في التاريخ عِبرٌ ومواعظ
في التاريخ أساطير وخرافات
في التاريخ مواقف وأحداث
بشرٌ دوَّنهم التاريخُ..وتاريخٌ دوَّنه البشر..أيهما الصواب؟
الحدثُ في التاريخ حقيقةٌ
لكنَّ المكتوبَ في التاريخ ومنه وعنه،، ربما شبهة أو زيف أو جزء من الحقيقة
للتاريخِ زوايا.. فأي هذه الزوايا صائبة، بل هناك زاوية كاملة للتاريخ؟ لكي نعرف
إذن لابد أن نقرأ التاريخ من زواياه كافة
من انعطافاته وتعرجاته واستقاماته وأسفاره
في هذه القصص أنقل التاريخ من وجهة نظر مختلفة، لم نتعودْ الإصغاء لها من قبل
إنها من سفر التكوين..أحد أسفار العهد القديم
في التاريخ أساطير وخرافات
في التاريخ مواقف وأحداث
بشرٌ دوَّنهم التاريخُ..وتاريخٌ دوَّنه البشر..أيهما الصواب؟
الحدثُ في التاريخ حقيقةٌ
لكنَّ المكتوبَ في التاريخ ومنه وعنه،، ربما شبهة أو زيف أو جزء من الحقيقة
للتاريخِ زوايا.. فأي هذه الزوايا صائبة، بل هناك زاوية كاملة للتاريخ؟ لكي نعرف
إذن لابد أن نقرأ التاريخ من زواياه كافة
من انعطافاته وتعرجاته واستقاماته وأسفاره
في هذه القصص أنقل التاريخ من وجهة نظر مختلفة، لم نتعودْ الإصغاء لها من قبل
إنها من سفر التكوين..أحد أسفار العهد القديم
-------------------------------
وتستمر قصص العهد القديم، وتبدأ قصة أبي الأنبياء
الإصحاح السادس عشر الآيات من 1 إلى 16
مولد إسماعيل
وأما سارايُ امرأةُ أبرامَ، فلم تلِدْ له. وكانت لها جارية ٌ مصرية ٌ اسمها هاجرُ، فقالت سارايُ لأبرامَ:"الربُّ منع عني الولادةَ فضاجعْ جاريتي لعل الربَّ يرزقني منها بنين". فسمع أبرامُ كلام سارايَ. فأخذت سارايُ، امرأةُ أبرامَ، هاجرَ المصرية، جاريتها وأعطتها لأبرامَ لتكون له زوجـة ً، وذلك بعدما أقام أبرامُ بأرضِ كنعان عشرَ سنين. فضاجع أبرامُ هاجرَ فحبِلت. فلما رأت أنها حبِلت، صغُرَت سيدتـُها في عينيها. فقالت سارايُ لأبرامَ:"غضبي عليك. دفعتُ جاريتي إلى حضنِكَ، فلما رأت أنها حبلت صغُرتُ في عينها. الربُّ يحكم بيني وبينك". فقال أبرامُ لساراي:"هذه جاريتُكِ في يدك، فافعلي بها ما يحلو لك". فأخذت ساراي تـُذِلّـُها حتى هربت من وجهها.
ووجد ملاكُ الربِّ هاجرَ على عين ماءٍ في الصحراءِ على عين الماءِ التي في طريق شُـورَ، فقال لها:"يا هاجرُ جاريةَ سارايَ، من أين جئتِ وإلى أين تذهبـين؟" قالت:"أنا هاربة ٌ من وجهِ سيدتي ساراي". فقال لها ملاكُ الربِّ: "ارجعي إلى سيدتِكِ واخضعي لها". ثم قال لها: "كثيرا أجعلُ نسلكِ حتى لا يُحصى لكثرتِهِ". وقال:
أنت حُبلى وستلدين ابنا
فتسمِّينه إسماعيل
لأن الربَّ سمِعَ صراخَ عنائـكِ
ويكون رجلا كحمارِ الوحشِ
يدُهُ مرفوعة ٌ على كل إنسان
ويدُ كلِّ إنسانٍ مرفوعة ٌ عليه
ويعيشُ في مواجهةِ جميعِ إخوتِهِ
فنادت هاجرُ الربَّ الذي خاطبها:"أنت الله الذي يراني" لذلك سُمّيتِ البئرُ بئرَ الحيِّ الرائي، وهي بين قادَشَ وبارَدَ.
وولدت هاجرُ لأبرامَ ابناً، فسمّاهُ إسماعيلَ. وكان أبرامُ ابن ستٍّ وثمانين سنةً حين ولدت له هاجرُ إسماعيل.
الإصحاح السابع عشر الآيات من 1 إلى 27
العهد والختان
ولما بلغَ أبرامُ التاسعةَ والتسعين تراءى له الربُّ وقال:"أنا الله القدير! أُسلُكْ أمامي وكن كاملاً، فأجعلَ عهدي بيني وبينكَ وأُكثـِّرَ نسلَكَ جدا". فوقع أبرامُ على وجهِهِ ساجداً وقال له اللهُ: "هذا هو عهدي معك: تكونُ أباً لأمَم ٍ كثيرة ٍ، ولا تسمى أبرامَ بعد اليوم، بل تسمى إبراهيم، لأني جعلتـُكَ أباً لأمم ٍ كثيرة ٍ. سأُنميكَ كثيرا جدا، وأجعلُكَ أُمَماً، وملوكٌ من نسلِكَ يخرجون، وأقيمُ عهدا أبدياّ ً بيني وبينك وبين نسلِكَ من بعدك، جيلا بعد جيل ٍ، فأكونُ لك إلهاً ولنسلِكَ من بعدِكَ، وأعطيكَ أنت ونسلَكَ من بعدك أرضَ غربتِكَ، كلَّ أرضِ كنعانَ، مُلكاً مؤبَّداً وأكونُ لهم إلهاً".
وقال اللهُ لإبراهيمَ :"احفظْ عهدي، أنت ونسلُكَ من بعدك جيلا بعد جيلٍ. وهذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني وبينكم وبين نسلِكَ من بعدك: أن يُختـتنَ كلُّ ذكر ٍ منكم ابن ثمانيةِ أيـام ٍ تخـتِنـونه مدى أجيالكم، ومنهم المولودون في بيوتِكم أو المُقـتـنون بمال ٍ وهم غرباءُ عن نسلِكُم. فيُختـَنُ المولودون في بيوتِكم والمُقتـنون بمالِكم ليكون عهدي في أبدانِكم عهدا مؤبدا. وأي ذكر ٍ لا يُختَنُ يُقطعُ من شعبِهِ لأنه نقض عهدي".
وقال الله لإبراهيمَ: "أما سارايُ امرأتـُكَ فلا تُسمِّها سارايَ، بل سارةَ. وأنا أباركها وأُعطيكَ منها ابنا، أباركها فيكونُ منها أممٌ وشعوبٌ، ويخرجُ من نسلِها ملوك ٌ". فوقع إبراهيمُ على وجهِهِ ساجدا وضحك وقال في نفسِهِ :"أيولدُ ولدٌ لابنِ مئة ِ سنة ٍ؟ أم سارةُ تلدُ وهي ابنةُ تسعين سنة ً؟".
فقال إبراهيمُ للهِ:"ليت إسماعيلَ يحيا أمامك!" فقال اللهُ:"بل سارةُ امرأتـُكَ ستلِدُ لك ابناً وتسميهِ إسحق، وأقيمُ عهدي معه عهدا مؤبدا لنسلِهِ من بعدهِ. وأما إسماعيلُ فسمعتُ لك، وها أنا أباركُهُ وأنميهِ وأُكثِرُهُ جدا، ويلدُ اثني عشرَ رئيسا وأجعلُ نسلَهُ أمةً عظيمةً. ولكن عهدي أقيمُهُ مع إسحق الذي تلدُهُ سارةُ في مثل هذا الوقت من السنةِ المقبلة". قال اللهُ لإبراهيمَ هذا الكلامَ وارتفعَ عنه.فأخذ إبراهيمُ إسماعيلَ ابنَهُ، وجميعَ المولودين في بيتِهِ والذين اقتـناهم بمالِهِ، أي كل ذكر من أهل بيته، فختَنَ الغـُلْفَـةَ من أبدانِهم في ذلك اليومِ ذاتِهِ، كما أمرهُ اللهُ، وكان إبراهيمُ ابن تسع ٍ وتسعين سنة ً، وإسماعيلُ ابنـُهُ في الثالثة ِ عشرةَ عند اختـتانهما. في ذلك اليوم ذاته اختـتن إبراهيمُ وإسماعيلُ ابنُهُ وجميعُ رجالِ بيـته المولودين فيه، أو الذين اقتناهم بماله من الغرباء. هؤلاء اختـتنوا معه.
الإصحاح السادس عشر الآيات من 1 إلى 16
مولد إسماعيل
وأما سارايُ امرأةُ أبرامَ، فلم تلِدْ له. وكانت لها جارية ٌ مصرية ٌ اسمها هاجرُ، فقالت سارايُ لأبرامَ:"الربُّ منع عني الولادةَ فضاجعْ جاريتي لعل الربَّ يرزقني منها بنين". فسمع أبرامُ كلام سارايَ. فأخذت سارايُ، امرأةُ أبرامَ، هاجرَ المصرية، جاريتها وأعطتها لأبرامَ لتكون له زوجـة ً، وذلك بعدما أقام أبرامُ بأرضِ كنعان عشرَ سنين. فضاجع أبرامُ هاجرَ فحبِلت. فلما رأت أنها حبِلت، صغُرَت سيدتـُها في عينيها. فقالت سارايُ لأبرامَ:"غضبي عليك. دفعتُ جاريتي إلى حضنِكَ، فلما رأت أنها حبلت صغُرتُ في عينها. الربُّ يحكم بيني وبينك". فقال أبرامُ لساراي:"هذه جاريتُكِ في يدك، فافعلي بها ما يحلو لك". فأخذت ساراي تـُذِلّـُها حتى هربت من وجهها.
ووجد ملاكُ الربِّ هاجرَ على عين ماءٍ في الصحراءِ على عين الماءِ التي في طريق شُـورَ، فقال لها:"يا هاجرُ جاريةَ سارايَ، من أين جئتِ وإلى أين تذهبـين؟" قالت:"أنا هاربة ٌ من وجهِ سيدتي ساراي". فقال لها ملاكُ الربِّ: "ارجعي إلى سيدتِكِ واخضعي لها". ثم قال لها: "كثيرا أجعلُ نسلكِ حتى لا يُحصى لكثرتِهِ". وقال:
أنت حُبلى وستلدين ابنا
فتسمِّينه إسماعيل
لأن الربَّ سمِعَ صراخَ عنائـكِ
ويكون رجلا كحمارِ الوحشِ
يدُهُ مرفوعة ٌ على كل إنسان
ويدُ كلِّ إنسانٍ مرفوعة ٌ عليه
ويعيشُ في مواجهةِ جميعِ إخوتِهِ
فنادت هاجرُ الربَّ الذي خاطبها:"أنت الله الذي يراني" لذلك سُمّيتِ البئرُ بئرَ الحيِّ الرائي، وهي بين قادَشَ وبارَدَ.
وولدت هاجرُ لأبرامَ ابناً، فسمّاهُ إسماعيلَ. وكان أبرامُ ابن ستٍّ وثمانين سنةً حين ولدت له هاجرُ إسماعيل.
الإصحاح السابع عشر الآيات من 1 إلى 27
العهد والختان
ولما بلغَ أبرامُ التاسعةَ والتسعين تراءى له الربُّ وقال:"أنا الله القدير! أُسلُكْ أمامي وكن كاملاً، فأجعلَ عهدي بيني وبينكَ وأُكثـِّرَ نسلَكَ جدا". فوقع أبرامُ على وجهِهِ ساجداً وقال له اللهُ: "هذا هو عهدي معك: تكونُ أباً لأمَم ٍ كثيرة ٍ، ولا تسمى أبرامَ بعد اليوم، بل تسمى إبراهيم، لأني جعلتـُكَ أباً لأمم ٍ كثيرة ٍ. سأُنميكَ كثيرا جدا، وأجعلُكَ أُمَماً، وملوكٌ من نسلِكَ يخرجون، وأقيمُ عهدا أبدياّ ً بيني وبينك وبين نسلِكَ من بعدك، جيلا بعد جيل ٍ، فأكونُ لك إلهاً ولنسلِكَ من بعدِكَ، وأعطيكَ أنت ونسلَكَ من بعدك أرضَ غربتِكَ، كلَّ أرضِ كنعانَ، مُلكاً مؤبَّداً وأكونُ لهم إلهاً".
وقال اللهُ لإبراهيمَ :"احفظْ عهدي، أنت ونسلُكَ من بعدك جيلا بعد جيلٍ. وهذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني وبينكم وبين نسلِكَ من بعدك: أن يُختـتنَ كلُّ ذكر ٍ منكم ابن ثمانيةِ أيـام ٍ تخـتِنـونه مدى أجيالكم، ومنهم المولودون في بيوتِكم أو المُقـتـنون بمال ٍ وهم غرباءُ عن نسلِكُم. فيُختـَنُ المولودون في بيوتِكم والمُقتـنون بمالِكم ليكون عهدي في أبدانِكم عهدا مؤبدا. وأي ذكر ٍ لا يُختَنُ يُقطعُ من شعبِهِ لأنه نقض عهدي".
وقال الله لإبراهيمَ: "أما سارايُ امرأتـُكَ فلا تُسمِّها سارايَ، بل سارةَ. وأنا أباركها وأُعطيكَ منها ابنا، أباركها فيكونُ منها أممٌ وشعوبٌ، ويخرجُ من نسلِها ملوك ٌ". فوقع إبراهيمُ على وجهِهِ ساجدا وضحك وقال في نفسِهِ :"أيولدُ ولدٌ لابنِ مئة ِ سنة ٍ؟ أم سارةُ تلدُ وهي ابنةُ تسعين سنة ً؟".
فقال إبراهيمُ للهِ:"ليت إسماعيلَ يحيا أمامك!" فقال اللهُ:"بل سارةُ امرأتـُكَ ستلِدُ لك ابناً وتسميهِ إسحق، وأقيمُ عهدي معه عهدا مؤبدا لنسلِهِ من بعدهِ. وأما إسماعيلُ فسمعتُ لك، وها أنا أباركُهُ وأنميهِ وأُكثِرُهُ جدا، ويلدُ اثني عشرَ رئيسا وأجعلُ نسلَهُ أمةً عظيمةً. ولكن عهدي أقيمُهُ مع إسحق الذي تلدُهُ سارةُ في مثل هذا الوقت من السنةِ المقبلة". قال اللهُ لإبراهيمَ هذا الكلامَ وارتفعَ عنه.فأخذ إبراهيمُ إسماعيلَ ابنَهُ، وجميعَ المولودين في بيتِهِ والذين اقتـناهم بمالِهِ، أي كل ذكر من أهل بيته، فختَنَ الغـُلْفَـةَ من أبدانِهم في ذلك اليومِ ذاتِهِ، كما أمرهُ اللهُ، وكان إبراهيمُ ابن تسع ٍ وتسعين سنة ً، وإسماعيلُ ابنـُهُ في الثالثة ِ عشرةَ عند اختـتانهما. في ذلك اليوم ذاته اختـتن إبراهيمُ وإسماعيلُ ابنُهُ وجميعُ رجالِ بيـته المولودين فيه، أو الذين اقتناهم بماله من الغرباء. هؤلاء اختـتنوا معه.
هناك 7 تعليقات:
الزملاء الذين علقوا على الكينونة 7 ولم أرد عليهم اعتذر عن ذلك بسبب الاستعجال في نشر البوست
bangbang2
العبرة مو في سرد التاريخ
لكن العبرة في الاستفادة منه
وبالنهاية
أنا نقلت وما كتبت شي من عندي
وتحياتي
-----------------
ma6goog
فوق إنها اسامي قلجة تكرر وايد
صج احيانا تمل وتضيع بين الاسامي
وتحياتي ايضا
------
راعي تنكر
احاول كثر ما اقدر اني اضبط الخط
وما استغني عن الملاحظات والتوجيهات والانتقادات
وتحياتي
-------------
والموت يعشق فجأة مثلي
أنا ما كتبت شي من عندي هذا كله موجود في كتاب العهد القديم
اللي هو كتاب التوراة.. من سفر التكوين
قراءة التاريخ من زاوية أخرى مطلوبة
ارجو الاستمرار في متابعة بقية الإصحاحات
بعدين اشقصة بو سالم؟
على شنو هالريال صايم
:)
وتحياتي
ودمتم جميعا بحب وود
:)
kmL wayed thay3a mn gher el arabic books ana o fe el blogs alagy wayed ashya2 tghneni 3n eLb7th fe el net
tslmli 3la el naql eL7lo bro
بصراحه شي متعوب عليه فعلا لازم نعرف هذه القصص من جهه اخرى
ولو ان المضمون واحد
وارجو منك المتابعه
وبانتظار الكينونه العاشره
هاجر هي النفس الدنيئة ...موجودة في حياة البشر ترزق بشيء وتحصل عليه وحينها تستحقره وتطمع بالمزيد ..
لكن ماذكرت اسباب عدم انجاب سراي وابرام ..
جميل ماسطرت من هذا العهد ..
اختصرت كثيراً لكن وفيت
في انتظار المزيد
وبعدين اللي يبي يعلق على بلوق يعلق داخل البلوق مو بمدونتة الشخصية :)
ادري انك تتسلل الى مدونتي بالسر .. صكيت على ام سالم :)
نورني
ودمت بخير وسلام
fskra
حاضرين، أتمنى إني قدمت شي مختلف
مع إني ناقل كل شي بالحرف الواحد
قلوبنا معاكم ومع الوالدة
وترجعون كلكم بالسلامة والصحة والعافية
------------------------
كينوني
المضمون واحد لكن العرض مختلف وفيه تفاصيل أكثر
:)
----------------------
والموت يعشق فجأة مثلي
ما اختصرت شي هذا بالضبط مثل ما هو مكتوب في سفر التكوين من كتاب التوراة أو العهد القديم
وسلملم لأم سالم
وابو سالم
:)
ودمتم جميعا بحب وود
بوستات جريئة كالعادة
أنا شفتك غاط قلت معتكف
p:
tweety
صج أنا معتكف
لكن على طريقتي
:)
ودمتم بحب وود
إرسال تعليق