24 سبتمبر 2007

مشهد ولوحة


حبيبان يلهوان ..يمرحان ويرقصان
يفرغان من هذه المتعة اللذيذة.. يشدوان.. يتناجيان




الحبيب : الآن بدأَ يومٌ جديدٌ في حياتي
الحبيبة : الآن فقط؟
الحبيب : نعم.. ففي كلِّ لحظةٍ ألقاكِ ..تتجددُ الحياة.. وينبعثُ الأملُ
مرة ً أخرى
الحبيبة : أيها العاشقُ المسكين
الحبيب : ليتنا نمارسُ العشقَ الجميلَ.. فنصنعُ المعجزات
الحبيبة : وما هي معجزتـُك اليوم؟
الحبيب : معجزتي هي الحب
الحبيبة : الحب
الحبيب : نعم..الحب.. فهو المعجزة ُ الأبدية ُ التي لا تنتهي أبدا
الحبيبة : ما بالـُك اليوم تمارسُ لعبة َ الفلسفة؟
الحبيب : لعبة !! الفلسفة ُ ليست لعبة
الحبيبة : لكنك تقول كلاما مفلسَفا
الحبيب : الحب .. الحبُّ يجعَلـُنا فلاسفة

صوت ضحكات ساخرة

الحبيبة : أ سمعت ؟ شخصٌ ما ضحك بسخريةٍ من كلامِك
الحبيب : الجهلاءُ والحاقدون هم من يسخرون من كلامِ الحب




يتعرض الحبيبان إلى هجوم مباغت
أشرارٌ ضالون حاقدون
يقتلون الحبيب.. ويغتصبون الحبيبة
الأشرار أنفذوا أوامر شخص حقود
كان يعتقد بأن الحب هو امتلاك الآخر
وربما كان يظن أنه يحب هذه الفتاة
لذلك أصدر أوامره بقتل الحبيب والاستحواذ على الحبيبة
وكان يعتقد أيضا بأن الأشرارَ سينصاعون لأوامره
إلا أنهم انقلبوا عليه.. ضربوه
أوثقوا رباطه والحبيبة ممددة على الأرض متألمة ً.. تؤنبه

الحبيبة: (بنفس مخنوق) أنت سببُ ذلك
الحاقد : حبُكِ هو السبب
الحبيبة: لا تـلـُم الحب.. فهو صانعُ المعجزاتِ لا الشر
الحاقد : أحببتـُك.. أردتـُـكِ لي
الحبيبة : أنت أناني.. لا تعرفُ الحب أبدا
الحاقد : لا تلوميني.. فقد ارتكبتُ خطأ ً باسمِ الحب.. فما أنا إلا عاشقٌ ضلَّ طريقَ الحب
الحبيبة: لذا.. عليك أن تعود إلى الطريقِ الصحيحةِ مرةً أخرى
الحاقد : كيف؟
الحبيبة: استخدم قواك
الحاقد : عن أيةِّ قوة تتحدثين؟!.. فما عدتُ أملكُ قوة
الحبيبة: فكر جيدا تعرفُ أين تكمنُ القوة
الحاقد : (يفكر) لا أعرف
الحبيبة: فكر جيدا .. حاول .. افعل
الحاقد : كيف.. وماذا أفعل؟؟
الحبيبة: يا إلهي لا أقوى على ذلك
الحاقد : يمارس لعبة التفكير
الحبيبة: سأعلمُك درسا من دروسِ القوة..لكن عليك أن تعيَ الدرسَ جيدا

تبذل الحبيبة جهدا مضاعفا فوق طاقتها
تحاول الوقوف..تقترب من هذا الإنسان
تخلصه من وثاقِـه وتحرره من قيوده وتقابل جثة حبيبها، وتلقي بكلماتها





الحبيبة : عندما تغيبُ شمسُ الحب.. وتتوارى خلفَ غيومِ الحقد
عندما تفوحُ رائحة ُ الكراهيةِ من فمِ التنين فتحرقُ كلَّ الحقول
عندما يأكلُ الدودُ كلَّ وردةٍ جميلة..ولا تجدُ الفراشة ُ مأوىً لها
عندما يضيعُ الأحبابُ بين زحمةِ الوحوش
فإن الحياةَ تمسي بلا طعمْ




تتمدد على الأرض بلا حراك






---------------------------------------------------------------------------


عــشـــتـــــار





سألـَها
هل أنتِ امرأة أم أنثى؟
أجابت
أنا امرأة
فقال
إذن لا أحتاج إليكِ
سألت
لماذا؟
فقال
لأنك لستِ أنثى
قالت
وهل هناك فرق؟
فقال
نعم
قالت
إذن أنا أنثى.. فماذا تريد؟
فقال
أن أكون فقيها في علم الأنوثة
قالت
إذن تعلم
فقال
وهل تعلمينني؟
قالت
أدخل جامعتي واقرأ مخطوطاتي وستتعلم

وبعد مضي وقت قصير
حصل على درجة الدكتوراه
مع مرتبة الشرف العليا



---------------------------------------------------------------

في هذا البوست استعنت بلوحات

الفنانة بشرى الظفيري .. لوحة المرأة في القارب

الفنانة أبرار البقصمي .. لوحة الأنثى

11 سبتمبر 2007

ملعون ثم ملعون ثم ملعون

يتميز المسرح دائما بأنه يحتوي على كلمات وحركات ذات دلالات معينة بهدف توصيل رسائل محددة إلى المتفرج والمتلقي الذي يجب عليه أن يفهم ويستوعب هذه الحركات وفك معانيها ورموزها
والأمر المثير بل الممتع في هذا الشأن أن المخرج يطرح قضاياه أو القضايا التي يريدها الكتاب بأسلوب غير مباشر بل يلجأ إلى الرمزية والإيماءة من خلال الكلمة أو الحركة التي تجعل المتلقي يفكر فيها ثم يؤولها ويربطها بواقع أو قضية معينة
وهذه ميزة من ميزات المسرح أنه لا يطرح القضايا بأسلوب مباشر بل يتيح المجال للمتفرج والمتلقي أن يتفكر في هذه القضايا فإذا تحول المسرح إلى الطرح المباشر فإنه يصبح بذلك منبرا للخطابة أكثر منه مسرحا
ولكن في بعض الأحيان يتطلب الموضوع أو القضية طرحا مباشرا عبر المسرح، وهذا قد لا ينجح مع كل الأعمال المسرحية ولكن قد نجد بالمقابل بعض الأعمال لا تنجح إلا بالطرح المباشر وبإفراط على سبيل المثال مسرحية حامي الديار فهي مسرحية تنتمي إلى المسرح الملحمي ذي الطابع السياسي المباشر فقد اتسمت هذه المسرحية بالطرح المباشر جدا في قضايا الكويت حيث لجأ المخرج إلى كسر الحاجز الرابع
والمقصود بالحاجز الرابع هو الخروج عن خشبة المسرح والتواصل مع الجمهور بل التمازج معه لكي يتعايش مع المسرحية لحظة بلحظة ويشعر بأنه جزء من العرض المسرحي
ففي مسرحية حامي الديار كان دور الراوي (إبراهيم الصلال) هو توصيل رسائل مباشرة إلى المتفرج ونصائح واضحة وصريحة جدا وقد نجح في ذلك، لأن الوضع كان يحتم المباشرة وليس المباشرة وحسب وإنما الضرب على الدماغ لكي يتنبه المتفرج ويصحو لما يدور حوله
ومن المشاهد التي يظهر فيها الراوي وهو يوجه نصائح ولوم وتنبيه وتحذير إلى المتفرج أو لنقل إلى الشعب ذلك المشهد الذي يأتي بعد مشهد مجلس الأمة مباشرة وقد اعتلى الراوي مكانا مرتفعا وكأنه خطيب فوق منبر
ما الدلالة التي رمى المخرج من خلال هذه الحركة توصيلها إلى المتلقي، أعتقد بأنه هدف إلى أمرين اثنين الأول أن يجعل من رقاب المتفرجين مرفوعة موجهة إلى هذا الراوي والإنصات إلى ما يقوله من كلمات..والثانية أن الكلمات لم تكن عابرة وتقال من أي مكان فوق خشبة المسرح أو من بين الجمهور بل تحتاج إلى مكان مرتفع لما لهذه الكلمات من سمو ومكانة وطنية رفيعة تحتاج إلى مكان مرتفع لتصب في عقول الناس كما يصب الماء في الجرار لأنها كلمات حملت في طياتها الروح الوطنية الفعلية التي يجب أن يتحلى بها كل مواطن

ماذا يقول الراوي..لنتمعن جيدا في هذه الكلمات التي قيلت من ذاك المكان المرتفع

يا جماعة الخير.. قبل شوي شفتوا الزين في مجلس الأمة وشفتوا الشين في مجلس الأمة أيضا
وأصحاب هالمسرحية اللي سووها يبون الزين يعم في المجلس والشين ينقطع.. وترا ما يعم الزين وينقطع الشين إلا من خلالكم إنتو كلكم يا جماعة الخير
تكفون راقبوا المجلس راقبوه
وكافئوا المجتهد وكافئوا المخلص كافئوه وساندوه
وصححوا المتخاذل صاحب المصالح
وأنا أقول
ملعون ثم ملعون اللي يريد هدم الحياة البرلمانية سواء داخل المجلس أو من خارج المجلس
وأقول
ملعون اللي ما عنده ولاء لـهالأرض
ملعون اللي يتاجر بأمنها واستقلالها
ملعون اللي ياكل من خيرها وولاءه لغيرها
ملعون اللي يستغل الديمقراطية بهالبلد لمصالحه الشخصية
ملعون اللي يغذي الطائفية بهالبلد
ملعون اللي يغذي القبلية بهالبلد
ملعون الدجال.. ملعون المنافق.. ملعون المرتزق.. ملعون ثم ملعون
ملعون من يقبض على حساب البلد وسمعتها ومكانتها وحاضرها ومستقبلها
ملعون اللي يبيع إقامة.. واللي يبيع إقامة يبيع وطنه ويبيع شرفه
ملعون اللي يخون ذرة من تراب هالأرض
ملعون اللي يزرع بذرة شر في تراب هالأرض
ملعون اللي يفرقكم ويشتتكم
ملعون .. ملعون .. ملعون
ملعونين لي يوم الدين
إذا ما تتكاتفون يا أهل الديرة

مسرحية جميلة وواقعية ومؤلمة في الوقت ذاته ومن هنا أدعو إلى مشاهدتها مرات ومرات واستقراء كل مفرداتها ومحاولة الوصول إلى معانيها الظاهرة والمبطنة وقراءة سطورها وما بين سطورها

الكلمات المثيرة ذات الدلالات العميقة في هذه المسرحية كثيرة جدا وهنا أوردُ بعض الكلمات التي أثارتني
هالبشت يسواك ويسوى أهلك
يعني التيوس لها مستقبل في هالبلد
عيل أكو أرض سكرانه.. ترا أرضنا سكرت
إخوان.. شلون الإخوان
توني ياي من ديوانية وزير المالية ويقول إن اقتصادنا متين –فيصدمه صبي القهوة ويدلق عليه صينية الماء
الديوانية اللي عروقها بالماي
الكويت بتصير إمية طبقات
نوط يديد بو ألف دينار لكن يقولك هالطولة

على فكرة نوط بو ألف مو غشمرة أو ضحك بل هي حقيقة
احسب معدل التضخم السنوي للأسعار واحسب معدلات ارتفاع أسعار النفط وتابع قرارات البنك المركزي بربط وفك الدينار مع الدولار وستعرف إن نوط بو ألف سيتحقق يوما ما ويا خوفي لا يكون هذا اليوم قريبا
والأمر الأجمل الذي يجعل المتلقي يتفكر جيدا هو ختام المسرحية حين قال الفنان المرحوم خالد النفيسي بعد انفجار المقهى هذي الجملة
قلنا لكم لا تحجون لا تتكلمون أكلوها الحين

06 سبتمبر 2007

لــيــــــــــش


كتبت بوست لكني تراجعت ومسحته، حسيت إن اللي كتبته شي سخيف
وأصعب شعور على الإنسان أن يحس بأنه سخيف وممل
والأصعب، لما يرتكب الإنسان أخطاء غير مقصودة أو إنه يقوم بأفعال بحسن نية
لكنها تـُفهم بشكل خاطئ قد تسيء له مما يشعره بمزيد من السخف والملل والإحباط
وخاصة إذا كان هذاالإنسان حساسا زيادة عن اللزوم
وقد يبني الآخرون رأيا سلبيا عنك من موقف واحد، فتكون هذه الصفة
أو هذا الرأي ملازما لك وربما إلى الأبد..فعلا شعور صعب
أكره أن أتسبب في إحراج إنسان، لذا أؤثر الصمت في معظم الأوقات لكن لا فائدة..حتى الصمت لا ينفع
أحاول توخي الحذر في كل كلمة وفي كل فعل، ولكن الحذر أيضا لا ينفع..وكما يقولون
إرضاء الناس غاية لا تدرك لأن الأمور نسبية من شخص إلى آخر
أحاول أن أكون صادقا مع نفسي أكثر مما أكون صادقا مع الآخرين لكنني اكتشفت بعد هذا كله
أن الصدق أيضا لا ينفع
فكلما كنتَ صادقا مع الآخرين كلما ازداد عددُ كارهيك
وأكره شي عندي إني أكون مكروه عند الآخرين، لكن لا فائدة
في بعض الأحيان نلجأ للكذب بهدف عدم جرح إنسان أو الإساءة إليه، لكن ما هي النتيجة
في النهاية..ستكون كاذبا وربما منافقا
هل يجب علينا أن نكون صادقين دائما؟ وهل ينفع الكذب في استمرار الحياة؟
يقول الفيلسوف فريدرك نيتشه
لماذا يقول الناس الحقيقة في أغلب أوقات الحياة اليومية؟ ليس لأن إلها ما قد حرم الكذب، بكل تأكيد، بل أولا لأن ذلك شيء مريح، لأن الكذب يتطلب ابتكارا وإخفاء وذاكرة، وهو ما جعل سويفت يقول: نادرا ما يتنبه الذي يكذب إلى العبء الثقيل الذي يلقيه على كاهله، سيلزمه، كي يدعم كذبته أن يبتكر عشرين كذبة أخرى
فإذا كان الصدقُ لا يلقي بالأحمال الثقال على كاهل الإنسان،إذن لماذا يضطر الإنسان إلى الكذب؟
والسؤال هنا، إذا كان الكذب على المستوى الشخصي قد يكون مقبولا،فلماذا يلجأ السياسيون
إلى الكذب والمراوغة والنفاق،مادام الصدقُ أقصرَ الطرق للتخفيف من الأعباء
يجيب نيتشه على السؤال بقوله لا تستطيع أية قوة أن تفرض نفسها إن لم يكن ممثلوها سوى منافقين

من الفضاوة..أطرح أسئلة على نفسي دائما
ليش
ما عندنا فلاسفة ومفكرين مثل الغرب أو على الأقل أدباء فلاسفة
يحملون فكرا وينشرونه من خلال أشعارهم وقصصهم ورواياتهم وكتاباتهم
ليش
صار الفكر أمرا استهلاكيا
ليش
دايما السياسة هي اللي مسيطرة على حياتنا
ليش
ما تتخصص كل مجموعة بمجال معين بدلا من التركيز على السياسة
ليش
نربط كل حدث اجتماعي أو اقتصادي أو ثقافي بالسياسة أو نقوم بتسييس القضايا
ليش
ما نركز على تطوير المجتمع في كل مجالاته من منظور علمي
وعلى طاري المنظور العلمي، لخص الدكتور فؤاد زكريا العقبات التي أخرت ظهور العلم أو لنقل عقبات التفكير العلمي بالآتي
أولا- الأسطورة والخرافة، وهي تعليل الظواهر المختلفة تعليلات خرافية بسبب شعور الإنسان
بالعجز عن الفهم ومعرفة العالم المحيط
ثانيا- الخضوع للسلطة، وليس المقصود بها السلطة السياسية وحسب، إنما مختلف
أنواع السلطة الفكرية والسلفية الرافضة لأي تطور وتغيير، وسلطة التاريخ إضافة إلى انتشار هذه السلطة وتفشيها في المجتمع
ثالثا- إنكار قدرة العقل.. وللأسف يتبنى هذه العقبة الناقلون عن الماضي السحيق
رابعا- التعصب، وهو اعتقاد باطل بأن المرء يحتكر لنفسه الحقيقة أو الفضيلة، وبأن غيره
يفتقرون إليها، ومن ثم فهم دائما مخطئون أو خاطئون
خامسا- الإعلام المضلل

ثم يختم هذا الفصل من كتابه (التفكير العلمي) بهذه الجملة
وحسبنا أن نعود بذاكرتنا إلى هذه العقبات واحدة بعد الأخرى، لكي نجد أن
لها في عالمنا العربي دورا لا يستهان به، وأن معوقات التفكير العلمي
في بلادنا كانت ولا تزال، ذات سطوة هائلة على العقول

من يصدق أن الطبعة الأولى من هذا الكتاب صدرت من الكويت
وبالضبط من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الذي طبع ونشر ووزع هذا الكتاب

---------------------------

سأل صحافي مبتدئ رئيس التحرير
كيف تتم عملية غسيل الأموال؟
فنفش رئيس التحرير ريشه وقال
بالماء والصابون
فقال الصحافي
وإذا لم تنظف؟
فأجاب رئيس التحرير
يستخدم صابون تايد المبيض

-------------------------
بمناسبة حلول شهر رمضان
لن أهنئ أحدا على الطريقة المألوفة بل سأقول
ليس كل من مارس طقوس الركوع والسجود هو مصلي
وليس كل من أغلق فمه عن الطعام والشراب هو صائم

----------------------------

ختام مع الشعر

إن الدقيقَ يلتوي بالجُـنْـبُـخِ ... حتى يقولَ بطنُـهُ: جخٍ جخِ

الجنبخ: الكبير العظيم أو الطويل
جخ جخ: صوت البطن

--------------------------------

مـلاحـظــة
اعتذار للفنانين الذين استخدمت لوحاتهم في البوست السابق
ولم أذكر أسماءهم..وهم
الفنان نواف الحملي.. لوحة الهوامير وهي بعنوان الصراع الأبدي
الأستاذ الفنان سامي محمد.. مجسم محاولة خروج
الفنانة فاطمة القطان.. لوحة المرأة والغليون وهي بلا عنوان