حبيبا مفكرا متفكرا دائما

sologa-bologa يقول...

مشاري

على فكرة نسيت لا أوضح
إن مفهوم السعادة المقصود عند العطار
هو السعادة الروحية وليست السعادة المادية
علشان جذي يساوي العطار بين السعادة المادية الدنيوية والنوم

ودمت حبيبا


-----------------------

7osen

حييت أهلا ونزلت سهلا في بوستنا المتواضع
أيها العاشق الجميل

:)

ميزة المتصوفين أو أغلب المتصوفين
إنهم يبحثون عن الحقيقة
لذلك تجدهم يبحثون في الأعماق والبواطن ولا يكتفون بالظواهر

لكن هذا ما يمنع إن بعض المتصوفين
أو مدعي التصوف شوهوا صورة الحركة الفكرية
للتصوف وبعضهم تبنى أمور فيها
من الخيالات والادعاءات الشيء الكثير

لكنها تعتبر حركة فكرية اسلامية لها مفكرينها
ولها منظرينها رغم إنها حركة روحانية


ودمتَ بحب ابريزي خالص

sologa-bologa يقول...

3ateeja

مرة أخرى
:)

العُبد
بوعابد
بو نيم

كلها ترجع بالنهاية الى عبدالله
فعادي أتقبلها
:)



----------------------

lawyer

وي وي وي
عند الله السعة

ليش لغز
؟؟

عموما
الكلام اللي بالأصفر كلامي أنا اللي كاتبه
والكلام اللي بالأحمر هو كلام العطار
جزء منه كتبته من المسرحية وجزء أنا تابعته
وكلام الغزالي من أول أنا ناقل من كلامه
وشفت الموضوع يستحق أذكره فكتبته
وكتبت البوست بأقل من ساعتين
:))

ودمتم بحب وود بلا ألغاز

ReD Lady™ يقول...

thnx for sharing ;)

sologa-bologa يقول...

red lady

جهد مميز لمركز لوياك
يستحق الحضور والإشادة

ما شاء الله عندهم طاقات ابداعية ممتازة
خصوصا في الموسيقى

حضرت حفلتهم في مركز عبدالعزيز حسين
في مشرف قبل شهر تقريبا
كانت أمسية رائعة

هالشباب
الله يعطيهم العافية

ودمتم بود وحب

my sold يقول...

موضوع جدا مفيد

واستمتعت بالقراءه جدا

يعطيك العافيه اخوي

:)

2 u ALL يقول...

معلومات مفيده ..!! تدل على قرائات متبحره في المنهج الصوفي والباطني ..!! حط بالك على نفسك الطريق واضح ..!! والكلام به سحر وبيان يخدع ويلهم الفنان و يبهر ويتوه الانسان ..!!؟

Alather يقول...

كنت كاتبة كلام واختفى
:\

كنت اقول ان تأويلاتهم وأدبياتهم عجيبة فعلا لكن هذا التأويل وهذه التفسيرات ليس اي احد او اي شخص مؤهل ان يخوض فيها

سابقا بحثت وسألت كثيرا عن موضوع الجماعات والتصوف الى ان وصلت الى فكرة اقتنعت بها وارتحت لها


فالواحد يتبع اسلم الطرق ويبعد عن تأويلات خارجة عن منظور العقل والصحة .. هذا اسلم

لا بأس نقرا الادبيات .. لكن لازم القارئ يكون واع حتى لا تختلط عليه الامور
:)


شكرا لاشراكنا .. موضوع عميق وبسطته فشكرا



لفت نظري بأحد الردود

المدرسة النقلية وهم الأشاعرة وأهل السنة والجماعة

اللي اعرفه ان الاشاعرة يختلفون عن اهل السنة والجماعة ..
والاشاعرة ماهي الا جماعة خرجت عن اهل السنة والجماعة
..
اعتبر معلوماتي بسيطة بهالمجال.. شكلي برد اسأل وابحث عن الاشاعرة لعلمي باختلافهم لكن ليس معي البرهان

tweety يقول...

كالعادة تمنيت مشاهدة المسرحية بس محد تطوع يرافقني واستاحشت اروح بروحي

ماراح أعلق على البوست أكتفي بالاستمتاع بمافيه من معلومات لأني لا أملك معلومات عن التصوف ولم أقرأ للمتصوفين أو عنهم ربما صدفة وربما لم أجد شيء يشدني لأقرأ عنهم ورحم الله امرء عرف قدر نفسه بس أمانة والله بوست مفيد

charisma يقول...

ما ادرى ليش ما تشدنى هالامور والتعرف على ثقافات الغير

بس حرصت انى اقرى البوست كله
وامتعنى ما قرأت سلوقا

يعطيك العافيه
ومنكم نستفيد

nachla يقول...

شكرا للمشاركة
بوست وايد حلو

عموما اعتقد ان للمتصوفين نظرة جميلة جدا للحياة ومعانيها
مثل بحثهم عن المسببات للاشياء
والاهداف من وراء ما يحدث

مؤخرا صرت اعطي اهتمام كبير للاشارات الخفية اللي يرسلها الرب لنا
للاسف في السابق كنت مشغولة عنها
والصوفيين عندهم ايمان كبير فيها

اعبر أنت أيضا من البيت الذي هو بناء الخلق إلى القلب الذي هو بيت من بناء الله تعالى

كلام جميل فعلا القلب بيت الله وعليه اصبحت اعير اهتمام اكبر الى قلبي وما يدعوني له

ودمت انت بود

sologa-bologa يقول...

my sold

أشكر لكم مروركم وتعليقكم
هذا هو المهم
هو الاستمتاع والافادة والاستفادة
ومو بس اقدم معلومة
أتمنى أي واحد يصحح لي معلومة إذا
أخطأت


ودمتم بحب وود




2 u all

أشكر لكم ثناءكم الرقيق
ومثل ما أقول دائما

الهدف من الكتابة
الافادة والاستفادة
أقول المعلومات اللي عندي
لكن اللي عنده أكثر يزودني أو يصحح
الخطأ اللي قد أكون وقعت فيه

أما بالنسبة للطريق
فهو واضح لمن تعمق أكثر في مجالات العلم
والمعرفة والاطلاع

وما أوتيتم من العلم إلا قليلا

لازم نشوف ونبحث خصوصا في تاريخنا
لأنه فيه إيجابيات وفيه سلبيات
وعلينا أن نقرأ أكثر
لكي نميز بين السلبي والإيجابي

ودمتم بود وحب

sologa-bologa يقول...

alather

بداية أشكر لكم اهتمامكم وحرصكم
على القراءات المختلفة
من أجل الوصول إلى قناعة محددة

فهو أمر جميل أن يختار الإنسان طريقه
ويقتنع به بعد بحث ودراسة وسؤال
ويدرك تمام الإدراك بأن
هذا الطريق هو الأسلم
وليس كما يفعل البعض من الناس
يؤمن من دون أن يبحث بنفسه
متبعين المقولة الشهيرة

حطها براس عالم واطلع سالم
وهذا خطأ لأن الإنسان محاسب

فالعلم مفتوح للجميع وليس مقصورا على فئة
دون أخرى
أتمنى لكم الاستمرار في الاطلاع
والبحث لمزيد المعرفة
لأن مدينة العلم بداية ليس لها نهاية

بس أهم شي
إن الوعي يكون بعيد عن التعصب
أي
أن لا يكون الإنسان قد بنى قناعته
ثم يدعي بأنه بلغ الوعي
فمهما قرأنا وبحثنا قد لا نصل إلى نهاية محددة

عموما ما بي أطول أكثر
بالنسبة للأشاعرة وأهل السنة
هما مدرستان متشابهتان
والمقصود بأهل السنة والجماعة ليس الصحابة والتابعين
بل هم الذين حملوا لواءهم وفكرهم من بعدهم
وكان أبو موسى الأشعري أول من بدأ هذا الطريق
خصوصا بعد اعتزاله السياسة إثر القرعة الشهيرة
في دومةالجندل
والصراع بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان

طبعا هذي الواقعة تحتاج إلى شرح وتفصيل لأنها
هي المفصل في الخلافات السياسية
ونشوء الطوائف والملل بين المسلمين

هناك من اعتبر الأشعرية فئة كلامية تخالف أهل السنة
وهناك من اعتبرها إحدى مدارس أهل السنة
لكن في النهاية هي مدرسة نقلية
والله أعلم

لكن إذا عندكم إية معلومات جديدة
أرجو إفادتي عنها

وأشكر لكم مجددا اهتمامكم
الجميل بالبحث والقراءة


ودمتم بود وحب

Alather يقول...

واخيرا .. كنت انتظر ردك
:)


اي اهم شي بعيدا عن التعصب .. في حينها لو يظهر امر عكس ما كنت حاطة ببالي .. يكون سهل علي فهمه وادراكه وبالتالي تغييره



اما الاشاعرة
سألت لكن ما شفي غليلي
وبعد لنا ان شاء الله متابعة

لكن لحد الحين تذكرت شغلة ذكرني فيها الشخص اللي سألته لكن للأسف ما اكمل جوابه
ان الاشاعرة اختلفوا في تأويل بعض الاسماء والصفات

والله اعلم

شكرا لك

sologa-bologa يقول...

tweety

زيارتكم وقراءتكم وتعليقكم
هو الأجمل

أنا اجتهد باللي أعرفه وأحاول مشاركة
الآخرين فيه
واللي عنده معلومات يفيدني
واللي ما عنده معلومات يستفيد

أما عن المسرحية
كانت نمط يديد في الكويت
مع إن أسلوب المسرح الجماهيري
أو مسرح الشارع
منتشر في أوروبا
بس احنا جونا بالكويت ما يساعد على
هالنوعية من المسارح

عرض الخميس كان حلو لأن الجو حلو
أما عرض اليمعة
كان للغبار تأثير واضح

على فكرة
مهرجان الكويت للمسرح
سوف يبدأ في العاشر من أبريل المقبل
هذا للعلم


ودمتم بحب وود



-----------------

charisma

أول شي يتقبل الله
والحمد لله على السلامة

تو ما تباركت المدونة
:)

عاد المفروض إن اللي يقرأ كتابات
باولو كويليو
يهتم بموضوع التصوف

ترا هو اللي خلاني أتعمق أكثر بموضوع المتصوفين
وتاريخ المتصوفة وطرقهم ومريدينهم
وطبقاتهم
أثاريهم مو هينيين
:)

ودمتم بحب وود

------------------

nachla

كلامكم صحيح

وهذي الأيام أقرأ أخبارا عن العلاج بالطاقة
والطاقة الإيجابية في الإنسان

أحيانا أشوف في تقارب في الطريقة
والأسلوب بين بعض طرق المتصوفة
في الزهد واستخراج الطاقة الإيجابية
وبين الأساليب المتبعة حديثا واليوغا
لكن بأسلوب علمي أكثر

في إشارات مرسلة
لكن من ينتبه لها
!!!

هذا هو السؤال


ودمتم بحب وود

sologa-bologa يقول...

alather

ما شاء الله
لابدين لي عند الباب

:))

طبعا الواحد اذا كان متعصب ليش يبحث
ويدور ويشوف
يتم على قناعته أبرك
:)

اللي أعرفه عن الأشاعرة قليل جدا
مجرد معلومات عابرة
وغالبا تاريخية أي نشأتهم وتطورهم
لكني ما دخلت في تفاصيلهم
أو تفاصيل تأويلاتهم وفكرهم
دائما لب الصراع بين المدارس الفكرية
راح أسميها فكرية وليس فقهية
هي التأويلات خصوصا ما يتعلق
بالذات الإلهية وصفاتها ومفهوم الحاكمية
وغيرها من الأسماء

وبس هذا اللي أقدر أرد عليه
:))

لكن
أتمنى كل ما توصلون لمعلومة جديدة
إبلاغي بها
أو المراجع اللي ممكن أقراها عنهم
من أجل الاستفادة والإفادة
حتى لو عن طريق الإيميل مو شرط بس البلوغ
وهذا إيميلي

sologabologa@hotmail.com

وأكون لكم من الشاكرين
وأجدد الشكر لكم مرات ومرات
على هذه الاهتمامات
:)

ودمتم بود

Alather يقول...

لا مو لابدين
:Pp

بس كنت اجيك والبلوقات نااايمة

ان شاء الله
الله يسهل
:)

barrak يقول...

بعد ان استمتعت وقرأت
ايقنت انني وصلت ورأيت
جبل قاف
اشكرك سيدي

charisma يقول...

سلوقا
ما صارلى من بديت اقرى حق باولو
الحين بيدى الروايه الثالثه
قريت اا دقيقه
وفرونيكا
والحين الخيميائى

بس عجيب اسلوبه

والله يسلمك ما قصرت
والمدونه متباركه بهلها يا سلوقا
:)

sologa-bologa يقول...

alather

الدنيا مشاغل وأكيد الكل لاهي
علشان جذي البلوغات نايمة

والله يسهل على الجميع
:))

ودمتم بحب


------------------

براااك

ما دمت بلغتَ جبل قاف
إذن أنت السيمورغ

:)

تحياتي المعطرة
أيها الشاعر الإنسان

ودمتَ بحب وود وشموخ



--------------

charisma

أسلوبه جميل وممتع وبسيط

ما أدري اذا قلت لكم
عن ترتيب قراءات روايات باولو
لأن لها ترتيب يسهل فهم رواياته

يعني
حاج كومبوستيلا والخيميائي والجبل الخامس
المفروض تتم قراءتهم ورا بعض

وروايات
فيرونيكا تقرر أن تموت
وعند جسر بييدرا هناك جلست فبكيت
والشيطان والآنسة برايم

هم تتم قراءتهم ورا بعض
لأن في رابط مشترك بينهم
وهو كلمة

وفي اليوم السابع

أما باقي الرويات
إحدى عشر دقيقة
والزهير
وفتيات فالكيري

ممكن قراءتهم فرادى
ولو إني اعتقد إن الزهير وفتيات فالكيري
قريبتان من بعضهما من حيث المضمون


ودمتم بحب ومودة

a7La eNG يقول...

غوصك العميق في المعاني
هذا السر اللي اهني
:))


من يجرؤ على الوقوف أمام السيمورغ
!!
سطوعها قد يحرق

حبيت الاحساس بعد القراءة
:D



أخوي كون مؤخرا رأي بسيط عن الصوفية
اساسه انه كل موحد صوفي
أتأكد منه على التفاصيل
:)

sologa-bologa يقول...

a7la eng

أشكر لكم تعليقكم المميز
:)
يقول الفلاسفة عن علم الجمال
إن جماليات الابداع من الفنون التشكيلية والنحت والشعر والموسيقى
وكل أشكال الفنون تكمن في اكتشاف الباطن
منها قبل التمتع بالظاهر

علشان جذي في أي لوحة فنية
أو قطعة شعرية أو مسرحية
أو حتى فيلم سينمائي
أو أي شكل من أشكال الفن
أحب اكتشف البواطن اللي فيه
والدلالات والإيحاءات والإيماءات
والاحساس والمشاعر
اللي يسعى الفنان إنه يوصلها عن طريق فنه

جنهم يقصون علينا وأحنا نصدقهم
:p


أما بشأن نقطة
كل موحد صوفي
فهذي تحتاج إلى شرح مطول

لأن التصوف له طرق عديدة
وأساسا كلمة تصوف لها أكثر من تعريف أو أصل
فمنهم من قال
إن التصوف هو الصفاء
ومنهم من قال إن التصوف
جاء من كلمة صوف لأن الزاهدين كانوا يرتدون الصوف
ومنهم من قال إن التصوف
أصله كلمة يونانية وهي سوفي
sophy
ومعناها الحكمة
واللي جاءت منها كلمة فلسفة
philosophy
ومعاناها محبة الحكمة
ومنهم من قال إن التصوف
جاء من كلمة الصفوة
أي النخبة

بالاضافة الى كل هذا
التصوف له مدارس وقواعد وحالات ومقامات وطرق مختلفة

علشان جذي ما أقدر أقول إن كل موحد صوفي
لأن إذا قلت إن كل موحد صوفي
هذا معناها إن كل الأديان اللي تؤمن بوحدانية الله
هي ديانات صوفية ومن يتبعها فهو صوفي أو متصوف


وأكرر الشكر لكم
لاهتمامكم بالموضوع

وإذا أخوكم يحتاج إلى بعض الكتب
والمراجع في هذا الموضوع أنا على أتم الاستعداد
لتزويده بها
وهم هو إذا عنده شي ومعلومات
أتمنى يفيدني فيها

ودمتم بحب وود وصفاء

nachla يقول...

عزيزي سلوجا
قبل فترة شفت برنامج في التلفزيون عن اليوجا وشلون نطرد الطاقة السلبية بالجسم
اتصدق ان كان في تشابه كبير بينها وبين الصلاة
وخصوصا السجود كان المدرب ينصح ان الانف يلتصق بالارض لانه يطرد الطاقة السلبية بالجسم ولانه مرتبط في القلب
وتكلم عن ان معظم الناس اللي تسوي عمليات تجميل في الانف تصاب بامراض بالقلب

بس على قولتك بطريقة علمية اكثر

sologa-bologa يقول...

nachla

أشكر لكم اهتمامكم

ماكو شي يولد من فراغ
ومعظم العلوم في وقتنا الحالي
لها امتداد تاريخي

لكن للأسف في عالمنا العربي
معظم العلوم أهملت
لأسباب مختلفة سياسية ودينية واجتماعية
لكن الحمدلله
إن الغرب تبناها وطورها

وما موضوع الطاقة الايجابية والسلبية
إلا واحد من هذه العلوم التي
لو تم تطويرها لكنا الآن في وضع مختلف

ودمتم بحب وود

غير معرف يقول...

一夜情聊天室,一夜情,情色聊天室,情色,美女交友,交友,AIO交友愛情館,AIO,成人交友,愛情公寓,做愛影片,做愛,性愛,微風成人區,微風成人,嘟嘟成人網,成人影片,成人,成人貼圖,18成人,成人圖片區,成人圖片,成人影城,成人小說,成人文章,成人網站,成人論壇,情色貼圖,色情貼圖,色情A片,A片,色情小說,情色小說,情色文學,寄情築園小遊戲, 情色A片,色情影片,AV女優,AV,A漫,免費A片,A片下載

情色,A片,AIO,AV,日本AV,色情A片,AV女優,A漫,免費A片,A片下載,情色A片,哈啦聊天室,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,色情聊天室,尋夢園聊天室,080視訊聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,免費視訊聊天,上班族聊天室,080中部人聊天室,視訊聊天室,視訊聊天,成人聊天室,一夜情聊天室,辣妹視訊,情色視訊,成人,成人影片,成人光碟,成人影城,自拍

A片,AIO,AV,日本AV,色情A片,AV女優,A漫,AIO交友愛情館,線上A片,免費A片,A片下載,情色A片,微風成人,嘟嘟成人網,成人,成人影片,成人光碟,成人影城,成人交友,愛情公寓,色情聊天室,情色貼圖,色情,色情影片,做愛,情色,哈啦聊天室,聊天室,UT聊天室,豆豆聊天室,尋夢園聊天室,080視訊聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,自拍,性愛

情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,A片,A片,情色,A片,A片,情色,情趣用品,情趣用品,A片,A片,情色,情色

情色視訊,美女視訊,辣妹視訊,視訊聊天室,視訊交友網,免費視訊聊天,視訊交友90739,視訊,免費視訊,情人視訊網,視訊辣妹,影音視訊聊天室,視訊交友,視訊聊天,免費視訊聊天室,成人視訊,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,色情聊天室,尋夢園聊天室,聊天室尋夢園,080聊天室,080苗栗人聊天室,上班族聊天室,小高聊天室